English

نرحب بكم في أحدث عدد من نشرتنا الإخبارية الشهرية التي ترسلها ناسداك دبي إلى كافة المشاركين في السوق لإطلاعهم على آخر التطورات في البورصة.

 

الارتفاع الكبير لأسهم مؤشر "الإمارات 20" يؤكد ارتباطه الوثيق بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا



العمود الصحفي

تحدث جيف سينغر، الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي، حول مؤشرات الانتعاش في سوق الاكتتاب الأولي على الصعيد الإقليمي والعالمي، وذلك في آخر مقالاته ضمن عموده الشهري "تداول الآراء"  في صحيفة جلف نيوز 

 مسح - المستثمرون متفائلون بشأن الأسهم المدرجة في ناسداك دبي
أظهر مسح شهري أعدته شعاع كابيتال أن هناك اعتقاداً متزايداً لدى المستثمرين بأن أسعار الأسهم في بورصة ناسداك دبي سترتفع خلال الأشهر الست المقبلة. وفي مسح شهر يوليو، توقع 43.3% ممن استطلعت آراؤهم ارتفاعاً في الأسعار، لترتفع هذه النسبة من 33.7% في مسح شهر يونيو، بينما توقع 10% فقط انخفاضاً في الأسعار، مقارنة مع 16.9٪ في مسح شهر يونيو. وقد تضمن المسح توقعات لمجموعة من المستثمرين من الأسواق الإقليمية والعالمية.

ارتفعت أسهم مؤشر إف تي إس إي ناسدك دبي الإمارات 20، الذي تم تصميمه لخدمة المستثمرين في دول مجلس التعاون الخليجي والأسواق العالمية، بنسبة 39% في الفترة من نهاية عام 2008 ولغاية نهاية شهر يوليو 2009.

يضم المؤشر أسهم أكبر 20 شركة مسجلة في دولة الإمارات العربية المتحدة من حيث القيمة السوقية. ويقاس وزن أسهم المؤشر من خلال الأسهم المتاحة للتداول (free float weighted) وذلك لضمان إدراج الشركات القابلة للاستثمار فقط. كما تتم مراقبة سيولة الأسهم لضمان فاعلية التداول في أسهم المؤشر.

وتدرج بورصة ناسداك دبي عقوداً آجلة على المؤشر، والتي توفر بدورها أداة فريدة للمستثمرين لاكتساب حضور فعال في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال صفقة واحدة. ويرتبط المؤشر بشكل حيوي مع أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما يمكن أن يجعل منه أداة تحوط فعالة للمستثمرين الذين يتمتعون بحضور في المنطقة
للإطلاع على هذا الترابط يرجى الضغط هنا

وتضم المكونات الأساسية لمؤشر إف تي إس إي ناسدك دبي الإمارات 20 شركة هي موانئ دبي العالمية، المدرجة في بورصة ناسداك دبي، بالإضافة إلى 10 شركات مدرجة في سوق دبي المالي، و 9 شركات مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية. انظر قائمة الشركات >

كما تدرج البورصة عقوداً مستقبلية لأسهم أكثر من 21 شركة

تداول المشتقات خلال شهر يوليو

تواصل الزخم في سوق المشتقات المالية في بورصة ناسداك دبي، حيث وصل حجم التداول في العقود المستقبلية إلى 8,945  عقداً، ليصل إجمالى التداول هذا العام إلى 42 , 433 عقداً.

من حيث حجم التداول، سجلت العربية للطيران خلال شهر يوليو أعلى معدل في عدد العقود المتداولة، وجاءت شركة سوق دبي المالي في المركز الثاني، تلتها موانئ دبي العالمية. أما من حيث قيمة التداول، فقد حققت عقود مؤشر إف تي إس إي ناسدك دبي الإمارات 20 أعلى قيمة، تبعتها شركة سوق دبي المالي، ومن ثم العربية للطيران.

الحصص السوقية للأعضاء

كانت إي إ ف جي هيرمس أكثر الأعضاء نشاطاً في البورصة خلال شهر يوليو من حيث قيمة التداول في كافة أنواع الأوراق المالية. ويعد هذا الشهر الأول الذي تتصدر فيه شركة إقليمية قائمة الأعضاء الأكثر نشاطاً. وجاءت سيتي حروب ودويتشه بنك في المركزين الثاني والثالث على التوالي.


الحصة السوقية من حيث قيمة التداول لكافة الأسهم المدرجة، يوليو 2009

الشركة عدد العقود القيمة بالدولار الأمريكي أو ما يعادله
العربية للطيران 2,570 244,417 درهم
سوق دبي المالي 1,640 256,340 درهم
موانئ دبي العالمية 1,350 48,510  دولار
دانا 1,220 134,815 درهم
أرابتك 530 143,730 درهم
بنك أبوظبي التجاري 400 69,472 درهم
الدار 320  122,800 درهم
رأس الخيمة العقارية 280 19,712 درهم
بنك دبي الإسلامي 260 63,135 درهم
أرامكس 170  29,308 درهم
صروح 100 24,350 درهم
بنك أبوظبي الوطني  80 83,600 درهم
بنك الخليج الأول  20  32,800 درهم
مؤشر الإمارات 20 5 80,785 درهم

الأسهم

وصل حجم التداول في شهر يوليو إلى 127.7  مليون سهم، مرتفعاً بنسبة 32% من 96.5   مليون سهم سُجلت في شهر يوليو من عام 2008.

جرت عمليات التداول على ثلاث شركات مدرجة في السوق الرئيسية هي موانئ دبي العالمية، ودبا، وداماس- وشركة بولدر ستيل في السوق الثانوية، والمدرجة في سوق الإدراج الرئيسية في بورصة أستراليا للأوراق المالية.

تم تداول 1.89 مليار سهم خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2009، بارتفاع بلغت نسبته 59% من 1.19 مليار سهم سجلت في النصف الأول من عام 2008.

فرضت ناسداك دبي آلية إبلاغ إلزامية لكافة عمليات التداول عبر الكونتر في شهر سبتمبر 2008.

للإطلاع على تداولات كافة الأسهم المدرجة في ناسداك دبي اضغط هنا


أسهم دبي للذهب

وصل إجمالي حجم التداول في أسهم دبي للذهب خلال شهر يوليو إلى 2,888  سهماً، مرتفعاً بنسبة 17% من 2,477  سهماً تم تدولها خلال شهر يونيو. ليصل إجمالي التداول في أسهم دبي للذهب منذ إدراجها في شهر مارس إلى 27,320 سهماً.

تبلغ قيمة كل سهم حوالي 1/10 من سعر الذهب الفوري.

يمكن تداول أسهم دبي للذهب المتوافقة مع الشريعة في بورصة ناسداك دبي من خلال وسيط مالي، كما هو الحال في عملية تداول الأسهم. وقد استقطبت عمليات التداول اهتماماً واسعاً من قبل المتداولين الأفراد والمؤسسات. انظر كيف تتم عملية التداول في بورصة ناسداك دبي.

منتدى حوار المستثمرين – ماك كابيتال

حضر أعضاء منتدى حوار المستثمرين (dubaisharetalk.com) عرضاً حول آليات التحليل التقني قدمته شركة ماك كابيتال، إحدى شركات الوساطة المالية في البورصة، وذلك في بورصة ناسداك دبي بتاريخ 3 أغسطس. وقد تبع العرض جلسة نقاش مفتوحة حول استراتيجيات التداول. وتعد هذه المرة الثانية التي تستضيف فيها ناسداك دبي ورشة عمل لأعضاء المنتدى. وتتطلع البورصة لاستضافة المزيد من هذه الفعاليات التي تجمع المستثمرين في البورصة.  

 

الحصة السوقية من حيث قيمة التداول لكافة الأسهم المدرجة، يونيو 2009:

العضو الحصة السوقية
إي إ ف جي هيرمس  29%
سيتي جروب 18%
دويتشه بنك 16%
اتش اس بي سي 9%
مورغان ستانلي  7%
ميرل لينش 5%
جيه بي مورغان 2%
الإمارات دبي الوطني 2%
شعاع كابيتال 2%
مباشر 1%
كريدت سويس 1%
المشرق للأوراق المالية 1%
يو بي إس 1%
الرمز 1%
ماك كابيتال 1%
ساسكويهانا 1%
أرقام كابيتال 1%


أكاديمية ناسداك دبي

أكاديمية ناسداك دبي
تنظم أكاديمية ناسداك دبي دورات تدريبية لمختلف المشاركين في السوق بما في ذلك المصدرين، والأعضاء، والمستثمرين، والجمهور.

وقد تضمنت سلسلة الدورات التي أقيمت مؤخراً برنامجاً حول علاقات المستثمرين والعلاقات العامة، تم تنظيمه بالتعاون مع شركة "فاينانس توكينغ"، المتخصصة ببرامج التدريب المالية، وبدعم من جمعية الشرق الأوسط لعلاقات المستثمرين. ونظراً للإقبال والطلب الكبير سيقدم البرنامج المناهج التالية: 

المستوى التأسيسي:

مدخل إلى الأسواق المالية، العلاقات العامة في المؤسسات المالية وعلاقات المستثمرين – 11 أكتوبر
مدخل إلى النتائج المالية والتقارير السنوية – 12 أكتوبر
مدخل إلى التمويل المؤسسي والتقييم – 13 أكتوبر

المستوى المتوسط

أفضل الممارسات والامتثال في مجال الاتصال والعلاقات العامة ضمن المؤسسات المالية – 14 أكتوبر

كما ستوفر أكاديمية ناسداك دبي وبالتعاون مع توتال سوليوشنز، المتخصصة في  الخدمات الاستشارية المالية، البرامج التالي حول مكافحة غسيل الأموال والامتثال للقوانين:

شهادة في مكافحة غسيل الأموال، والامتثال، وإساءة استخدام السوق:

(سيتمكن المشاركون الذين يحضرون الجلسات الثلاث أدناه من إجراء امتحان للحصول على الشهادة)

مكافحة غسيل الأموال – 26 أغسطس
إساءة استخدام السوق- 2 سبتمبر
الامتثال- 9 سبتمبر

ورشة عمل متقدمة حول مهارات الامتثال:
القسم الأول- 29 سبتمبر
القسم الثاني- 30 سبتمبر

سجل في دورات أكاديمية ناسداك دبي


لمزيد من المعلومات حول السوق يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.nasdaqdubai.com ، أو الاتصال على 2222 361 4 971 +
نرحب بملاحظاتكم ومقترحاتكم حول موقعنا الإلكتروني . اضغط هنا
إذا كنتم غير راغبين باستلام نشرتنا الشهرية على بريدكم الإلكتروني، يرجى الضغط هنا لإلغاء الاشتراك , اضغط هنا