أهم الإنجازات على مستوى الأداء

فبراير

  • ناسداك دبي تشكل مجموعة استشارية للتحضير لإدراجات المشاريع الصغيرة والمتوسطة واكتتاباتها العامة الأولية
  • موانئ دبي العالمية تنظم أول "أسبوع تركيز" للشركة يقوم بتيسيره كلّ من ناسداك دبي وسوق دبي المالي بمشاركة مستثمرين ووسطاء محليين

مارس

  • سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم يقرع جرس بدء التداول احتفالاً بإدراج صكوك هيئة كهرباء ومياه دبي في ناسداك دبي
  • سمو الشيخ أحمد بن سعيد يقرع جرس بدء التداول احتفالاً بإدراج صكوك طيران الإمارات في ناسداك دبي
  • ناسداك دبي ترحب بإدراج سندات بنك الإمارات دبي الوطني
  • ناسداك دبي ترحب بإدراج صكوك مصرف دبي الإسلامي

أبريل

  • ناسداك دبي في زيارة إلى الهند لمناقشة خيارات التمويل المتاحة للشركات الهندية
  • ناسداك دبي ترحب بإدراج صكوك مصرف الشارقة الإسلامي

مايو

  • ناسداك دبي تفتتح منصة لتداول الصكوك والسندات في البورصة
  • ناسداك دبي ترحب بعضوية الإمارات الإسلامية للوساطة المالية

يونيو

  • ناسداك دبي ترحب بإدراج ثاني إصدار من سندات بنك الإمارات دبي الوطني
  • ناسداك دبي ترحب بقرار "ام اس سي آي" بترقية أسواق الإمارات إلى فئة "الأسواق الناشئة"

سبتمبر

  • أكاديمية ناسداك دبي تعلن عن تنظيم دورات تدريبية أساسية حول حوكمة الشركات ومكافحة الغشّ

أكتوبر

  • بنك لندن والشرق الأوسط يدرج أسهمه في ناسداك دبي
  • ناسداك دبي ترحب بإدراج صكوك "ماجد الفطيم"

نوفمبر

  • سمو الشيخ أحمد بن سعيد يقرع جرس التداول احتفالاً بإدراج إصدارين من صكوك مصرف الإمارات الإسلامي في ناسداك دبي
  • سمو الشيخ عمر بن صقر القاسمي يقرع جرس بدء التداول احتفالاً بإدراج صكوك "رأس الخيمة كابيتال" في ناسداك دبي
  • ناسداك دبي ترحب بإدراج صكوك مؤسسة "جيمس" التعليمية

ديسمبر

  • ناسداك دبي ترحب بإدراج صكوك إعمار العقارية

تداولات الأسهم

القيمة بالدولار الحجم بالأسهم عدد التداولات
2013 633 مليون 199 مليون 11,910
2012 508 مليون 259 مليون 11,782
Equities Traded Chart

مؤشر "فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20"

أنهى مؤشر "فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20" العام 2013 عند مستوى 3,397 نقطة بارتفاع نسبته 87% بالمقارنة مع1,820 نقطة في نهاية العام 2012. يرصد المؤشر الأسهم المدرجة في سوق دبي المالي وسوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة ناسداك دبي.

FTSE Chart

الحصة السوقية وفق قيمة التداول لعام 2013

الأعضاء العشرة الأكثر نشاطاً

الأعضاء العشرة الأكثر نشاطاً قيمة التداول %
المجموعة المالية هيرميس (الإمارات) 33.88
أرقام سيكيورتيز 23.82
دويتشه بنك 20.75
الرمز للأوراق المالية 8.28
المباشر للخدمات المالية 4.18
بنك أبوظبي الوطني 2.36
المشرق للأوراق المالية 1.98
الظبي للوساطة 1.54
الإمارات دبي الوطني للأوراق المالية 1.36
مينا كورب للخدمات المالية 1.35

إدراجات الأسهم

المُصدر الشهر الأسهم المدرجة
بنك لندن والشرق الأوسط أكتوبر 195,733,691

إدراجات الصكوك

المُصدر الشهر الأسهم المدرجة
هيئة كهرباء ومياه دبي مارس 1 مليار
طيران الإمارات مارس 1 مليار
مصرف دبي الإسلامي أبريل 1 مليار
مصرف الشارقة الإسلامي أبريل 500,000,000
ماجد الفطيم يوليو 400,000,000
مصرف الإمارات الإسلامي (2017) سبتمبر 500,000,000
مصرف الإمارات الإسلامي (2018) سبتمبر 500,000,000
"رأس الخيمة كابيتال" أكتوبر 500,000,000
مؤسسة "جيمس" التعليمية نوفمبر  200,000,000
إعمار العقارية ديسمبر 500,000,000

إدراجات السندات

المُصدر الشهر الأسهم المدرجة
بنك الإمارات دبي الوطني مارس  750,000,000
بنك الإمارات دبي الوطني يونيو  مليار
ماجد الفطيم يوليو 500,000,000

توفر أسواق دبي منصة رائدة عالمياً ومتكاملة من ناحية أنظمتها وعملياتها، وتحظى بثقة متزايدة من المستثمرين حول العالم. نحن على أهبّ الاستعداد لإصدار وإدراج السندات الإسلامية لتحقيق أعلى مستويات النجاح والفعالية

صاحب السمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم
نائب حاكم دبي ورئيس مركز دبي المالي العالمي

تقرير الأعمال

بواسطة

Hamed Ali

حامد علي
الرئيس التنفيذي ل بورصة ناسداك دبي

خطت ناسداك دبي خطوات سريعة في العام 2013، وشهدت نمواً في حجمها ولكن أيضاً في نشاط تداولاتها. لقي هذا التوسع ترحيباً كبيراً في ناسداك دبي، إلا أنَّ قصة النجاح الفعلية تكمن في الأهمية المتزايدة التي تكتسبها البورصة بالنسبة للمُصدرين الراغبين في التمويل وفي تعزيز حضورهم وللمستثمرين الذي يبحثون عن فرص جذابة.

وقد جاء تجدد نشاط البورصة في إطار تطور أوسع نطاقاً شهدته الأسواق المالية الإماراتية وتضمن عدة مبادرات مثيرة للاهتمام، كالإعلان عن نيّة دبي التحول إلى مركز عالمي للاقتصاد الإسلامي الذي قام به صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس الوزراء، حاكم دبي، في شهر يناير 2013. يسرّ ناسداك دبي أنَّها لعبت دوراً رئيسياً في تحقيق هذا الهدف عن طريق توسيع نطاق سوق الصكوك المدرجة في دبي بشكل هائل خلال العام. هذا ووقع خيار بنك لندن والشرق الأوسط، وهو أكبر مصرف إسلامي في أوروبا، على البورصة لإدراج أسهمه، وأطلقت ناسداك دبي منصة لتداول الصكوك والسندات التقليدية في مبادرة ابتكارية لا مثيل لها في المنطقة. وكذلك قامت البورصة خلال العام بالتحضيرات اللازمة لاستقبال المزيد من المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

ازداد الشعور السائد في السوق إيجابيةً خلال العام 2013، وقد ساهم في تعزيزه كلّ من قرار "ام اس سي آي" ترقية أسواق الإمارات إلى فئة "الأسواق الناشئة" وفوز الإمارات باستضافة اكسبو 2020 فضلاً عن الأسس الاقتصادية السليمة التي تستند إليها الإمارات وتزايد فرص الأعمال في المنطقة. وِسط هذه الأجواء الإيجابية، نفذت ناسداك دبي برنامجاً ناشطاً يهدف إلى إشراك مشاركين في السوق فعليين ومحتملين من مُصدرين ووسطاء ومستثمرين من الإمارات وغيرها من البلدان، ما ساهم في تعزيز معرفة الجمهور بالفرص التي توفرها البورصة وعزز قدرة هذه الأخيرة على تقدير توقعات السوق وإيجاد سبل لتلبية هذه التوقعات.

الإدراجات

رحَّب سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، رئيس مركز دبي المالي العالمي، بإدراج صكوك هيئة كهرباء ومياه دبي بقيمة مليار دولار في ناسداك دبي في شهر مارس 2013، وهو أول إدراج صكوك في البورصة لهذا العام. فقال: "توفر أسواق دبي منصة رائدة عالمياً ومتكاملة من ناحية أنظمتها وعملياتها، وتحظى بثقة متزايدة من المستثمرين حول العالم. نحن على أهبّ الاستعداد لإصدار وإدراج السندات الإسلامية لتحقيق أعلى مستويات النجاح والفعالية." (تكرار هذا الاقتباس بخط كبير إلى جانب المقال مع إضافة صورة)

وقد حدد الخطاب الذي ألقاه سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم خلال احتفال قرع جرس بدء التداول في سوق دبي المالي الاتجاه العام الحافل بالنشاط لسنة 2013، بحيث تم إدراج 10 إصدارات صكوك في ناسداك دبي بلغ إجمالي قيمتها الاسمية 6.1 مليار دولار، ما جعل من دبي ثالث أكبر مركز عالمي لإدراج الصكوك بلغت قيمة الإدراجات فيه 13.28 مليار دولار في نهاية العام 2013.

وكان سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لطيران الإمارات، ثاني شخصية تقرع جرس بدء التداول في سوق دبي المالي احتفالاً بإدراج صكوك طيران الإمارات بقيمة مليار دولار في ناسداك دبي. وتلا هذا الإدراج إدراجٌ لصكوك مصرف دبي الإسلامي بقيمة مليار دولار وآخر لصكوك مصرف الشارقة الإسلامي بلغت قيمتها 500 مليون دولار.

حضر معالي محمد عبدالله القرقاوي، رئيس المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لتطوير قطاع الاقتصاد الإسلامي، عدداً كبيراً من هذه الاحتفالات، كما تميز عبد الواحد الفهيم بحضوره المنتظم بصفته رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي. وهذه المشاركة المكثفة لكبار الموظفين والشخصيات أكدت أهمية هذه الفعاليات في التوسع الأوسع نطاقاً الذي تشهده أسواق دبي.

تم الاحتفال في شهر أكتوبر 2013 بإدراج صكوك "ماجد الفطيم" بقيمة 400 مليون دولار، وحضر سمو الشيخ أحمد بن سعيد مرة أخرى إلى سوق دبي المالي في شهر نوفمبر بصفته رئيس مجلس إدارة بنك دبي الإمارات الوطني للاحتفال بإدراج إصدارين من صكوك مصرف الإمارات الإسلامي في ناسداك دبي بقيمة إجمالية بلغت مليار دولار.

وكذلك شهد شهر نوفمبر احتفالاً آخر بإدراج صكوك شركة "رأس الخيمة كابيتال" بقيمة 500 مليون دولار في ناسداك دبي، بحضور سمو الشيخ عمر بن صقر القاسمي، المدير التنفيذي لمكتب الاستثمار والتنمية في رأس الخيمة. واختُتِم العام بإدراج صكوك مؤسسة "جيمس" التعليمية بقيمة 200 مليون دولار وصكوك "إعمار" بقيمة 500 مليون دولار في شهر ديسمبر.

أما بالنسبة للسندات التقليدية التي تم إدراجها في ناسداك دبي خلال العام 2013، فتضمنت إصدارين من بنك الإمارات دبي الوطني بلغت قيمتهما 750 مليون دولار ومليار دولار على التوالي، وإصدار ثالث لـ"ماجد الفطيم" بقيمة 500 مليون دولار تم إدراجه بالتزامن مع إدراج صكوك الشركة. ولجأت مختلف القطاعات، من القطاع المالي إلى قطاعات التربية والمياه والإنشاء، إلى إدراجات الدخل الثابت في ناسداك دبي لجمع التمويل خلال العام، ما أثبت مساهمة البورصة الواسعة في تعزيز اقتصاد المنطقة.

خلال شهر أكتوبر 2013، استقطبت البورصة عدداً لا يُستهان به من إدراجات الأسهم. فأعلن بنك لندن والشرق الأوسط، وهو أكبر البنوك الإسلامية في أوروبا، وقوع خياره على ناسداك دبي نظراً لنيّة إمارة دبي التحول إلى عاصمة التمويل الإسلامي في العالم. فقرع السيد يعقوب يوسف المُزيني، رئيس مجلس إدارة بنك لندن والشرق الأوسط، جرس بدء التداول في سوق دبي المالي احتفالاً بإدراج أسهم الشركة في البورصة، قائلاً: "إنَّ الروابط الدولية والإقليمية التي تتمتع بها ناسداك دبي ستوفر لبنك لندن والشرق الأوسط حضوراً وتواصلاً مع المستثمرين وستمكنه من الاستفادة من هيكلها التنظيمي العالمي المستوى."

التداول

ارتفعت قيمة تداولات الأسهم في بورصة ناسداك دبي بنسبة 24% في العام 2013 إلى 633.3 مليون دولار، بالمقارنة مع 508.4 مليون دولار في العام 2012. سجلت موانئ دبي العالمية نمواً في سعر أسهمها بنسبة 52% علماً أنَّها الإدراج الرئيسي الأكبر في البورصة، وأنهى مؤشر "فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20" عام 2013 عند مستوى 3,397نقطة بارتفاع نسبته 87% مشيراً إلى تحسن الشعور السائد في السوق. يرصد المؤشر الأسهم المدرجة في سوق دبي المالي وسوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة ناسداك دبي.

وكانت المجموعة المالية هيرميس (الإمارات) أكثر الأعضاء نشاطاً وفق قيمة التداول خلال العام 2013 (بنسبة 34% من إجمالي قيمة التداول)، تلتها أرقام سيكيورتيز (بنسبة 24%) ومن ثم دويتشه بنك (بنسبة 21%).

أما جائزة "أفضل وسيط تجزئة للشهر" التي تهدف إلى تقدير العضو الأكثر نشاطاً في التداول لصالح عملاء التجزئة، فقد فاز بها كلّ من الرمز للأوراق المالية، والإمارات دبي الوطني للأوراق المالية، والمجموعة المالية هيرميس (الإمارات)، والمشرق للأوراق المالية، والمباشر للخدمات المالية، وشركة الاتحاد للوساطة خلال العام.

  • DP World share price +52%
  • FTSE Nasdaq Dubai UAE 20 index +87%
المبادرات

افتتحت ناسداك دبي في مايو 2013 أول سوق في المنطقة لتداول الصكوك والسندات في البورصة، وبنهاية العام أصبح بالإمكان تداول عشرين أداة مُدرجة في ناسداك دبي على المنصة المرجعية التي توفر الشفافية وإمكانيات السيولة الممتازة للمستثمرين مقارنةً مع السوق الموازي المجزأ. يتم تحويل عمليات التداول حصرياً للتسوية في بنك يوروكلير.

شكلت البورصة مجموعة استشارية في أوائل العام لتمهيد الطريق نحو استقبال المشاريع الصغيرة والمتوسطة في سوق أسهمها. تألفت المجموعة من مصرفيين استثماريين، ومحامين، ومحاسبين، وخبراء في مجاليْ المحاسبة والاتصالات، وعقدت اجتماعات دورية لإدخال تحسينات عملية إلى تجربة الإدراج وفق احتياجات المشاريع الصغيرة والمتوسطة، علماً أنَّه تم تصميم هذا الإطار لتسهيل الإدراجات الجديدة في العام 2014 والسنوات القادمة.

أطلقت ناسداك دبي أيضاً مبادرات دولية خلال العام، منها زيارة الهند لمناقشة خيارات التمويل المُتاحة للشركات في مومباي ودلهي. قام بتيسير هذه الزيارة كلٌّ من "ألبن كابيتال" واتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية، وقد أظهرت رغبة الشركات المتخذة مقراً لها خارج المنطقة بالإدراج في السوق الدولي لناسداك دبي. أما محلياً، فنظمت البورصة أو شاركت في عدد من المؤتمرات والندوات والمنتديات التي شهدت حضوراً مكثفاً، ومن ضمنها منتدى سوق دبي المالي وناسداك دبي الثاني حول الاكتتابات العامة ودليل الاكتتابات العامة الأولية في ناسداك دبي، من تنظيم برايس ووتر هاوس كوبرز ولاثام أند واتكنز، وكذلك مؤتمر السندات والقروض في الشرق الأوسط 2013.

كثفت أكاديمية ناسداك دبي أنشطتها التدريبية بشكل ملحوظ في العام 2013، فنظمت 12 دورة استهدفت المهنيين الماليين وغيرهم. تناولت الدورات مختلف المواضيع من حوكمة الشركات إلى علاقات المستثمرين والغشّ ومكافحة غسل الأموال، وأعطيت على يد خبراء من وكالة تومسون رويترز و"فاينانس توكنج". هذا ومنحت الأكاديمية شهادات مدراء تداول إلى وسطاء فرديين في عدد من الشركات الأعضاء لتمكينهم من التداول في البورصة.

أفضل وسيط تجزئة للشهر

أما جائزة "أفضل وسيط تجزئة للشهر" التي تهدف إلى تقدير العضو الأكثر نشاطاً في التداول لصالح عملاء التجزئة، فقد فاز بها كلّ من الرمز للأوراق المالية، والإمارات دبي الوطني للأوراق المالية، والمجموعة المالية هيرميس (الإمارات)، والمشرق للأوراق المالية، والمباشر للخدمات المالية، وشركة الاتحاد للوساطة خلال العام.

ناسداك دبي تتطلع إلى جذب المزيد من إدراجات الأسهم الإقليمية والدولية، بما في ذلك الاكتتابات العامة الأولية، فضلا عن تطوير أسواق جديدة لفئات الأصول الإسلامية والتقليدية.

Yacob Al Muzaini

عبد الواحد الفيهم
رئيس مجلس الإدارة

حوكمة الشركات

يعطي هذا القسم نبذة عن حوكمة الشركات في ناسداك دبي خلال العام 2013، مبيناً كيف تطبق البورصة مبادئ حوكمة الشركات الرشيدة من أجل توفير بيئة ذات اتجاه استراتيجي، وأداء معزز، ومساءلة، ورقابة في الأعمال.

مجلس الإدارة

وراء كلّ شركة تتمتع بإدارة سليمة مجلس إدارة فعال يوفر قيادة رشيدة في إطار ضوابط حصيفة وناجعة تسمح بتقييم المخاطر وإدارتها.

يتولى مجلس إدارة ناسداك دبي المسؤولية أمام مساهمي الشركة، وسوق دبي المالي، وبورصة دبي عن إدارة شؤون الشركة، ونظام حوكمة الشركات في ناسداك دبي، وأهدافها الاستراتيجية، والإشراف على موارد الشركة. يؤمن مجلس إدارة ناسداك دبي أنَّ حوكمة الشركات يجب أن تعزز أداء الشركة ونزاهتها وتقيدها بالأنظمة وأنَّ ممارسات الحوكمة الفعالة تحسن قدرة الشركة على تحقيق استراتيجيتها وعلى إحراز نجاح على المدى الطويل.

يقوم المجلس بتحديد السياسات والممارسات التي تتحكم بتشغيل وإدارة ناسداك دبي، وتقع على عاتقه مسؤولية ضمان تحقيق الشركة لأهدافها الرئيسية. وتعمل الإدارتان التنفيذية والعليا على إدارة ناسداك دبي وفقاً لتوجيهات المجلس. وتجدر الإشارة إلى الفصل الواضح بين مهام رئيس مجلس الإدارة ومهام الرئيس التنفيذي طبقاً لمبدأ حوكمة الشركات الرشيدة. فيتولى رئيس مجلس الإدارة إدارة وقيادة المجلس ويحرص على أدائه الناجع. أما الرئيس التنفيذي، فهو مفوض من المجلس ومسؤول أمامه لإدارة أعمال الشركة.

لدى المجلس برنامج رسمي بالموضوعات التي تحتاج إلى قرار المجلس، والتي تتضمن الميزانية السنوية، والاستراتيجية وأهداف الأعمال الطويلة المدى، والمشاريع الرئيسية والعقود، والنفقات الرأسمالية. وطبقاً للمواثيق، يتم إسناد موضوعات معينة إلى لجان المجلس الثلاث.

وقد اجتمع مجلس الإدارة 6 مرات خلال السنة المالية في جلسات شخصية عُقدت في دبي. يعقد المجلس اجتماعاته إلكترونياً بواسطة الكتب الإلكترونية آي-باد وباستخدام بوابة مجلس ناسداك أو إم إكس على شبكة الإنترنت، مكتب المدراء، ما يعزز من فاعليته ويحدّ من استهلاك الموارد والورق والحبر. 

يضمّ مجلس الإدارة 7 أعضاء غير تنفيذيين، ومنهم عبد الواحد الفهيم الذي يترأس المجلس. في ما يلي سير الأعضاء الذاتية، وتفاصيل حول اللجان التي يتمتعون بعضويتها، مع الإشارة إلى الأعضاء الذين يعتبرهم المجلس مستقلين. وتوضح السير الذاتية للأعضاء امتلاكهم مجموعة واسعة من الخبرات والمهارات اللازمة للنهوض بمسؤوليات وواجبات مجلس الإدارة، وإصدار أحكام مستقلة بشأن الاستراتيجية، والأداء، ومعايير العمل، والتي تكتسب جميعها أهمية بالغة لنجاح الشركة.

ميثاق مجلس الإدارة
تم وضع إطار حوكمة شركات خاص ببورصة ناسداك دبي في ميثاق المجلس الذي يُفصّل هذا الإطار، ويقوم بتنسيق وترتيب الوثائق الداعمة، كما يؤسس بيئة تمكن المجلس والمسؤولين في ناسداك دبي من الوفاء بمسؤولياتهم بموجب القانون، وتطبيق أفضل ممارسات حوكمة الشركات.
الأعضاء غير التنفيذيين/ المستقلين

وفقاً لأنظمة مؤسسات السوق المصرح لها من قبل سلطة دبي للخدمات المالية والنظام الأساسي، يحرص المجلس على وجود عدد كافٍ من الأعضاء المستقلين وغير التنفيذيين. ويساهم الأعضاء غير التنفيذيين – ثلاثة منهم مستقلين- في إضافة خبرات واسعة ومتنوعة إلى مداولات المجلس واللجان التابعة له.

ويتم تقييم استقلالية أعضاء مجلس الإدارة عند تعيينهم، ومن ثم بشكل منتظم. يفصح كل عضو عن وضعه أي إذا ما كان مستقلاً أم مرتبطاً وتُسنح له الفرصة للإفصاح عن أي تغييرات في عضويته في مجالس إدارة خارجية وعن أي تضارب آخر محتمل في المصالح. يحرص مجلس الإدارة على وجود عدد كافٍ من الأعضاء المستقلين في كافة الأوقات. وقد تمّت مراجعة التقييم من قبل لجنة التعيينات والمكافآت التي قدمت توصياتها إلى مجلس الإدارة للمصادقة عليها.

وهذا ويُعاد انتخاب ثلث الأعضاء غير التنفيذيين بشكل سنوي من قبل المساهمين في اجتماع الجمعية العمومية، ويحصل جميعهم على أجر سنوي بالإضافة إلى بدلات حضور اجتماع مجلس الإدارة، واجتماعات اللجان في حال اقتضت الضرورة.

سجل حضور أعضاء مجلس الإدارة
مجلس الإدارة لجنة التدقيق وإدارة المخاطر لجنة الإشراف على السوق لجنة التعيينات والمكافآت
عدد الاجتماعات 6 6 5 6
عبدالله غباش 1 من 6* 1 من 6*
عبد الواحد الفهيم 6 من 6 5 من 6 2 من 5** 3 من 6**
إدوارد نايت 5 من 6 4 من 5
عيسى كاظم 6 من 6
جورج مولر 5 من 6 6 من 6 5 من 5
جمال ناصر لوتاه 4 من 6 6 من 6 6 من 6
ماجد سيف الغرير 4 من 6 2 من 5*** 2 من 6***
راشد الشامسي 6 من 6 6 من 6
* استقال عبدالله غباش من مجلس الإدارة بتاريخ 11 أبريل 2013
** انضم عبد الواحد الفهيم إلى لجنة الإشراف على السوق ولجنة التعيينات والمكافآت بتاريخ 13 مايو 2013
*** استقال ماجد سيف الغرير من لجنة الإشراف على السوق ولجنة التعيينات والمكافآت بتاريخ 13 مايو 2013
لجان مجلس الإدارة

تلعب لجان مجلس الإدارة دوراً أساسياً في عملية الحوكمة وتؤازر المجلس في النهوض بمسؤولياته.

تتعامل اللجان الثلاث التالية مع جوانب محددة من شؤون الشركة، ولكلّ لجنة ميثاق خطي يحدد سلطاتها ومهامها وشروط عضويتها. وتجدر الإشارة إلى أنَّ أعضاء هذه اللجان جميعهم غير تنفيذيين ومعظمهم مدراء مستقلين بما يتماشى  مع الممارسة الجيدة.

لجنة التدقيق وإدارة المخاطر

يترأس جمال ناصر لوتاه لجنة التدقيق وإدارة المخاطر التي تضم في عضويتها عبد الواحد الفهيم وجورج مولر. ويقوم سكرتير الشركة في مقام سكرتير اللجنة التي تتولى الإشراف المستقل والموضوعي على التدقيق الداخلي وإدارة المخاطر والامتثال الداخلي، وقضايا الحوكمة الرشيدة، والتقارير المالية، ومدققي الحسابات الخارجيين والداخليين، والضوابط المالية.

اجتمعت اللجنة 6 مرات خلال العام، حيث راجعت الميزانية السنوية الأولية والتقارير المالية الاعتيادية والبيانات المالية السنوية، ورفعت الميزانية السنوية والبيانات المالية السنوية إلى المجلس للمصادقة عليها. كما التقت في يناير 2013 ويناير 2014 مع مدققي الحسابات المستقلين، برايس ووتر هاوس كوبرز، للنظر في نتائج التدقيق السنوي ولمراجعة البيانات المالية السنوية.

وراجعت اللجنة تعديلات النظام الأساسي ورفعتها إلى مجلس الإدارة للمصادقة عليها.

تلقت لجنة التدقيق وإدارة المخاطر تقارير ربع سنوية ومرحلية حول إدارة المخاطر من رئيس قسم عمليات ومخاطر السوق، وراجعت التقرير السنوي الذي قدمه ضابط الإبلاغ عن غسل الأموال وصادقت عليه. كما راجعت التحديثات حول سياسات الإبلاغ عن المخالفات، والتداول الشخصي، ومكافحة غسل الأموال، وحفظ السجلات، والحاجز المنيع (Chinese Walls)فضلاً عن قانون أخلاقيات العمل ورفعتها إلى مجلس الإدارة للمصادقة عليها.

عقد قسم التدقيق الداخلي، الذي يزوده سوق دبي المالي، اجتماعات دورية مع لجنة التدقيق وإدارة المخاطر التي استلمت خطة التدقيق الداخلي السنوية وتقارير التدقيق الداخلي الناتجة عن كلّ عملية تدقيق.

لجنة الإشراف على السوق

يترأس جورج مولر لجنة الإشراف على السوق التي تضم في عضويتها عبد الواحد فهيم وإدوارد نايت. ويقوم سكرتير الشركة في مقام سكرتير اللجنة التي تتولى الإشراف المستقل على أنظمة السوق ومن ضمنها رقابة المُصدرين، وامتثال الأعضاء بالمعايير والقوانين، وأعمال رقابة السوق. وتشرف اللجنة أيضاً على الأعمال التنظيمية التي تضطلع بها أقسام أخرى من ناسداك دبي، بما في ذلك تطبيق قوانين البورصة، والمسائل المتعلقة بمزاولة الأعضاء لأعمالهم، وعمليات المقاصة والتسوية.

اجتمعت اللجنة 5 مرات خلال العام. والتقت كل مرة مع مختلف أقسام أنظمة السوق وتلقت منها التحديثات حول المسائل الخاصة بالتنظيم والامتثال، بما في ذلك المعلومات المستقاة من الاجتماعات الدورية المنعقدة مع سلطة دبي للخدمات المالية. وفي إطار دورها الإشرافي والتنظيمي، تلقت اللجنة تقارير حول أي من مؤشرات الأسواق.

وراجعت لجنة الإشراف على السوق تعديلات ميثاق اللجنة ومعايير القبول والإفصاح وتمديد ولاية أعضاء لجنة الممارسين ورفعت التوصيات حولها إلى المجلس للمصادقة عليها. هذا وناقشت وتلقت التحديثات حول القواعد المنقحة لمؤسسات السوق المصرح لها وعملية تقديم طلبات الاعتراف إلى هيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية، وراجعت ميزانية أنظمة السوق ومواردها السنوية.

لجنة التعيينات والمكافآت

يترأس راشد الشامسي لجنة التعيينات والمكافآت التي تضم في عضويتها عبد الواحد الفهيم وجمال ناصر لوتاه. ويقوم سكرتير الشركة في مقام سكرتير اللجنة التي تتولى الإشراف على التعيينات الجديدة في مجلس الإدارة، وتخطيط الولاية في المجلس والإدارة التنفيذية فضلاً عن مراجعة استقلالية الأعضاء. وتتولى أيضاً مسؤولية رفع مكافآت أعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين إلى مجلس الإدارة للمصادقة عليها، بالإضافة إلى المصادقة على مقاييس الأداء وتحديد الأهداف للرئيس التنفيذي، واتفاقيات الخدمة للأعضاء غير التنفيذيين والسياسات العامة والبرامج الخاصة بتعويضات الموظفين.

اجتمعت اللجنة 6 مرات خلال العام، ونظرت في نتائج وقرارات مراجعات استقلالية الأعضاء السنوية، ورفعتها إلى مجلس الإدارة للمصادقة عليها. كما راجعت التعديلات التي تم إدخالها إلى ميثاق اللجنة وسياسات الاستثمار البشري ورفعتها إلى مجلس الإدارة للمصادقة عليها، وراجعت الميزانية السنوية لقسم الاستثمار البشري وحددت أهداف الرئيس التنفيذي. وأخيراً، تلقت تقارير دورية من قسم الاستثمار البشري حول مسائل رئيسية.

الرقابة الداخلية وإدارة المخاطر

تحرص الرقابة الداخلية على تطبيق إجراءات تحقق أهداف الشركة، فتعطي ضمانات بأنَّ هذه الإجراءات والضوابط فاعلة وأنَّه يتم الامتثال بها. أما إدارة المخاطر، فتمكن الشركة من تحديد المخاطر التي تواجهها ومن استيعابها وإدارتها عن طريق الحدّ من احتمال تعرّض أهداف الشركة إلى أحداث غير متوقعة.

الرقابة الداخلية

تقع على عاتق أعضاء مجلس الإدارة مسؤولية إتباع الإدارة نظاماً فاعلاً للرقابة الداخلية ومراجعة فاعليته. ويهدف مثل هذا النظام إلى دعم عملية تحديد وإدارة المخاطر التي تؤثر في بورصة ناسداك دبي وبيئة الأعمال التي تُدير فيها عملياتها. وقد طبقت ناسداك دبي نظام رقابة داخلية يوفر ضمانة معقولة لعمليات تشغيل عالية الفاعلية والكفاءة وتغطي جميع الضوابط، بما فيها رقابة العمليات المالية والتدقيق المالي، والتوافق مع القوانين والأنظمة. وقد تم تطوير جميع الإجراءات اللازمة لتحديد وتقييم وإدارة أي مخاطر ملحوظة تواجه البورصة. ويراجع مجلس الإدارة، عبر لجنة التدقيق وإدارة المخاطر، هذه الإجراءات بصورة منتظمة. وتتم مراجعة فاعلية الأنظمة الرقابية بشكل دوري داخل مجالات العمل المختلفة. وتتلقى لجنة التدقيق وإدارة المخاطر تقارير منتظمة من الإدارة، والرقابة الداخلية، ومدير إدارة المخاطر، والجهات القانونية والمعنية بتطبيق القوانين، وتغطي هذه التقارير جوانب عدة مثل الضوابط المالية، وضوابط عمليات التشغيل والتوافق مع المعايير. وتراقب اللجنة حلّ أي مسائل مهمة قد تتعلق بالأنظمة الرقابية وصولاً إلى نتائج مرضية.

تتولى الإدارة توفير وضمان استمرارية الرقابة الداخلية المناسبة فيما يخصّ التقارير المالية. ووفقاً للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS)، فإنَّ الرقابة الداخلية على التقارير المالية هي عملية تتمّ تحت إشراف الرئيس التنفيذي والمدير المالي لتقديم ضمانات معقولة بشأن صحة التقارير المالية وإعداد البيانات المالية لأغراض إعداد تقارير خارجية.

وتشمل الرقابة الداخلية لبورصة ناسداك دبي على التقارير المالية السياسات والإجراءات التي تتعلق بضمان وجود سجلات، تعكس بشيء من التفصيل المعقول، المعاملات ومبيعات الأصول، وتوفر ضمانات معقولة بتسجيل المعاملات أصولاً بما يسمح بإعداد البيانات المالية وفقاً للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، وأنَّ تنظيم المقبوضات والمصروفات يتم فقط وفقاً لصلاحيات الإدارة ومجلس الإدارة، وتقدم ضمانات معقولة بشأن منع أو الاكتشاف الفوري لعمليات الحيازة غير النظامية، أو استخدام أو التصرف بأصول الشركة التي قد يكون لها تأثير مادي على البيانات المالية الموحدة.

وقد قيمت الإدارة فاعلية أنظمة الرقابة الداخلية للتأكد من فاعلية الإجراءات المتبعة. ويخضع نظام الرقابة الداخلية المالية والتشغيلية أيضاً إلى الإشراف التنظيمي من قبل سلطة دبي للخدمات المالية.

التدقيق الداخلي

تهدف عمليات التدقيق الداخلي إلى مساعدة المجلس والإدارة في القيام بمسؤولياتهم الائتمانية والإدارية بفاعلية من خلال تقديم خدمات التدقيق والاستشارة بشكل مستقل وموضوعي في ما يتعلق بتقييم إدارة المخاطر، والرقابة، وعملية الحوكمة. ولضمان الاستقلالية والموضوعية، فإنَّ وحدة التدقيق الداخلي ترفع تقاريرها مباشرة إلى لجنة التدقيق وإدارة المخاطر. وتتقيد بالمعايير الصادرة عن معهد المدققين الداخليين. يوفر سوق دبي المالي خدمات التدقيق الداخلي التي تتبع منهجاً للتدقيق يقوم على أساس حساب المخاطر. ويتم تحضير خطة سنوية للتدقيق الداخلي على أساس عوامل المخاطر والمدخلات المقدمة من الإدارة والجهات المعنية. وتتسم هذه الخطة بأنَّها شمولية وإقصائية في آن معاً، بمعنى أنَّها تأخذ بالحسبان جميع المجالات الرئيسية المعرضة لمخاطر عالية، بينما تستبعد المجالات غير المهمة وذات المخاطر المنخفضة. ويتم خلال عملية التخطيط تحديد وتجميع وتصنيف مخاطر وحدات الأعمال وعمليات التشغيل الرئيسية، ومن ثم التصويت عليها لتحديد إطار عمل نهائي للتدقيق يحتسب المخاطر المرتفعة والمتوسطة. وتوفر خطة التدقيق، المقدمة إلى الإدارة ولجنة التدقيق وإدارة المخاطر للمصادقة عليها، معلومات حول تقييم المخاطر، والترتيب الحالي لأولوية مشاريع التدقيق وكيفية تنفيذها. وتحدد خطة التدقيق الأقسام والأنشطة والعمليات الرئيسية الخاضعة للتدقيق، مع تقديرات للموارد المطلوبة، وتواريخ البدء والإتمام. تقدم وحدة التدقيق الداخلي تقارير دورية إلى لجنة التدقيق وإدارة المخاطر والإدارة تلخص فيها نتائج أعمال التدقيق بما في ذلك أي مخاطر ملحوظة وقضايا الرقابة ومتابعة المسائل التي يتناولها تقرير التدقيق. وتقوم الجهة المذكورة بالتنسيق مع الجهات المعنية الداخلية بانتظام بما يضمن إرساء علاقات تواصل على أعلى المستويات. وتضم قائمة الجهات المعنية الداخلية الرئيسية وحدة الشؤون القانونية والامتثال، وسكرتارية الشركة، وأنشطة إدارة المخاطر.

إدارة المخاطر

إدارة المخاطر هي عملية منهجية ومستمرة تهدف إلى تحديد وتقييم وإدارة وضبط والإبلاغ عن المخاطر الملحوظة التي قد تكون ناسداك دبي عرضة لها. وقد عينت ناسداك دبي ضابط إدارة مخاطر للنهوض بمسؤوليات إدارة المخاطر باسم مجلس إدارة ناسداك دبي. وتتولى إدارة كلّ وحدة ونشاط تأسيس وضمان استمرارية الإدارة المناسبة للمخاطر. وتشكل أنظمة وممارسات الرقابة الداخلية والتدقيق الداخلي جزءًا من العملية الشاملة لإدارة المخاطر.

تتطلب عمليات التداول والمقاصة والإيداع المركزي للأوراق المالية في بورصة ناسداك دبي التركيز على استمرارية الأعمال وإدارة الحوادث العارضة. وبصفتها بورصة وغرفة للمقاصة وبشكل غير مباشر سجلاً مركزياً للإيداع، فإنَّ ناسداك دبي تخضع لقواعد تنظيم وإشراف محددة. وعلاوة على ذلك، فإنَّ ناسداك دبي، كغرفة للمقاصة، معرضة لمخاطر محددة تتعلق بتوفير مقاصة مركزية كطرف آخر، حيث تكون ناسداك دبي بمثابة الوسيط في التعاملات بين المشتري والبائع. وتشمل الالتزامات الأساسية لأعضاء المقاصة توفير ضمانات لبورصة ناسداك دبي كما هو منصوص عليه في القوانين المرعية كحماية ضدّ المخاطر المفترضة من الطرف الآخر. وتقع على عاتق رئيس قسم عمليات السوق مسؤولية وضع السياسات لإدارة وتخفيف مخاطر المقاصة تلك بالتشاور مع ضابط إدارة المخاطر. وتعتبر مخاطر المقاصة من بين أمور أخرى يتم الحدّ منها من خلال ضمانات احتياطية للالتزامات، ومتطلبات عضوية المقاصة، ورأس المال المخصص للمقاصة، وترتيبات إدارة المخاطر الاستباقية بما في ذلك التقارير، واستخدام قوائم المراقبة.

مسؤولية الشركة تجاه المجتمع

أصبحت مسؤولية الشركة تجاه المجتمع مرسخة في مبادئ حوكمة الشركات. تلتزم ناسداك دبي بأعلى معايير أخلاقيات العمل والنزاهة. ومن أجل تحقيق هذا الهدف، تطالب الموظفين بتطبيق قانون أخلاقيات العمل الخاص بالشركة روحاً ونصاً وحضور دورات تدريبية سنوية في هذا الصدد.

ونظراً إلى طبيعة عملها، فإنَّ عمليات بورصة ناسداك دبي لا تترك تأثيراً كبيراً على البيئة بل ينشأ التأثير الرئيسي من استهلاك الطاقة والماء والورق. وفي محاولة للحدّ من هذا التأثير بشكل مسؤول، تشجع البورصة على الحدّ من هدر الطاقة وعلى إعادة التدوير.

وبهدف الاستفادة من التكنولوجيا والإنترنت، قامت ناسداك دبي هذه السنة أيضاً بنشر تقريرها السنوي على شبكة الإنترنت. ويمثل هذا التوجه إضافة نوعية لتحسين الطريقة التي نوفر من خلالها معلومات حول الشركة لمساهمينا والمجتمع، كما أن استبدال النسخ المطبوعة سيساعد على الحدّ من استهلاك الورق بما يتماشى مع مسؤولياتنا تجاه المجتمع.

- مسؤولية الشركة تجاه المجتمع -

ونظراً إلى طبيعة عملها، فإنَّ عمليات بورصة ناسداك دبي لا تترك تأثيراً كبيراً على البيئة بل ينشأ التأثير الرئيسي من استهلاك الطاقة والماء والورق. وفي محاولة للحدّ من هذا التأثير بشكل مسؤول، تشجع البورصة على الحدّ من هدر الطاقة وعلى إعادة التدوير.