language
نشرة ناسداك دبي الإخبارية | أغسطس 2011  

نرحب بكم في آخر عدد من نشرتنا الإخبارية الشهرية التي ترسلها ناسداك دبي إلى كافة المشاركين في السوق لإطلاعهم على أحدث التطورات في البورصة.

ملخص العدد


  • ارتفاع تداولات أسهم دبي للذهب
  • إطلاق مرتقب لنموذج التقاص والتسوية المطور في شهر سبتمبر
  • تداولات المستثمرين الأفراد تبلغ نسبة 7.3% حتى الآن في 2011
  • أنجيلا روسو مستشارة قانونية عامة في ناسداك دبي
 
ارتفاع تداولات أسهم دبي للذهب مع زيادة سعر الذهب

بلغ إجمالي تداولات أسهم دبي للذهب 6,470 سهماً في الأسابيع الأربعة المنتهية في 11 أغسطس مقابل 636 سهماً طيلة الفترة المنقضية من العام 2011 قبل هذا التاريخ. وقد تم إدراج أسهم دبي للذهب في بورصة ناسداك دبي في العام 2009، وهي ترصد السعر الفوري للذهب، وتعمل وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، علماً أنّه يمكن التداول في أسهم دبي للذهب في بورصة ناسداك دبي عبر الوسطاء تماماً كالأسهم الأخرى. وقد تزامن هذا الارتفاع مع زيادة السعر الفوري للذهب خلال الفترة المذكورة.

لمزيد من التفاصيل حول أسهم دبي للذهب يُرجى الضغط هنا.

حصة المستثمرين الأفراد من التداولات في بورصة ناسداك دبي تصل إلى 7.3% في الأشهر السبعة الأولى من العام 2011

استحوذ المستثمرون الأفراد على ما نسبته 7.3% من إجمالي قيمة التداولات في بورصة ناسداك دبي وقدرها 438 مليون دولار خلال الأشهر السبعة الأولى من العام 2011. وقد قامت بورصة ناسداك دبي بتعهيد تداولات أسهمها إلى منصة تداول سوق دبي المالي في يوليو 2010، وذلك بهدف تمكين المستثمرين الأفراد من التداول على تلك الأسهم بشكل أكبر. بلغت حصة المستثمرين الأفراد ما نسبته 2.7% من إجمالي قيمة التداولات في بورصة ناسداك دبي في الربع الأخير من العام 2010، فيما بلغت في يوليو 2011 ما نسبته 3% من إجمالي قيمة التداولات بالمقارنة مع 3.3% خلال شهر يونيو 2011. وقد انخفض إجمالي التداولات بنسبة 64% إلى 26.7 مليون دولار في يوليو 2011، مقابل 74.1 مليون دولار في شهر يونيو 2011 ، كما انخفض بنسبة 49% بالمقارنة مع شهر يوليو 2010 حيث بلغت قيمة التداولات 52.2 مليون دولار.

وقال جيف سينغر، الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي: "نتطلع إلى تعزيز السيولة مع استمرار تحسين الثقة بأسواق المال في المنطقة التي تمرّ حالياً بظروف مليئة بالتحديات. وتجري بورصة ناسداك دبي في الوقت الراهن محادثات مع عدد من الشركات التي تبدي اهتماماً بالقيام بعمليات إصدار أولية حين تسمح الظروف بذلك".

أنجيلا روسو مستشارة قانونية عامة في ناسداك دبي

عيَّنت بورصة ناسداك دبي أنجيلا روسو مستشارة قانونية عامة ورئيسة بالوكالة لقسم تنظيم السوق. أنجيلا محامية أعمال وشركات تتمتَّع بخبرة عريقة، شغلت قبل انضمامها إلى القسم القانوني في بورصة ناسداك دبي في شهر فبراير 2011 منصب نائب رئيس أول قانوني ومديرة في مجموعة ليغاتوم الاستثمارية في دبي، حيث توَّلت من العام 2007 إلى العام 2010 إدارة القضايا القانونية والتجارية فضلاً عن المسائل المتعلقة بالمشاريع في الإمارات العربية المتحدة وعالمياً. هذا وعُيِّنت بين العامين 2006 و2007 معاونة في مكتب المحاماة أفريدي وأنجيل المتخذ من دبي مقراً له، تقدِّم المشورة حول المسائل التنظيمية والقضايا المتعلقة بالشركات والصفقات. وكانت قبل ذلك، أي خلال الفترة الممتدة بين العامين 2001 و2006، معاونة في مكتب المحاماة الدولي فريهِلز المتخذ من سيدني مقراً له، حيث مثَّلت شركات أسترالية رائدة في قضايا تنظيمية وتوظيفية وغيرها من القضايا. تحمل أنجيلا روسو شهادة بكالوريوس حقوق وأيضاً شهادة بكالوريوس اقتصاد سياسي من جامعة سيدني.

شواغر وظيفية في ناسداك دبي

تبحث البورصة عن مدير لتطوير الأعمال من أجل زيادة الإيرادات ومحفظة المنتجات. ستتضمَّن مهامه التركيز على المبيعات (الأسهم) غير النقدية ضمن عملية زيادة حجم الأعمال ومبيعات الأعضاء، ممّا سيتطلب تفكيراً استراتيجياً ومقاربة شمولية لتطوير البورصة واستيعاباً معمَّقاً لأسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. هذا وسيرفع مدير تطوير الأعمال المُختار التقارير إلى رئيس قسم تطوير الأعمال. مطلوب خبرة ثلاث سنوات على الأقل في أسواق المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا فضلاً عن اعتماد مقاربة ناشطة وابتكارية لتوسيع الأعمال.

 

يُرجى من مقدِّمي الطلبات الاتصال بأنيكا شارما، مدير الاستثمار البشري، على aneka.sharma@nasdaqdubai.com

تحسينات مرتقبة لنموذج السوق في شهر سبتمبر

يُتوَّقع بدء تنفيذ التحسينات التي أضيفت إلى نموذج التقاص والتسوية الخاص ببورصة ناسداك دبي في شهر سبتمبر 2011. ستحافظ بورصة ناسداك دبي على دورة التسوية T+2 ، إلا أنّها لن تفرض أي جزاء على تعليمات وكلاء التسوية بتنفيذ عمليات التسوية وفق الدورة الزمنية T+3 ، ممّا سيسمح للمستثمرين الدوليين في مختلف المناطق الزمنية بتسوية التعليمات التي يتلقونها وفق الدورة الزمنية T+3دون أن يتعرّضوا إلى أي جزاء.  

وتبقى التغييرات التشغيلية التي سيتم إدخالها نفس تلك التي تم الإعلان عنها سابقاً لكن ضمن أطر زمنية مُحدَثة.

لمزيد من التفاصيل يُرجى الرجوع إلى.

 
مؤشر "فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20" ينخفض 1.6% خلال شهر يوليو

أنهى مؤشر "فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20" شهر يوليو 2011 عند مستوى 1,615 نقطة بانخفاض نسبته 1.6% قياساً إلى مستواه في نهاية شهر يونيو، كما بلغ معدل التراجع 10.3% منذ نهاية العام 2010. يرصد المؤشر أسهم 20 شركة مدرجة في سوق دبي المالي، وسوق أبو ظبي للأوراق المالية، وبورصة ناسداك دبي، علماً أنَّه يتم اختيار الأسهم لسيولتها العالية وانفتاحها على الاستثمار الأجنبي


قراءة المزيد عن المؤشر هنا >

 
الحصة السوقية وفق قيمة التداول- يوليو 2011
العضو الحصة السوقية %
أرقام سيكيورتيز 35.8
المجموعة المالية هيرميس (الإمارات) 18.7
الفطيم اتش سي 16.8
شعاع سيكيورتيز 10.4
دويتشه بنك 9.2
الوسيط المباشر للأوراق المالية 3.8
الإمارات دبي الوطني للأوراق المالية 1.4
مشرق سيكيورتيز 1.1
الظبي للوساطة  1.1
سيتي جروب  1.1