language
نشرة ناسداك دبي الإخبارية | ديسمبر 2010  

نرحب بكم في آخر عدد من نشرتنا الإخبارية الشهرية التي ترسلها ناسداك دبي إلى كافة المشاركين في السوق لإطلاعهم على أحدث التطورات في البورصة.

ملخص العدد


  • ارتفاع قيمة الأسهم المتداولة 37% خلال شهر نوفمبر
  • قيمة التداولات الاجمالية لهذا العام تزداد بقيمة 32% عن ما كانت عليه في العام 2009
 
استمرار نمو التداولات عبر البورصة

ارتفعت قيمة الأسهم المتداولة في بورصة ناسداك دبي بنسبة 37% لتصل إلى 97 مليون دولار في شهر أكتوبر من العام 2010 مقارنةً مع71 مليون دولار أمريكي في نوفمبر من العام 2009.

وتعود هذه الزيادة إلى تعهيد بورصة ناسداك دبي لعمليات التداول، والتسوية، والمقاصة، والوصاية على الأسهم إلى سوق دبي المالي في يوليو من العام 2010، وذلك في إطار استراتيجية شاملة تهدف إلى تعزيز تداول الأسهم المدرجة لديها من قبل المستثمرين الأفراد وجمعهم في مجموعة واحدة مع سيولة المؤسسات الاستثمارية.

وكانت ناسداك دبي أفضل بورصات الأسهم نشاطاً في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال هذا الشهر، وذلك وفقاً لنسبة تغير قيمة التداول من شهر نوفمبر من العام 2009.

وخلال الأشهر الإحدى عشر الأولى من العام 2010، حققت قيمة الأسهم المتداولة في بورصة ناسداك دبي ازدياداً بنسبة 32% لتصل إلى 1.2 مليار دولار مرتفعة بذلك عن911 مليون دولار وهي قيمتها في الفترة ذاتها من العام 2009.

منصب شاغر لدى بورصة ناسداك دبي في – رئيس هيئة الإدراج

تبحث بورصة ناسداك دبي عن شخصية قيادية قوية لترأس هيئة الإدارج وتسهم في تعزيز مكانة البورصة التي تعتمد أبرز المعايير التنظيمية العالمية. وسيعمل المرشح الذي سيقع عليه الاختيار بشكل وثيق مع كل من المصدرين الحاليين والمستقبليين وسلطة دبي للخدمات المالية.

يجب على المتقدمين لهذا المنصب التمتع بخبرة تمتد لخمس سنوات في منصب إداري عالي المستوى في مجال أسواق رأس المال، مع معرفة خاصة بقوانين البورصة. سيتم منح الأفضلية للمتقدمين أصحاب الخبرة السابقة في مجال الإدارج أو التنظيم أو التدقيق.

يشمل هذا المنصب الذي توفره ناسداك دبي على العديد من التحديات كما يتطلب مقدرة عالية على اتخاذ القرار.

يتم استقبال الطلبات على الموقع التالي: www.nasdaqdubai.com/careers .

 
مؤشر "فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20" يتراجع بنسبة5.5% خلال شهر نوفمبر

تراجع مؤشر "فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20" خلال شهر نوفمبر 2010 لينهي هذا الشهر عند مستوى 1,772 نقطة، متراجعاً بذلك بنسبة 5.5% مقارنةً مع نهاية أكتوبر، وبذلك يكون المؤشر قد شهد تراجعاً بنسبة 4.3% منذ بداية هذا العام. ويضم المؤشر سهم موانئ دبي العالمية إضافة إلى 10 أسهم مدرجة في سوق دبي المالي، وتسعة أسهم مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية. وتم اختيار أسهم المؤشر نظراً لقيمتها السوقية الكبيرة وامكانية الاستثمار فيها ولأن تقييمها يخضع لعوامل السوق. وقامت "ناسداك دبي" بإدراج عقود آجلة على المؤشر لتكون آلية للتحوط والاستثمار بالنسبة للمستثمرين من منطقة الخليج العربي ومختلف أنحاء العالم.


قراءة المزيد عن المؤشر هنا >

 
الحصص السوقية للأعضاء

كان "دويتشه بنك" العضو الأكثر نشاطاً في البورصة من حيث قيمة التداولات خلال شهر نوفمبر، يتلوه "المجموعة المالية هيرمس" و" الوسيط المباشر للاوراق المالية". وبالمجمل، فقد عززت شركات الوساطة المالية في الإمارات العربية المتحدة حصتها من التداول على الأسهم المدرجة في ناسداك دبي منذ بدء التعهيد لسوق دبي المالي في يوليو 2010

الحصة السوقية من حيث قيمة الأوراق المتداولة، أكتوبر2010:
العضو الحصة السوقية %
دويتشه بنك 41.3
المجموعة المالية هيرميس 15.9
الوسيط المباشر للاوراق المالية 13.0
الفطيم إتش سي للأوراق المالية 10.8
أرقام سيكيوريتيز 9.6
شعاع للأوراق المالية 4.1
شعاع كابيتال 1.2
المشرق للأوراق المالية 1.1
بنك الإمارات دبي الوطني للأوراق المالية 1.1
سي بي دي للخدمات المالية 0.8
الرمز للاوراق المالية 0.3
انديكس سيكيوريتيز 0.2
شركة الاتحاد للوساطة 0.1
الظبي لخدمات للوساطة 0.1
سيتي جروب 0.1
يو بي إس 0.1
 
أكاديمية ناسداك دبي

تنظم أكاديمية ناسداك دبي دورات تدريبية باللغتين الإنجليزية والعربية لمختلف المشاركين في السوق، بما في ذلك المصدرين، والأعضاء، والمستثمرين، والجمهور. ستقدم تفاصيل الدورات المقبلة في النشرة القادمة.

يتم تقديم الدورات بالتعاون مع "فاينانس توكينج"، شركة التدريب المتخصصة التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها.

سجل في دورات أكاديمية ناسداك دبي (رابط)