language
نشرة ناسداك دبي الإخبارية | ابريل 2011  

نرحب بكم في آخر عدد من نشرتنا الإخبارية الشهرية التي ترسلها ناسداك دبي إلى كافة المشاركين في السوق لإطلاعهم على أحدث التطورات في البورصة.

ملخص العدد


  • ناسداك دبي تستعد لتطبيق نظام "التسليم مقابل السداد"
  • عالم المناطق الاقتصادية تدعم فرص تنفيذ شركات المنطقة الحرة لجبل علي اكتتابات عامة أولية
  • ارتفاع كبير في تداولات المستثمرين الأفراد خلال الربع الأول من 2011
 
ناسداك دبي تخطط لتطبيق نظام "التسليم مقابل السداد" قريباً

تخطط ناسداك دبي لتبني نظام "التسليم مقابل السداد" في المستقبل القريب لتسوية الصفقات المبرمة على الأوراق المالية المدرجة بالبورصة. وينطوي النظام الجديد على مزايا عدة لمختلف المشاركين في السوق، خاصة وأنه يمثل خطوة جديدة على طريق تبني أفضل الممارسات العالمية من خلال الحد من المخاطر المرتبطة بعملية التسوية.

وقد استعدت ناسداك دبي بصورة مكثفة للتحول إلى نظام التسوية الجديد بما يضمن الجاهزية الكاملة لمختلف النظم. وتعتزم ناسداك دبي الإعلان قريباً عن موعد تطبيق هذا النظام، شريطة موافقة سلطة دبي للخدمات المالية، الجهة التنظيمية للبورصة. وكانت ناسداك دبي قد قامت بتعهيد أنشطة تداول وحفظ وتسوية وتقاص الأوراق المالية المدرجة لديها إلى سوق دبي المالي في يوليو 2010. وتجدر الإشارة إلى أن سوق دبي المالي يعتزم التحول لنظام "التسوية مقابل السداد" اعتباراً من 28 أبريل 2011، علماً أن سوق دبي المالي يخضع للإشراف التنظيمي من قبل هيئة الأوراق المالية والسلع.

ناسداك دبي تتعاون مع شركات المنطقة الحرة لجبل علي بشأن فرص تنفيذ اكتتابات عامة أولية

اتفق عالم المناطق الاقتصادية وناسداك دبي على تحديد الشركات العاملة في المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) التي يمكن أن تستفيد من تنفيذ اكتتابات عامة أولية لأسهمها عبر ناسداك دبي. وبموجب الاتفاق ستتعاون (جافزا) مع ناسداك دبي لتزويد الشركات بالمعلومات وتقديم الدعم المطلوب، والاشتراك في تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية لدعم خطط إدراج الشركات المؤهلة لتلك الخطوة.

وقد وقع الجانبان مذكرة تفاهم في هذا الشأن في خطوة تتواكب مع الأهداف الإستراتيجية لحكومة دبي والرامية إلى توفير بيئة عمل مواتية لنمو الشركات العالمية والإقليمية. وتجدر الإشارة إلى أن (جافزا) تمثل مركزاً لما يزيد على 6500 شركة.

وقالت السيدة سلمى حارب، الرئيس التنفيذي، عالم المناطق الاقتصادية:" ينطوي الوصول السلس إلى رأس المال وخيارات التمويل الأخرى على أهمية قصوى بالنسبة لعملائنا. ونحن نحرص دائماً على تقديم أفضل الحلول والتسهيلات التي تمكن عملائنا في نهاية المطاف من النمو.

وقال جيف سينغر، الرئيس التنفيذي، ناسداك دبي:" إنه لمن دواعي سرورنا في ناسداك دبي أن نتعاون مع عالم المناطق الاقتصادية في الترويج لفرص الإدراج، خاصة وأن جافزا تعتبر مقراً للعديد من الشركات الأكثر نشاطاً في المنطقة. وتوفر ناسداك دبي الفرصة لأصحاب الشركات لطرح الأسهم بالقيمة السوقية من خلال اكتتاب بنظام سجل الأوامر، وكذلك من خلال منصة تداول تتسم بالسيولة وتضم حالياً 77 شركة مدرجة في كل من سوق دبي المالي وناسداك دبي."

"إننا نتطلع إلى بحث فرص الاكتتاب الأولي من جانب الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في المنطقة الحرة لجبل علي، وكذلك الشركات الكبيرة، بما في ذلك فروع الشركات الأجنبية".

وتجدر الإشارة إلى أن ناسداك دبي أعلنت في يناير2011 عن التغييرات المقترحة لقواعد الإدراج، والتي تهدف إلى زيادة السيولة في البورصة وجذب الشركات الصغيرة والمتوسطة، بما في ذلك الشركات العائلية. إنها تتوقع وضع اللمسات الأخيرة على التغيرات قريبا عبر النظر في ردود الفعل من المشاركين في السوق، تخضع لموافقة الجهات التنظيمية.

المستثمرون الأفراد يرفعون حصتهم من التداولات إلى 7.4% خلال الربع الأول لعام 2011

بلغت حصة المستثمرين الأفراد من إجمالي قيمة التداولات في بورصة ناسداك دبي 7.4% في الربع الأول لعام 2011 مقابل 2.7% خلال الربع الأخير من العام 2010. وجاءت هذه الزيادة الكبيرة بعد تحويل تداولات أسهم ناسداك دبي إلى منصة تداول سوق دبي المالي في يوليو 2010، وذلك بهدف تمكين المستثمرين الأفراد من التداول على تلك الأسهم بشكل اكبر.وقد ارتفعت قيمة تداولات المستثمرين الأفراد في بورصة ناسداك دبي من 14.8 مليون دولار في الربع الأول لعام 2011 و بزيادة 52 ٪ عن الربع الأخير من العام 2010. وتراجع إجمالي قيمة التداولات من قبل المؤسسات والأفراد بنسبة 44% لتصل إلى 202 مليون دولار في الربع الأول من العام2011.

وقال جيف سينغر، الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي:" يسعدنا نجاح عملية تعهيد التداولات لسوق دبي المالي و زيادة اهتمام المستثمرين الأفراد في الأسهم مدرجة بورصة ناسداك دبي و يمكن للمستثمرين حاليا التداول في كل من ناسداك دبي و سوق دبي المالي باستخدام رقم المستثمر نفسه. ونحن نتطلع إلى تعزيز السيولة سواء من جانب الأفراد مع استمرار تحسين الثقة في أسواق المال".

شواغر وظيفية في بورصة ناسداك دبي

منصب رئيس الإدراج
تتطلع بورصة ناسداك دبي إلى شخصية قيادية مميزة لرئاسة هيئة الإدراج، والإسهام في تعزيز مكانة البورصة التي تعتمد أبرز المعايير التنظيمية العالمية. وسيعمل المرشح الذي سيقع عليه الاختيار بشكل وثيق مع كل من المصدرين الحاليين والمستقبليين وسلطة دبي للخدمات المالية. يجب على المتقدمين لهذا المنصب التمتع بخبرة تمتد لخمس سنوات في منصب إداري رفيع المستوى في مجال أسواق رأس المال، مع معرفة وثيقة بقوانين البورصة على وجه الخصوص. يفضل امتلاك المتقدمين خبرة سابقة في مجال الإدراج أو التنظيم أو التدقيق.

مسؤول تقيد أول
يتولى تصميم وتطبيق مجموعة من البرامج والممارسات الرامية إلى ضمان تقيد أعمال البورصة وموظفيها وأعضائها بالمتطلبات التنظيمية. كما يتولى مراقبة التقيد بميثاق العمل والقواعد الأخلاقية في البورصة، وسياسات محاربة غسيل الأموال، ونموذج أيه ام آي، وغيرها من التشريعات والقواعد ذات الصلة بموضوع التقيد.

مدير رقابة السوق
يتولى إدارة كافة الجوانب التشغيلية ذات الصلة بأنشطة التداول في البورصة بما في ذلك الإشراف والرقابة على السوق، وضمان عمل البورصة بصورة منظمة وعادلة. كما يتولى المسؤولية عن تنفيذ أوامر الأعضاء سواء مباشرة من خلال نظام التداول أو من خلال أسواق الوسطاء.

يتم استقبال الطلبات على الموقع التالي:
www.nasdaqdubai.com/careers

 
مؤشر " فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20 " يرتفع 10% خلال شهر مارس

أنهى مؤشر " فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20 " شهر مارس 2011 عند المستوى 1665 نقطة بإرتفاع نسبته 10% قياساً إلى مستواه في نهاية شهر فبراير 2011، كما بلغ معدل تراجع المؤشر 8% منذ بداية العام. ويرصد المؤشر أسهم 20 شركة مدرجة في سوق دبي المالي، وسوق أبو ظبي للأوراق المالية، وبورصة ناسداك دبي، وقد تم تصميمه كآلية تحوط واستثمار بالنسبة للمستثمرين الخليجيين والعالميين.


قراءة المزيد عن المؤشر هنا >

 
الحصص السوقية للأعضاء

كانت شركة   " الفطيم اتش سي " العضو الأكثر نشاطاً في البورصة من حيث قيمة التداولات خلال شهر مارس 2011، تلتها شركتا أرقام سيكيورتيز، دويتشه بنك.

الحصة السوقية وفق قيمة التداول-  مارس 2011
العضو الحصة السوقية %
الفطيم اتش سي 28.6
أرقام سيكيورتيز 22.3
دويتشه بنك 17.9
المجموعة المالية هيرميس (الإمارات) 12.6
شعاع سيكيورتيز 12.2
الإمارات دبي الوطني للأوراق المالية 2.4
الوسيط المباشر للأوراق المالية 1.6
المشرق للأوراق المالية 1.0
الرمز 0.8
سيتي جروب جلوبال ماركتس 0.6
الاتحاد للوساطة 0.1
الظبي للوساطة 0.06
اندكس سيكيوريتيز 0.05
يو بي اس 0.01