أبرز النقاط المتعلقة بالأداء

يناير

  • فلاي دبي تحتفل بإدراج الصكوك مع بدء الاحتفال بافتتاح السوق
  • بنك دبي الإسلامي يدرج الصكوك

مارس

  • بدء التداول على أسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة في البورصة
  • البنك الإسلامي للتنمية يدرج الصكوك
  • بنك الإمارات دبي الوطني يدرج سنداته
  • طرح شعار جديد للبورصة

أبريل

  • مصرف الشارقة الإسلامي يدرج الصكوك
  • شركةرأس الخيمة كابيتال تدرج صكوكها
  • شركة طيران الإمارات تدرج صكوكها
  • بنك نور يدرج صكوكه

مايو

  • الحكومة الإندونيسية تدرج 4 صكوك
  • فوز ناسداك دبي بجائزة يوروموني للابتكار في قطاع التمويل الإسلامي
  • البنك الصناعي والتجاري الصيني يدرج سنداته
  • بنك الإمارات دبي الوطني يدرج سنداته
  • ناسداك دبي توقع على مذكرة تفاهم مع بورصة كازاخستان

يونيو

  • حكومة هونج كونج تدرج صكوكها
  • بنك دبي الإسلامي يدرج الصكوك
  • موانئ دبي العالمية تدرج سنداتها

يوليو

  • بنك الصين يدرج سنداته
  • تقارير إعلامية: دبي تحتل الصدارة على مستوى العالم من حيث قيمة الصكوك المدرجة

أغسطس

  • بلتون تصبح أول صانع سوق مصري ينضم لناسداك دبي

سبتمبر

  • مؤسسة التمويل الدولية تدرج صكوكها
  • أكاديمية ناسداك دبي تبدأ دورتها التمهيدية لمدة شهرين للتقدم لاختبار شهادة كلاريتاس للإاستثمار من معهد المحللين الماليين المعتمدين

أكتوبر

  • أكاديمية ناسداك دبي تجري دورة تدريبية حول النماذج المالية للمؤسسات المصرفية الإسلامية

نوفمبر

  • مجموعة ماجد الفطيم تدرج صكوكها

رأس المال المعتمد

Equities Traded Chart

عدد الإدراجات

Equities Traded Chart

تداولات الأسهم

  القيمة (بالدولار الأمريكي) الحجم (الأسهم) عدد عمليات التداول
2015  1.368 مليار  219 مليون 30,637
2014 1.447 مليار 280 مليون 24,698
2013 633 مليون 199 مليون  11,910
Equities Traded Chart

مؤشر "فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20"

انخفض المؤشر بنسبة 19% على مدار السنة وذلك من قيمة 3,766 في نهاية سنة 2014 إلى قيمة 3,063 في نهاية 2015. ويتتبع المؤشر 20 من الأسهم السائلة المدرجة في سوق دبي المالي وسوق أبوظبي للأوراق المالية وناسداك دبي.

FTSE Chart

الحصة السوقية وفق قيمة التداول لعام 2015

الأعضاء العشرة الأكثر نشاطًا % قيمة التداول
المجموعة المالية هيرميس 51.26 %
مباشر للخدمات المالية 12.56 %
أرقام سيكيوريتيز 12.31 %
دويتش بنك 8.67 %
مينا كورب للخدمات المالية 3.96 %
الرمز كابيتال 3.88 %
أبو ظبي للأوراق المالية 2.50 %
ألإمارات دبي الوطني للأوراق المالية 1.27 %
المشرق للأوراق المالية 0.99 %
شعاع كابيتال 0.87 %

إدراجات الأسهم

المُصدر الشهر القيمة بالدولار
أوراسكوم للإنشاء مارس 1.54 مليار 

إدراجات الصكوك

المُصدر الشهر القيمة بالدولار
صكوك بنك دبي الإسلامي فبراير 1 مليار
البنك الإسلامي للتنمية – الخدمات الإئتمانية مارس 1 مليار
رأس الخيمة كابيتال أبريل 1 مليار
خضراوي (الإمارات) أبريل 913 مليون
صكوك مصرف الشارقة الإسلامي أبريل 500 مليون
صكوك بنك نور أبريل 500 مليون
الحكومة الإندونيسية مايو 1 مليار
الحكومة الإندونيسية مايو 1.5 مليار
الحكومة الإندونيسية مايو 1.5 مليار
الحكومة الإندونيسية مايو 2 مليار
حكومة هونج كونج يونيو 1 مليار
صكوك بنك دبي الإسلامي يونيو 750 مليون
صكوك مؤسسة التمويل الدولية سبتمبر 100 مليون
صكوك مجموعة ماجد الفطيم نوفمبر 500 مليون
الإجمالي 13.26 مليار

إدراج السندات

المُصدر الشهر القيمة بالدولار
بنك الإمارات دبي الوطني مارس 601 مليون
بنك الإمارات دبي الوطني مايو 350 مليون
البنك الصناعي والتجاري الصيني مايو 500 مليون
موانئ دبي العالمية مايو 500 مليون
بنك الصين يوليو 322 مليون 
الإجمالي 2.27 مليار

تقدم ناسداك دبي، باعتبارها بورصة تتسم بالسيولة وتشهد توسعاً مستمراً من خلال التعامل مع مجموعة واسعة من المستثمرين العالميين، فرصاً جاذبة لصناعة السوق على مجموعة متنوعة من الأوراق المالية

علاء الدين سبع، رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار بلتون المالية القابضة

كلمة رئيس مجلس الإدارة

Hamed Ali

عبد الواحد الفهيم
رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي

، اتضحت بصورة أكبر من أي وقت سبق حكمة دبي فيما يتعلق بالتزامها بتطوير أسواق رأس المال عالمية المستوى. ومن خلال تعزيز مكانة دبي الرائدة كمركز عالمي لإدراج الصكوك، وكذلك ضمان عمليات إدراج رئيسية على المستوى الدولي، حققت دبي طفرة كبيرة في 2015 وضعتها على مسار النمو كمحور رئيسي للقطاع المالي في المنطقة. كما تلعب هذه الإستراتيجية دورًا رئيسيًا في حافز الإمارات نحو تحقيق التنوع في اقتصادها عبر العديد من الصناعات، حيث تعد للتغيُر في الظروف العالمية حيث سيشكل التطور التقني والعلاقات الدولية عناصر رئيسية في الازدهار الوطني.

من ناحية أخرى، لا يتعلق استمرار نمو ناسداك دبي فقط بحجم عمليات الإدراج وقيمة التداول، بل تتمثل رسالتها الجامعة في إنشاء أسواق جديدة متطورة تعزز النمو الاقتصادي في المنطقة بالإضافة إلى توفير فرص جديدة للاستثمار للمؤسسات والأفراد. في هذا الصدد، فقد حققنا تقدمًا رائعًا خلال عام 2015 ونتطلع لمزيد من التطورات الهامة في السنة القادمة.

تقرير الأعمال

Hamed Ali

لحامد علي
الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي

جذبت السوق 20 إدراجاً لشركات من هونج كونج وإندونيسيا ومصر خلال عام 2015، وهو ما يظهر نطاق عمل ناسداك دبي الحقيقي بوصفها سوقاً دولية تخدم المنطقة وما وراءها. ويسعدنا تحقيق هذا التقدم. ويعزز إدراج شركة أوراسكوم للإنشاء بقيمة سوقية تبلغ 1.54 مليار دولار أمريكي تركيزنا على مصر بوصفها سوقاً رئيسية. واتخذت البورصة خطوات عملية لتسهيل إمكانية تبادل الأسهم بين دبي والقاهرة قبل إدراج شركة أوراسكوم.

وحققت السوق إنجازاً آخر، فقد أفادت التقارير الصحفية أنها أصبحت بورصة تداول الصكوك الأكبر في العالم من حيث القيمة في ظل اهتمام كبير من جانب وسائل الإعلام الدولية في شهر يوليو. وأنهت السوق العام الماضي بإجمالي قيمة صكوك تبلغ 34.1 مليار دولار أمريكي، الأمر الذي يضع دبي في صدارة مراكز تداول الصكوك في العالم. وكان هذا هو هدفنا الذي نسعى إليه منذ وقت طويل، حتى قبل مبادرة حكومة دبي التي أعلنتها في فبراير 2013 في أن نصبح المركز العالمي لنشاط تداول الصكوك.

حافظ نشاط الإدراج على قوته خلال عام 2015، من حيث إجمالي قيمة الشركات المقبولة في السوق والبالغ 16.75 مليار دولار أمريكي. وقد حافظ هذا بوجه عام على التحسين المحقق في 2014، حيث زادت وتيرة الإدراجات الجديدة بصورة كبيرة خلال السنة السابقة. من ناحية أخرى، كان نجاحنا في جذب جهات الإصدار ناتجًا عن مبادرة أخرى أطلقناها منذ عدة سنوات، وتتمثل في رفع مستوى إبراز السوق سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي، بما في ذلك شرق آسيا. ولقد أتاحت لنا هذه الإستراتيجية قبول العديد من الأوراق المالية التي لم تجد مكانًا مناسبًا لها في أي بورصة في الشرق الأوسط.

الأسهم

كانت عملية الإدراج التي قامت بها أوراسكوم للإنشاء، إحدى أبرز الشركات في مصر والمنطقة ككل، أحد الأحداث الكبرى في أسواق رأس المال في الشرق الأوسط، حيث تعتبر المرة الأولى التي تختار فيها أحد الشركات الإقليمية الرئيسية من خارج منطقة الخليج ناسداك دبي للقيام بعملية إدراج أوَلي لها ، بهدف الاستفادة من علاقات البورصة مع المستثمرين الدوليين ومكانتها العالمية وتنظيمها عالمي المستوى. برأس مال سوقي بقيمة 1.54 مليار دولار أمريكي يوم الإدراج، وصل التداول في أسهم الشركة في أول أسبوع إلى أكثر من 13 مليون دولار أمريكي يوميًا كمتوسط.

Orascom Listing Event
أسامة بشاي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاء، يدق جرس الاحتفال بإدراج الشركة في ناسداك دبي. حيث علق قائلاً: نحن  نتشرف بالانضمام لبورصة ناسداك دبي. ونحن نؤمن بأن الإدراج المزدوج لشركتنا ببورصة ناسداك دبي والبورصة المصرية سيوفر لمساهمينا الحاليين والمستقبليين سهولة الاستثمار في أسهم الشركة.

وصل إجمالي قيمة التداول لكافة الأسهم في البورصة لسنة 2015 إلى ×× دولار أمريكي، مقارنة بمبلغ 1.447 مليار دولار أمريكي في 2014، بما يزيد بقيمة 633 مليون دولار عن عام 2013. وفي سنة تتضمن الكثير من التحديات بالنسبة لأسواق الأسهم الإماراتية، عكست القيمة المحققة في 2015 الانتشار العام المتنامي للبورصة وعلاقاتها الممتازة مع المشاركين في السوق.

علاوة على ما تقدم، انضمت ثلاث شركات وساطة إلى سوق ناسداك دبي خلال العام كأعضاء مقاصة منفردينللأسهم بهدف الاستفادة من زيادة التداول المتوقعة وفرص الاستثمار الجديدة. وقد حصل الوسطاء شعاع للأوراق المالية وموارد للأوراق المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة على كامل صلاحيات عضو مقاصة منفرد للأوراق المالية بينما انضمت شركة بلتون، أحد صناع السوق، ومقرها في القاهرة، بصورة خاصة لإنشاء أسواق للأسهم لتصبح بذلك أول مؤسسة مصرية تقدم هذه الخدمة في السوق. وقد أدى دخولها في السوق الى إرتفاع عدد الأعضاء في ناسداك دبي إلى 36.

الصكوك والسندات

أدرجت ناسداك دبي 14 صكًا بإجمالي قيمة اسمية قدرها 13.26 مليار دولار أمريكي خلال 2015، وهو ما يتجاوز القيمة المدرجة في البورصات الثلاث التي تليها في الحجم على المستوى العالمي مجتمعة. وقد أدت هذه السيطرة إلى أن تصبح البورصة هي الأكبر على المستوى العالمي للصكوك مدرجة حالياً عند 34.1 مليار دولار أمريكي، كما أصبحت دبي ككل أكبر مركز لإدراج الصكوك في العالم عند 36.8 مليار دولار.

من ناحية أخرى، فقد جرى في يناير حفل قرع جرس بدء التداول لصكوك فلاي دبي بقيمة 500 مليون دولار أمريكي، والتي تم إدراجها في نهاية العام 2014، والتي تبعها في نفس الشهر إدراج صكوك بقيمة 1 مليار دولار من بنك دبي الإسلامي. أما في مارس، فقد أدرج البنك الإسلامي للتنمية أيضًا صكوك بقيمة 1 مليار دولار أخرى، موصلاً إجمالي إدراجات الصكوك الحالية في السوق والصادرة عن جهات إقراض متعددة الأطراف مقرها في السعودية، إلى 5.05 مليار دولار أمريكي.

علاوة على ما تقدم، حدثت أربع عمليات إدراج صكوك في أبريل من جهات إصدار إماراتية، مما يعكس زيادة شعبية فئة الأصول كمحرك للمؤسسات المحلية لتمويل توسعها. في هذا الصدد، أدرجت كل من رآس الخيمة كابيتال وطيران الإمارات صكوك بقيمة 1 مليار دولار أمريكي و913 مليون دولار أمريكي على التوالي، بينما أدرج كل من مصرف الشارقة الإسلامي وبنك نور أوراق مالية بقيمة 500 مليون دولار لكل منهما.

الاحتفال بالصكوك: وبهذه المناسبة، قال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة: "بينما تستمر طيران الإمارات في تعزيز شبكة خطوطها العالمية وتوسيع أسطولها، تتيح لنا العلاقات الوثيقة التي تربط ناسداك دبي بالمستثمرين الدوليين والإقليميين منصة فعّالة لدعم مبادرات تمويل شراء الطائرات.

نفذت الحكومة الإندونيسية في شهر مايو أحد أهم برامج إدراج الديون التي تم تنفيذها في أي بورصة وهي إدراج أربعة صكوك بقيمة 6 مليار دولار أمريكي. حيث يمثل هذا القرار من قبل أكبر دول العالم الإسلامي من حيث عدد السكان حدثًا بارزًا بالنسبة لإستراتيجية الوصول العالمية لإمارة دبي في مجال التمويل الإسلامي، ضمن مبادرة "دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي" التي أطلقها سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب الرئيس ورئيس الوزراء حاكم دبي، والتي تم الإعلان عنها عالميًا في 2013.

الاحتفال بالصكوك: وقال معالي بامبانج برودجونيجورو، وزير المالية الإندونيسي: "إن إندونيسيا تشعر بفخر شديد بقدرتها على المشاركة بفاعلية في تنمية سوق الصكوك… إن إدراج صكوكنا في ناسداك دبي يعد خطوة هامة على طريق تعزيز أواصر الصلة بين إندونيسيا والإمارات والشرق الأوسط ككل."

حققت ناسداك دبي انتشارًا أكبر في شرق آسيا خلال شهر يونيو مع إدراج صكوك بقيمة 1 مليار دولار أمريكي من قبل حكومة هونج كونج، عقب إدراج صكوكها الافتتاحية في البورصة في عام 2014. بعد ذلك، قام بنك دبي الإسلامي بثاني عملية إدراج للصكوك له خلال العام في شهر يونيو بقيمة 750 مليون دولار أمريكي. كما أدرجت مؤسسة التمويل الدولية، جزء من البنك الدولي، صكوك بقيمة 100 مليون دولار أمريكي في البورصة خلال شهر سبتمبر. وقد كانت هذه ثاني عملية إدراج تقوم بها المؤسسة، بعدما أدرجت أول صكوك لها في ناسداك دبي في 2009. أخيرًا، في عملية الإدراج الأخيرة في السنة، أدرجت مجموعة ماجد الفطيم صكوك بقيمة 500 مليون دولار أمريكي في شهر نوفمبر.

عرض رسالة ترحيب بالصكوك على برج ناسداك في ميدان تايمز سكوير، نيويورك.

أدرج بنك الإمارات دبي الوطني اثنين من السندات العادية في مارس ومايو بقيمة 550 مليون يورو (601 مليون دولار أمريكي) و350 مليون دولار أمريكي على التوالي. وقد وصل هذا بإجمالي الديون المدرجة في الوقت الحالي الصادرة عن مؤسسات مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني في البورصة إلى مبلغ 5.99 مليار دولار أمريكي، وهو مبلغ أكبر من أي مؤسسة أخرى في الإمارات. إضافة إلى ذلك، أصبح البنك الصناعي والتجاري الصيني، أكبر بنك في العالم من حيث الأصول، ثالث بنك صيني يدرج سندات عادية في البورصة بقيمة 500 مليون دولار أمريكي. كما أدرجت موانئ دبي العالمية، أكبر جهة إصدار للأسهم في البورصة حسب رأس المال السوقي، سندات عادية بقيمة 500 مليون دولار أمريكي في شهر يونيو. بعد ذلك، أدرج بنك الصين سندات تقليدية بقيمة ملياري رينمينبي (322 مليون دولار أمريكي) في شهر يوليو لدعم مبادرة الصين الاقتصادية الدولية "one belt, one road" (حزام واحد، طريق واحد).

من ناحية أخرى، إتَسمت العديد من إدراجات سندات الدين هذا العام باحتفالات قرع جرس بدء التداول حيث افتتح كبار ممثلي الشركات المصدرة سوق ناسداك دبي. وتضمن الحاضرون من دبي معالي محمد عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس المجلس وكذلك مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، وسعادة عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي، والأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، ورئيس مجلس إدارة شركة سوق دبي المالي. كما حضر عبد الواحد الفهيم رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي بالإضافة إلى عدد من كبار المسؤولين التنفيذيين في ناسداك دبي وسوق دبي المالي ومركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي.

منصة المرابحة

ارتفعت قيمة المعاملات في منصة المرابحة للتمويل الإسلامي في ناسداك دبي بنسبة ×% في عام 2015، لتصل إلى (مثلاً 65 مليار) درهم إماراتي مقارنة بمبلغ 29.3 مليار درهم إماراتي في 2014. وقد أدى نجاح المنصة إلى فوزها بجائزة يوروموني للابتكار في قطاع التمويل الإسلامي في مايو 2015. إضافة إلى ذلك، بدأ بنك عجمان في الشهر التالي التعامل على المنصة، التي وضعتها ناسداك دبي مع بنك الإمارات الإسلامي والتي يستخدمها بصورة موسعة عدد من المؤسسات لتسهيل أنشطة التمويل المبسطة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. من ناحية أخرى، تقدم المنصة مزايا هامة عن قنوات المرابحة البديلة، من خلال استخدام الشهادات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والتي يتم التداول عليها في الإيداع المركزي للأوراق المالية في ناسداك دبي استنادًا إلى استثمارات الوكالة مثل الصكوك. كذلك، بالإضافة إلى التأكيد على التوافق مع الشريعة للأفراد والمؤسسات، يمكن إجراء المعاملات في غضون دقائق وبسعر ثابت بدون أي فرق سعر.

الأكاديمية

قدمت أكاديمية ناسداك دبي 26 دورة تدريبية خلال العام، بمدة تتراوح بين يوم واحد وشهرين، حيث حققت التنوع في الوصول بمادتها التعليمية بهدف زيادة معرفة أسواق رأس المال والمعايير ذات الصلة في المنطقة. في هذا الصدد، تنوعت الموضوعات المطروحة من دورات شهادة كلاريتاس الاستثمار من معهد المحللين الماليين المعتمدين وشهادة التأهيل في التمويل الإسلامي من المعهد المعتمد للأوراق المالية والاستثمار، إلى إدارة الخزانة الإسلامية وإدارة المخاطر والامتثال للشريعة والعقود الآجلة للأسهم ومكافحة غسيل الأموال والحوكمة المؤسسية والموضوعات المالية الأخرى. من ناحية أخرى، يتضمن شركاء الأكاديمية أصحاب الخبرة في التدريب كلاً من ريد موني ومعهد جينيسيس وهيومان برو: كما اعتمدت الأكاديمية 9 شركات وساطة فردية من 6 شركات أعضاء كمدراء تداول يمكنهم التداول في السوق.

إلى العالمية

توجد العديد من الجوانب للتوسع الدولي الذي كان العامل المحرك للكثير من أنشطتنا في 2015. وبالإضافة إلى عمليات الإدراج من المؤسسات في المنطقة والعالم، فقد قمنا بتعزيز علاقاتنا الدولية عبر العديد من الطرق الأخرى. على سبيل المثال، أسعدني، بصفتي الرئيس التنفيذي لناسداك دبي أن أكون أحد أعضاء مجلس الإدارة في السوق المالية الإسلامية الدولية في البحرين، المنظمة المعنية بوضع المعايير الخاصة بالخدمات المقدمة في قطاع التمويل الإسلامي. كما وقعت السوق أيضًا مذكرة تفاهم مع البورصة في كازاخستان سعيًا وراء فرص التعاون.

أخيرًا وليس آخرًا، سيزداد تركيزنا الدولي في 2016، بما في ذلك التأكيد على عمليات إدراج سندات الدين الإقليمية والدولية بالإضافة إلى فرص الأسهم. وبما يتماشى مع التزامنا بتفعيل الابتكار في أسواق رأس المال في المنطقة، نعد مزيد من المبادرات في مجال مشتقات الأسهم بالإضافة إلى الأنشطة الأخرى.

حوكمة الشركات

يعطي هذا القسم نبذة عن الحوكمة المؤسسية في ناسداك دبي خلال العام 2015، مبينًا كيف تطبق البورصة مبادئ الحوكمة المؤسسية الرشيدة من أجل توفير بيئة ذات اتجاه استراتيجي، وأداء معزز، ومساءلة، ورقابة في الأعمال.

مجلس الإدارة

وراء كلّ شركة تتمتع بإدارة سليمة مجلس إدارة فعال يوفر قيادة رشيدة في إطار ضوابط حصيفة وناجعة تسمح بتقييم المخاطر وإدارتها. ويلتزم مجلس إدارة ناسداك دبي بإتباع أعلى معايير الحوكمة المؤسسية ونزاهة العمل.

يمثل مجلس إدارة ناسداك دبي مساهمي الشركة، وسوق دبي المالي، وبورصة دبي ويتصرف نيابة عنهم، كما يلتزم بالسياسات والممارسات والإجراءات الصارمة الموضوعة لتحسين فاعلية المجلس أثناء ممارسة دور الإشراف بهدف تحقيق أهداف الشركة الإستراتيجية، والإشراف على موارد الشركة. يؤمن مجلس إدارة ناسداك دبي أنَّ الحوكمة المؤسسية يجب أن تعزز أداء الشركة ونزاهتها وتقيدها بالأنظمة وأنَّ ممارسات الحوكمة الفعالة تحسن قدرة الشركة على تحقيق إستراتيجيتها وعلى إحراز نجاح على المدى الطويل.

على الرغم من أن المجلس لا يتحمل أي مسؤولية عن الإدارة اليومية للشركة، إلا أنه يتلقى المعلومات حول أعمال الشركة ويقدم الإرشادات لإدارتها في هذا الصدد من خلال الاجتماعات الدورية والتفاعلات الأخرى. كما تجدر الإشارة إلى الفصل الواضح بين مهام رئيس مجلس الإدارة ومهام الرئيس التنفيذي طبقًا لمبدأ الحوكمة المؤسسية الرشيدة، حيث يعزز فصل الأدوار فاعلية قنوات التواصل للمجلس بغرض التعبير عن وجهات نظره حول الإدارة، وفي هذا الصدد، يتولى رئيس مجلس الإدارة رئاسة وإدارة وقيادة المجلس ويحرص على أدائه الناجع. أما الرئيس التنفيذي، فهو مفوض من المجلس ومسؤول أمامه لإدارة أعمال الشركة. إضافة إلى ذلك، نرى أن فصل الأدوار والتحديد الواضح للمسؤوليات المخصصة لكل دور يعمل على تسهيل التواصل بين الإدارة العليا ومجلس الإدارة فيما يتعلق بموضوعات مثل الحوكمة المؤسسية وتخطيط الإحلال الوظيفي والتعويض التنفيذي وأداء الشركة.

لدى المجلس برنامج رسمي بالموضوعات التي تحتاج إلى قرار المجلس، والتي تتضمن الميزانية السنوية، والإستراتيجية وأهداف الأعمال الطويلة المدى، والمشاريع الرئيسية والعقود، والنفقات الرأسمالية. وطبقًا للمواثيق، قام المجلس بإنشاء ثلاث لجان لضمان فاعلية وكفاءة عمليات المجلس.

وقد اجتمع مجلس الإدارة 4 مرات خلال السنة المالية في جلسات شخصية عُقدت في دبي. وواصل المجلس إشرافه على إستراتيجية المجموعة وإطار المخاطر والأداء المالي. ويعقد المجلس اجتماعاته إلكترونيًا بواسطة الكتب الإلكترونية آي-باد وباستخدام بوابة مجلس ناسداك على شبكة الإنترنت، مكتب المدراء، ما يعزز من فاعليته ويحدّ من استهلاك الموارد والورق والحبر.

يضمّ مجلس إدارة ناسداك دبي 7 أعضاء غير تنفيذيين، ومنهم عبد الواحد الفهيم الذي يترأس المجلس. فيما يلي سير الأعضاء الذاتية، وتفاصيل حول اللجان التي يتمتعون بعضويتها. وتوضح السير الذاتية للأعضاء امتلاكهم مجموعة واسعة من الخبرات والمهارات، بما في ذلك متطلبات وممارسات القيادة والمعرفة بالحوكمة المؤسسية، اللازمة للنهوض بمسؤوليات وواجبات مجلس الإدارة، وإصدار أحكام مستقلة بشأن الإستراتيجية، والأداء، ومعايير سير العمل، والتي تكتسب جميعها أهمية بالغة لنجاح الشركة.

ميثاق مجلس الإدارة
تم وضع إطار الحوكمة المؤسسية الخاص ببورصة ناسداك دبي في ميثاق المجلس الذي يُفصّل هذا الإطار، ويقوم بتنسيق وترتيب الوثائق الداعمة للسياسة، كما يؤسس بيئة تمكن المجلس والمسؤولين في ناسداك دبي من الوفاء بمسؤولياتهم بموجب القانون، وتطبيق أفضل ممارسات الحوكمة المؤسسية.
الأعضاء غير التنفيذيين/ المستقلين

وفقًا لأنظمة مؤسسات السوق المصرح لها من قبل سلطة دبي للخدمات المالية والنظام الأساسي، يحرص المجلس على وجود عدد كافٍ من الأعضاء المستقلين وغير التنفيذيين. ويساهم الأعضاء غير التنفيذيين – أربعة منهم مستقلين- في إضافة خبرات واسعة ومتنوعة إلى مداولات المجلس واللجان التابعة له.

ويتم تقييم استقلالية أعضاء مجلس الإدارة عند تعيينهم، ومن ثم بشكل منتظم. ويفصح كل عضو عن وضعه أي إذا ما كان مستقلاً أم مرتبطًا وتُسنح له الفرصة للإفصاح عن أي تغييرات في عضويته في مجالس إدارة خارجية وعن أي تضارب آخر محتمل في المصالح. يحرص مجلس الإدارة على وجود عدد كافٍ من الأعضاء المستقلين في كافة الأوقات. وقد تمّت مراجعة التقييم من قبل لجنة التعيينات والمكافآت التي قدمت توصياتها إلى مجلس الإدارة للمصادقة عليها.

وهذا ويُعاد انتخاب ثلث الأعضاء غير التنفيذيين بشكل سنوي من قبل المساهمين في اجتماع الجمعية العمومية السنوية. وفيما يتعلق بمكافآت مجلس الإدارة، يحصل جميعهم على أجر سنوي بالإضافة إلى بدلات حضور اجتماع مجلس الإدارة، واجتماعات اللجان في حال اقتضت الضرورة.

سجل حضور أعضاء مجلس الإدارة
  مجلس الإدارة لجنة التدقيق وإدارة المخاطر لجنة الإشراف على السوق لجنة التعيينات والمكافآت
عدد الاجتماعات 4 4 4 4
عبدالواحد الفهيم 3 من 4 4 من 4 3 من 4 4 من 4
إدوارد نايت 4 من 4   3 من 4  
عيسى كاظم 4 من 4      
جورج مولر 4 من 4 4 من 4 4 من 4  
جمال ناصر لوتاه 3 من 4 4 من 4   4 من 4
ماجد سيف الغرير 3 من 4      
راشد الشامسي 4 من 4     4 من 4
لجان مجلس الإدارة

تلعب لجان مجلس الإدارة دورًا أساسيًا في عملية الحوكمة وتؤازر المجلس في النهوض بمسؤولياته.

تتضمن اللجان الدائمة في مجلس الإدارة: لجنة التدقيق وإدارة المخاطر ولجنة الإشراف على السوق ولجنة التعيينات والمكافآت. ويخطر رئيس كل لجنة مجلس الإدارة بالإجراءات المتخذة في كل اجتماع على أن يكون لكل لجنة صلاحية الاحتفاظ بمستشارين مستقلين ، ولكلّ لجنة ميثاق خطي يحدد سلطاتها ومهامها وشروط عضويتها. وتجدر الإشارة إلى أنَّ أعضاء هذه اللجان جميعهم غير تنفيذيين ومعظمهم مدراء مستقلين بما يتماشى مع الممارسة الجيدة.

لجنة التدقيق وإدارة المخاط

يترأس جمال ناصر لوتاه لجنة التدقيق وإدارة المخاطر التي تضم في عضويتها عبد الواحد الفهيم وجورج مولر. ويتولى سكرتير الشركة مهام سكرتير اللجنة التي تتولى الإشراف المستقل والموضوعي على التدقيق الداخلي وإدارة المخاطر والامتثال الداخلي، وقضايا الحوكمة الرشيدة، والتقارير المالية، ومدققي الحسابات الخارجيين والداخليين، والضوابط المالية.

اجتمعت اللجنة 4 مرات خلال العام، حيث راجعت الميزانية السنوية والتقارير المالية الاعتيادية والقوائم المالية السنوية، ورفعت الميزانية السنوية والقوائم المالية السنوية إلى المجلس للمصادقة عليها. كما التقت مع مدققي الحسابات المستقلين، برايس ووتر هاوس كوبرز، للنظر في نتائج التدقيق السنوي ولمراجعة القوائم المالية السنوية.

تلقت لجنة التدقيق وإدارة المخاطر تقارير حول إدارة المخاطر من رئيس قسم عمليات ومخاطر السوق، وراجعت التقرير السنوي الذي قدمه ضابط الإبلاغ عن غسل الأموال وصادقت عليه. كما راجعت إجراءات وضع معدلات هامش الربح للعقود الآجلة للأسهم وصادقت عليها، وراجعت التحديثات حول سياسات إدارة المخاطر والاحتفاظ بالسجلات ورفعتها إلى مجلس الإدارة للمصادقة عليها.

عقد قسم التدقيق الداخلي، الذي يزوده سوق دبي المالي، اجتماعات دورية مع لجنة التدقيق وإدارة المخاطر التي استلمت خطة التدقيق الداخلي السنوية وتقارير حول التقدّم الذي يحرزه التدقيق الداخلي وتقارير التدقيق الداخلي الناتجة عن كلّ عملية تدقيق.

لجنة الإشراف على السوق

يترأس جورج مولر لجنة الإشراف على السوق التي تضم في عضويتها عبد الواحد فهيم وإدوارد نايت. ويتولى سكرتير الشركة مهام سكرتير اللجنة التي تتولى الإشراف المستقل على أنظمة السوق ومن ضمنها رقابة المُصدرين، ومكافحة غسيل الأموال وامتثال الأعضاء بالمعايير والقوانين، وأعمال رقابة السوق. وتشرف اللجنة أيضًا على الأعمال التنظيمية التي تضطلع بها أقسام أخرى من ناسداك دبي، بما في ذلك تطبيق قوانين البورصة، والمسائل المتعلقة بمزاولة الأعضاء لأعمالهم، وعمليات المقاصة والتسوية.

اجتمعت اللجنة 4 مرات خلال العام. والتقت كل مرة مع مختلف أقسام أنظمة السوق وتلقت منها التحديثات حول المسائل الخاصة بالتنظيم والامتثال، بما في ذلك المعلومات المستقاة من الاجتماعات الدورية المنعقدة مع سلطة دبي للخدمات المالية. وفي إطار دورها الإشرافي والتنظيمي، تلقت اللجنة تقارير حول أي من مؤشرات الأسواق.

وراجعت لجنة الإشراف على السوق تمديد ولاية أعضاء لجنة الممارسين ورفعت التوصيات حولها إلى المجلس للمصادقة عليها. هذا وناقشت وتلقت التحديثات حول عملية تقديم طلبات الاعتراف بمقاصة الطرف المقابل المركزية إلى هيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية بالإضافة إلى مختلف التقييمات المتعلقة بالاختصاص، وتلقت اللجنة تقرير التدقيق السنوي لنظام الكشف عن البيانات والأخبار في شركة ناسداك دبي، وراجعت ميزانية أنظمة السوق ومواردها السنوية.

لجنة التعيينات والمكافآت

يترأس راشد الشامسي لجنة التعيينات والمكافآت التي تضم في عضويتها عبد الواحد الفهيم وجمال ناصر لوتاه. ويتولى سكرتير الشركة مهام سكرتير اللجنة التي تتولى الإشراف على التعيينات الجديدة في مجلس الإدارة، وتخطيط الولاية في المجلس والإدارة التنفيذية فضلاً عن مراجعة استقلالية الأعضاء. وتتولى أيضًا مسؤولية رفع مكافآت أعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين إلى مجلس الإدارة للمصادقة عليها، بالإضافة إلى المصادقة على مقاييس الأداء وتحديد الأهداف للرئيس التنفيذي، واتفاقيات الخدمة الأعضاء غير التنفيذيين وسياسات وبرامج المجلس الخاصة بتعويضات الموظفين.

اجتمعت اللجنة 4 مرات خلال العام،. راجعت اللجنة التعديلات التي تم إدخالها إلى سياسات رأس المال البشري وبرنامج مزايا الموظفين ورفعتها إلى مجلس الإدارة للمصادقة عليها. كما راجعت استقلال المدراء والميزانية السنوية لقسم الاستثمار البشري وحددت أهداف الرئيس التنفيذي. وأخيرًا، تلقت اللجنة تقارير دورية من قسم رأس المال البشري حول مسائل رئيسية.

الرقابة الداخلية وإدارة المخاطر

تحرص الرقابة الداخلية على تطبيق إجراءات تحقيق أهداف الشركة، فتعطي ضمانات بأنَّ هذه الإجراءات والضوابط فاعلة وأنَّه يتم الامتثال بها. أما إدارة المخاطر، فتمكن الشركة من تحديد المخاطر التي تواجهها ومن استيعابها وإدارتها عن طريق الحدّ من احتمال تعرّض أهداف الشركة إلى أحداث غير متوقعة.

الرقابة الداخلية

تقع على عاتق مجلس الإدارة مسؤولية إتباع الإدارة نظامًا فاعلاً للرقابة الداخلية ومراجعة فاعليته. ويهدف مثل هذا النظام إلى دعم عملية تحديد وإدارة المخاطر التي تؤثر في بورصة ناسداك دبي وبيئة الأعمال التي تُدير فيها عملياتها. وقد طبقت ناسداك دبي نظام رقابة داخلية يوفر ضمانة معقولة لعمليات تشغيل عالية الفاعلية والكفاءة وتغطي جميع الضوابط، بما فيها رقابة العمليات المالية والتشغيلية، والتوافق مع القوانين والأنظمة. وقد تم تطوير جميع الإجراءات اللازمة لتحديد وتقييم وإدارة أي مخاطر ملحوظة تواجه البورصة. ويراجع مجلس الإدارة، عبر لجنة التدقيق وإدارة المخاطر، هذه الإجراءات بصورة منتظمة. وتتم مراجعة فاعلية الأنظمة الرقابية بشكل دوري داخل مجالات العمل المختلفة. وتتلقى لجنة التدقيق وإدارة المخاطر تقارير منتظمة من الإدارة، والرقابة الداخلية، ومدير إدارة المخاطر، ومدير الامتثال والجهات القانونية، وتغطي هذه التقارير جوانب عدة مثل الضوابط المالية، وضوابط عمليات التشغيل والتوافق مع المعايير. وتراقب لجنة التدقيق وإدارة المخاطر حلّ أي مسائل مهمة قد تتعلق بالأنظمة الرقابية وصولاً إلى نتائج مرضية.

تتولى الإدارة توفير وضمان استمرارية الرقابة الداخلية المناسبة فيما يخصّ التقارير المالية. ووفقًا للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS)، فإنَّ الرقابة الداخلية على التقارير المالية هي عملية تتمّ تحت إشراف الرئيس التنفيذي والمدير المالي لتقديم ضمانات معقولة بشأن صحة التقارير المالية وإعداد القوائم المالية لأغراض إعداد تقارير خارجية.

وتشمل الرقابة الداخلية لبورصة ناسداك دبي على التقارير المالية السياسات والإجراءات التي تتعلق بضمان وجود سجلات، تعكس بشيء من التفصيل المعقول، المعاملات ومبيعات الأصول بدقة، وتوفر ضمانات معقولة بتسجيل المعاملات أصولاً بما يسمح بإعداد القوائم المالية وفقًا للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، وأنَّ تنظيم المقبوضات والمصروفات يتم فقط وفقًا لصلاحيات الإدارة ومجلس الإدارة، وتقدم ضمانات معقولة بشأن منع أو الاكتشاف الفوري لعمليات الحيازة غير النظامية، أو استخدام أو التصرف بأصول الشركة التي قد يكون لها تأثير مادي على القوائم المالية الموحدة.

وقد قيمت الإدارة فاعلية أنظمة الرقابة الداخلية للتأكد من فاعلية الإجراءات المتبعة. ويخضع نظام الرقابة الداخلية المالية والتشغيلية أيضًا إلى الإشراف التنظيمي من قبل سلطة دبي للخدمات المالية.

التدقيق الداخلي

تهدف عمليات التدقيق الداخلي إلى مساعدة المجلس والإدارة في القيام بمسؤولياتهم الائتمانية والإدارية بفاعلية من خلال تقديم خدمات التدقيق والاستشارة بشكل مستقل وموضوعي في ما يتعلق بتقييم إدارة المخاطر، والرقابة، وعملية الحوكمة. ولضمان الاستقلالية والموضوعية، فإنَّ وحدة التدقيق الداخلي ترفع تقاريرها مباشرة إلى لجنة التدقيق وإدارة المخاطر. وتتقيد بالمعايير الصادرة عن معهد المدققين الداخليين. يوفر سوق دبي المالي خدمات التدقيق الداخلي التي تتبع منهجًا للتدقيق يقوم على أساس حساب المخاطر. ويتم تحضير خطة سنوية للتدقيق الداخلي على أساس عوامل المخاطر والمدخلات المقدمة من الإدارة والجهات المعنية. وتتسم هذه الخطة بأنَّها شمولية وإقصائية في آن واحد، بمعنى أنَّها تأخذ بالحسبان جميع المجالات الرئيسية المعرضة لمخاطر عالية، بينما تستبعد المجالات غير المهمة وذات المخاطر المنخفضة. ويتم خلال عملية التخطيط تحديد وتجميع وتصنيف مخاطر وحدات الأعمال وعمليات التشغيل الرئيسية، ومن ثم التصويت عليها لتحديد إطار عمل نهائي للتدقيق يحتسب المخاطر المرتفعة والمتوسطة. وتوفر خطة التدقيق، المقدمة إلى لجنة التدقيق وإدارة المخاطر للمصادقة عليها، معلومات حول تقييم المخاطر، والترتيب الحالي لأولوية مشاريع التدقيق وكيفية تنفيذها. وتحدد خطة التدقيق الأقسام والأنشطة والعمليات الرئيسية الخاضعة للتدقيق، مع تقديرات للموارد المطلوبة، وتواريخ البدء والإتمام. تقدم وحدة التدقيق الداخلي تقارير دورية إلى لجنة التدقيق وإدارة المخاطر والإدارة تلخص فيها نتائج أعمال التدقيق بما في ذلك أي مخاطر ملحوظة وقضايا الرقابة ومتابعة المسائل التي يتناولها تقرير التدقيق. وتقوم الجهة المذكورة بالتنسيق مع الجهات المعنية الداخلية بانتظام بما يضمن إرساء علاقات تواصل على أعلى المستويات. وتضم قائمة الجهات المعنية الداخلية الرئيسية وحدة الشؤون القانونية والامتثال، وسكرتارية الشركة، وأنشطة إدارة المخاطر.

إدارة المخاطر

إدارة المخاطر هي عملية منهجية ومستمرة تهدف إلى تحديد وتقييم وإدارة وضبط والإبلاغ عن المخاطر الملحوظة التي قد تكون ناسداك دبي عرضة لها. يتولى مجلس الإدارة المسؤولية الشاملة عن إطار إدارة المخاطر وضمان أن تتبنى الإدارة نظاما ملائما للرقابة الداخلية المناسبة لأعمال المجموعة والمخاطر التي تتعرض لها. وتساعد لجنة التدقيق ولجنة المخاطر مجلس الإدارة في إطلاق هذه المسؤولية من خلال مراجعة وتقييم إطار مخاطر المجموعة ونظم الرقابة الداخلية وعملية إدارة المخاطر بالإضافة إلى تحديد الامتثال لقواعد سلطة دبي للخدمات المالية بشأن إدارة المخاطر.

تتحمل إدارة ناسداك دبي في الوقت الراهن المسؤولية اليومية عما يلي: (1) تحديد المخاطر وتقييمها فيما يتعلق بإستراتيجيات وأهداف ناسداك دبي، (2) تنفيذ الخطط والعمليات والضوابط المناسبة لتلافي المخاطر، (3) الإدارة المناسبة للمخاطر بصورة تتوافق مع قواعد سلطة دبي للخدمات المالية وتحقق مصالح ناسداك دبي ومساهميها والأطراف المعنية على أن تراجع ناسداك دبي بانتظام الأهمية النسبية للمخاطر وتحيل المخاطر الجوهرية إلى لجنة التدقيق ولجنة المخاطر.

يشرف ضابط إدارة المخاطر على تنفيذ إطار إدارة المخاطر. ويتألف إطار إدارة المخاطر من ثلاثة عناصر:

  1. أولا: سياسة المخاطر ("السياسة") - بيان بالمقاصد الشاملة وتوجيهات ناسداك دبي فيما يتعلق بإدارة المخاطر وفقا لمجموعة مبادئ محددة؛
  2. ثانيا: خطة المخاطر ("الخطة") - تشمل العلاقات والمساءلة والموارد وإرشادات قياس المخاطر والعمليات والأنشطة التي تقدم التفاصيل والإرشادات لضمان تحقيق أهداف السياسة؛
  3. ثالثا) إجراءات المخاطر ("الإجراءات") - تشمل العمليات والممارسات التفصيلية على مستوى الأقسام.

تتولى لجنة التدقيق وإدارة المخاطر في ناسداك دبي اعتماد السياسة والخطة ويتولى الإشراف عليهما ضابط إدارة المخاطر في ناسداك دبي، الذي يخضع لتقييم سلطة دبي للخدمات المالية. وعند وضع هذه السياسة، تضع ناسداك دبي في اعتبارها متطلبات الفصل 5 من قسم مؤسسات السوق المرخصة في قواعد سلطة دبي للخدمات المالية، المبدأ 3 للمنظمة الدولية لهيئات سوق المال: إطار الإدارة الشاملة للمخاطر ضمن "مبادئ البنية التحتية للسوق المالية - أبريل 2012" والذي ينص على أنه ينبغي أن تكون للبنية التحتية للسوق المالية إطارا سليما لإدارة المخاطر لإدارة شاملة للمخاطر القانونية والائتمانية ومخاطر السيولة والمخاطر التشغيلية وغيرها من المخاطر.

أهداف السياسة:

  • تأكيد وتوضيح التزام ناسداك دبي بإدارة المخاطر للمساعدة في تحقيق الأهداف والغايات الإستراتيجية والتشغيلية.
  • صياغة وتعميم نهج متسق لإدارة المخاطر لجميع أنشطة البورصة ووضع، بروتوكول لرفع التقارير.
  • فرض المساءلة لجميع الموظفين وتشجيع الإدارة الاستباقية للمخاطر ضمن المجالات الخاضعة لرقابتها. وتوفير تعهد للموظفين أن إدارة المخاطر تمتلك قدرات الإدارة الأساسية.

يتم تطوير الإجراءات على مستوى الأقسام لضمان الامتثال للسياسة والخطة وتتألف هذه الإجراءات من عمليات موثقة قائمة بذاتها أو إجراءات محددة مدمجة في العمليات التشغيلية القائمة. وتعتبر مهام ونظم الرقابة الداخلية والتدقيق الداخلي جزءاً من عملية إدارة المخاطر ككل.

تتطلب عمليات التداول والمقاصة والإيداع المركزي للأوراق المالية في بورصة ناسداك دبي التركيز على إدارة المخاطر، بما في ذلك استمرارية الأعمال وإدارة التعسر. ويخضع إطار إدارة المخاطر في ناسداك دبي إلى قواعد تنظيم محددة وإشراف سلطة دبي للخدمات المالية. وصفتها غرفة للمقاصة، تقوم ناسداك دبي بدور الطرف المقابل المركزي في المعاملات المنفذة في البورصة بين الشركات الأعضاء. وبصفتها الطرف المقابل المركزي، فإن ناسداك دبي معرضة لمخاطر متعددة تتعلق بالمقاصة، من ضمنها مخاطر الطرف المقابل ومخاطر الائتمان ومخاطر السيولة. وتقع على عاتق رئيس قسم عمليات السوق مسؤولية تنفيذ إستراتيجية مجلس الإدارة لرقابة وإدارة وتخفيف هذه المخاطر وذلك بالتشاور مع ضابط إدارة المخاطر. ومن أدوات إدارة المخاطر الرئيسية الاشتراط على أعضاء المقاصة بتقديم دفعات احتياطية وضمانات إلى ناسداك دبي وفقا لقواعد العمل بها. وبالإضافة إلى الضمانات الاحتياطية للالتزامات، هناك أدوات أخرى لإدارة المخاطر اعتمدها مجلس الإدارة ومن ضمنها المعايير الصارمة لعضوية المقاصة ورأس المال المخصص للمقاصة وترتيبات التقاص والتقنيات المتقدمة لمراقبة إدارة المخاطر.

مسؤولية الشركة تجاه المجتمع

أصبحت مسؤولية الشركة تجاه المجتمع مرسخة في مبادئ الحوكمة المؤسسية. تلتزم ناسداك دبي بأعلى معايير أخلاقيات العمل والنزاهة. ومن أجل تحقيق هذا الهدف، تطالب الموظفين بتطبيق قانون أخلاقيات العمل الخاص بالشركة روحًا ونصًا وحضور دورات تدريبية سنوية في هذا الصدد.

ونظرًا لطبيعة عملها، فإنَّ عمليات بورصة ناسداك دبي لا تترك تأثيرًا كبيرًا على البيئة بل ينشأ التأثير الرئيسي من استهلاك الطاقة والماء والورق. وفي محاولة للحدّ من هذا التأثير بشكل مسؤول، تشجع البورصة على الحدّ من هدر الطاقة وعلى إعادة التدوير.

وبهدف الاستفادة من التكنولوجيا والإنترنت، واصلت ناسداك دبي نشر تقريرها السنوي على شبكة الإنترنت. ويمثل هذا التوجه إضافة نوعية لتحسين الطريقة التي نوفر من خلالها معلومات حول الشركة، كما أن استبدال النسخ المطبوعة سيساعد على الحدّ من استهلاك الورق بما يتماشى مع مسؤولياتنا تجاه المجتمع.

- مسؤولية الشركة تجاه المجتمع -

تلتزم ناسداك دبي بأعلى معايير أخلاقيات العمل والنزاهة. ومن أجل تحقيق هذا الهدف، تطالب الموظفين بتطبيق قانون أخلاقيات العمل الخاص بالشركة روحًا ونصًا وحضور دورات تدريبية سنوية في هذا الصدد.