language
نشرة ناسداك دبي الإخبارية | ديسمبر 2011  

نرحب بكم في آخر عدد من نشرتنا الإخبارية الشهرية التي ترسلها ناسداك دبي إلى كافة المشاركين في السوق لإطلاعهم على أحدث التطورات في البورصة.

ملخَّص العدد


  • ارتفاع قيمة الصكوك المودعة بالحفظ المركزي في بورصة ناسداك دبي بنسبة 36%
  • 36 مليون دولار قيمة تداولات الأسهم في شهر نوفمبر
 
ارتفاع قيمة الصكوك المودعة بالحفظ المركزي في بورصة ناسداك دبي بنسبة 36%

ارتفعت قيمة الصكوك المودعة بالحفظ المركزي في بورصة ناسداك دبي بنسبة 36% في العام الماضي، من 100 مليون دولار إلى 136 مليون دولار.

ويعكس هذا الارتفاع المسجَّل في حيازة الصكوك، التي يتم الاحتفاظ بها في مركز الحفظ المركزي للأوراق المالية في البورصة، مجموعة الخدمات الواسعة التي يقدمّها المركز إلى المشاركين فضلاً عن تنافسية أسعاره. وتتضمَّن هذه الخدمات الحفظ الأمين، وتسوية التحويلات خارج البورصة وعبر الحدود، ومعالجة إجراءات الشركات، كدفع الفوائد والأرباح، والتسديد.

تعد ناسداك دبي البورصة الوحيدة في الشرق الأوسط ذات التواصل المباشر مع مركزي إيداع الأوراق المالية الدوليين يوروكلير وكليرستريم، ما يسهِّل معالجة المعاملات بين هذين المركزين ومركز حفظ الأوراق المالية في بورصة ناسداك دبي بالنسبة للمستثمرين في المنطقة وكافة أنحاء العالم على حد سواء.

قال كريغ هويت، رئيس تطوير الأعمال في بورصة ناسداك دبي: "يؤمِّن مركز حفظ الأوراق المالية في بورصة ناسداك دبي لمستثمري الصكوك بنية إيداع تعتمد أفضل الممارسات الدولية في خدمات التسوية وتلك المتعلقة بالأصول والحفظ الأمين. نتطلَّع إلى استقبال المزيد من مستثمري الصكوك في المركز مع توَّسع سوق الصكوك."

تعد ناسداك دبي أكبر بورصة صكوك في منطقة الشرق الأوسط من حيث قيمة الإدراجات، إذ تتضمَّن 15 إصداراً بقيمة اسمية تقدَّر بـ10.5 مليار دولار.

36 مليون دولار قيمة تداولات الأسهم في شهر نوفمبر

انخفضت قيمة تداولات الأسهم في بورصة ناسداك دبي إلى 36 مليون دولار في شهر نوفمبر 2011، أي بنسبة 42% بالمقارنة مع شهر أكتوبر 2011 حيث بلغت قيمة التداولات 69 مليون دولار، باتجاه يتماشى وبورصات المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أنَّ قيمة التداولات قد بلغت 97 مليون دولار خلال شهر نوفمبر 2010. واستحوذ المستثمرون الأفراد على ما نسبته 5.8% من إجمالي قيمة التداولات في بورصة ناسداك دبي خلال الأشهر الإحدى عشر الأولى من العام 2011، علماً أنَّ إجمالي التداولات من قبل المؤسسات والأفراد قد بلغ 646 مليون دولار خلال الفترة المذكورة.

وقد قامت بورصة ناسداك دبي بتعهيد تداولات أسهمها إلى منصة تداول سوق دبي المالي في يوليو 2010، وذلك بهدف تمكين المستثمرين الأفراد من التداول على تلك الأسهم بشكل أكبر. فبلغت حصة المستثمرين الأفراد ما نسبته 2.7% من إجمالي قيمة التداولات في بورصة ناسداك دبي في الربع الأخير من العام 2010.

وقال جيف سينغر، الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي: "في ظل التحديات التي تواجهها الأسواق المالية في الإمارات العربية المتحدة، حيث انخفضت قيمة التداولات في البورصات، تعمل ناسداك دبي على تعزيز بنيتها التحتية استعداداً للإدراجات الجديدة. فتكامل قاعدة مستثمري التجزئة النشطة مع سيولة المؤسسات يضع بورصة ناسداك دبي في مكانة مميَّزة لجذب المزيد من الإصدارات الأولية مع نمو الثقة بالأسواق المالية".

شواغر وظيفية في ناسداك دبي

تبحث بورصة ناسداك دبي عن مدير لتطوير الأعمال من أجل زيادة الإيرادات ومحفظة المنتجات. ستتضمَّن مهامه التركيز على المبيعات (الملكية) غير النقدية ضمن عملية زيادة حجم الأعمال ومبيعات العضوية، ممَّا سيتطلب تفكيراً استراتيجياً ومقاربة شمولية لتطوير البورصة واستيعاباً معمَّقاً لأسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. هذا وسيرفع مدير تطوير الأعمال المُختار التقارير إلى رئيس تطوير الأعمال، والمطلوب أن تكون لديه خبرة ثلاث سنوات على الأقل في أسواق المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا فضلاً عن اعتماد مقاربة ناشطة وابتكارية لتوسيع الأعمال.

كما تبحث البورصة عن مدير أول لتنظيم السوق من أجل الإشراف على قبول الأسهم للتداول بما يتماشى والقوانين ذات الصلة فضلاً عن الحرص على تقيّدها المستمرّ بقواعد البورصة. سيرفع المدير المُختار التقارير إلى المستشار العام/ رئيس تنظيم السوق بالوكالة وسينسِّق مع كل من سلطة دبي للخدمات المالية والمصدرين ومستشاريهم، بالإضافة إلى مسؤولياته المتعلقة بوضع وتحديث قواعد البورصة وسياساتها وإجراءاتها. المطلوب أن تكون لديه خبرة خمس سنوات على الأقل في مراكز تنظيمية عليا ضمن أسواق مالية إقليمية أو دولية فضلاً عن التمتّع بمهارات صنع القرارات.

 

يُرجى من مقدِّمي الطلبات الاتصال بأنيكا شارما، مدير الاستثمار البشري، على aneka.sharma@nasdaqdubai.com

 
مؤشر "فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20" يرتفع بنسبة 4% خلال شهر نوفمبر

أنهى مؤشر "فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20" شهر نوفمبر 2011 عند مستوى 1,438 نقطة بتراجع نسبته 4% قياساً إلى مستواه في نهاية شهر أكتوبر 2011، وبنسبة 20% منذ نهاية العام 2010. يرصد المؤشر أسهم 20 شركة مدرجة في سوق دبي المالي، وسوق أبوظبي للأوراق المالية، وبورصة ناسداك دبي، علماً أنَّه يتم اختيار الأسهم لسيولتها العالية وانفتاحها على الاستثمار الأجنبي. قراءة المزيد عن عناصر المؤشر هنا.

قراءة المزيد عن المؤشر هنا >

 
الحصة السوقية وفق قيمة التداول - نوفمبر 2011
الأعضاء العشرة الأكثر نشاطاً الحصة السوقية %
الفطيم اتش سي 36.9
أرقام سيكيورتيز 20.3
دويتشه بنك 17.8
المجموعة المالية هيرميس (الإمارات) 11.7
الوسيط المباشر للأوراق المالية 6.5
الرمز 4.1
الإمارات دبي الوطني للأوراق المالية 0.9
مشرق سيكيورتيز 0.8
شعاع سيكيورتيز 0.8
الظبي للوساطة 0.1