language
نشرة ناسداك دبي الإخبارية |  فبراير 2011  

نرحب بكم في آخر عدد من نشرتنا الإخبارية الشهرية التي ترسلها ناسداك دبي إلى كافة المشاركين في السوق لإطلاعهم على أحدث التطورات في البورصة.

ملخص العدد


  • بنك أوف أميركا ميريل لينش ينضم إلى سوق المشتقات
  • المستثمرون الأفراد يرفعون حصتهم من التداولات  إلى 13%
 
بنك أوف أميركا ميريل لينش يعزز سوق المشتقات

انضم بنك أوف أميركا ميريل لينش إلى بورصة ناسداك دبي كأول عضو مقاصة عامة في سوق مشتقات الأسهم. ومن شأن هذه الخطوة ضخ المزيد من السيولة في السوق الناشئة من خلال قيام البنك بتقديم خدمات المقاصة للوسطاء الماليين الآخرين، فضلاً عن تداولات البنك الخاصة.

وقال بروكس ستيفنز، رئيس قسم خدمات مقاصة العقود الآجلة والمشتقات، أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في بنك أوف أميركا ميريل لينش: "باعتباره أول عضو مقاصة عامة في السوق الوحيدة لتداول مشتقات الأسهم عبر البورصة في دولة الإمارات العربية المتحدة، يتطلع بنك أوف أميركا ميريل لينش إلى القيام بدور قيادي للمساهمة في توسيع عمليات التداول في المنطقة. ولا شك أن سوق مشتقات الأسهم في بورصة ناسداك دبي توفر للمستثمرين أداة فريدة من نوعها للتحوط فيما يخص استثماراتهم في الأسهم المدرجة لشركات من دولة الإمارات العربية المتحدة وغيرها من الشركات في الشرق الأوسط."

وتضم منصة ناسداك دبي لمشتقات الأسهم العقود الآجلة لـ 21 شركة مدرجة في الإمارات العربية المتحدة، وعلى مؤشر فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20. ويتضمن المؤشر شركة موانئ دبي العالمية، المدرجة في بورصة ناسداك دبي، والشركات القيادية المدرجة في سوق دبي المالي وسوق أبو ظبي للأوراق المالية.

ويتم اختيار الشركات المنضمة لعينة المؤشر على أساس ارتفاع قيمتها السوقية ، ومعدل السيولة، وانفتاحها أمام الاستثمارات الأجنبية.

وقال دين نوبل، رئيس قسم تطوير الأعمال في بورصة ناسداك دبي: "يمثل انضمام بنك أوف أميركا ميريل لينش إلى سوق المشتقات كعضو مقاصة عامة علامة بارزة في مسيرة تطور منصة تداول مشتقات الأسهم. وتمتلك سوق المشتقات إمكانيات كبيرة للنمو في منطقة تعاني من نقص في آليات التحوط، في حين يحتاج المستثمرون لأدوات تتيح لهم إدارة المخاطر."

ارتفاع حصة المستثمرين الأفراد من التداولات

ارتفعت حصة المستثمرين الأفراد من إجمالي قيمة التداولات في بورصة ناسداك دبي إلى 13% خلال شهر يناير 2011، مقابل 87% للمستثمرين المؤسساتيين.

وكانت حصة المستثمرين الأفراد من إجمالي قيمة التداولات قد بلغت 2% خلال شهر أغسطس 2010، وهو أول شهر كامل بعد قيام بورصة ناسداك دبي بتعهيد عمليات تداول الأسهم إلى سوق دبي المالي في منتصف يوليو الماضي. وقد وصلت حصة المستثمرين الأفراد من إجمالي قيمة التداولات إلى 26% في الأسبوع الثاني من يناير 2011.

كما ارتفعت قيمة تداولات المستثمرين الأفراد في بورصة ناسداك دبي من 1.6 مليون دولار في شهر أغسطس 2010 إلى 6 ملايين دولار في يناير 2011.

وقال جيف سينغر، الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي:" يعكس نمو تداولات المستثمرين الأفراد نجاح عملية تحويل التداول إلى منصة سوق دبي المالي في اجتذاب أعداد متزايدة من المستثمرين الأفراد إلى بورصة ناسداك دبي. ويمكن للمستثمرين الأفراد حالياً التداول في البورصتين بنفس الطريقة وباستخدام رقم مستثمر واحد. إن الحضور الجيد للمستثمرين الأفراد والمؤسساتيين يعزز من معدلات السيولة، ويدعم مكانة دبي كمركز رئيسي لأسواق المال."

وجاء الارتفاع في حصة المستثمرين الأفراد على الرغم من تراجع إجمالي قيمة التداول في بورصة ناسداك دبي من 78.7 مليون دولار في أغسطس 2010 إلى 47.1 مليون دولار في يناير 2011، نتيجة مرور أسواق المال في المنطقة بمرحلة تتسم بالتحدي.

 

شاغر لدى بورصة ناسداك دبي

منصب رئيس الإدراج
تتطلع بورصة ناسداك دبي إلى شخصية قيادية مميزة لرئاسة هيئة الإدراج، والإسهام في تعزيز مكانة البورصة التي تعتمد أبرز المعايير التنظيمية العالمية. وسيعمل المرشح الذي سيقع عليه الاختيار بشكل وثيق مع كل من المصدرين الحاليين والمستقبليين وسلطة دبي للخدمات المالية. يجب على المتقدمين لهذا المنصب التمتع بخبرة تمتد لخمس سنوات في منصب إداري رفيع المستوى في مجال أسواق رأس المال، مع معرفة وثيقة بقوانين البورصة على وجه الخصوص. يفضل امتلاك المتقدمين خبرة سابقة في مجال الإدراج أو التنظيم أو التدقيق.

محلل إدراج
يتولى مسؤولية متابعة تقيد المصدرين بقواعد الإدراج. يجب أن يحمل المتقدم شهادة في الأعمال/القانون/ الاقتصاد، إلى جانب خبرة من سنتين إلى ثلاث سنوات في مجال أسواق المال.

مستشار عام مشارك مؤقت
فرصة للانضمام إلى فريقنا القانوني والتنظيمي لمدة 6 شهور، مع احتمال التمديد للمرشح المناسب. ينبغي أن يتمتع المتقدم بخبرة في أسواق المال، التنظيم، وقواعد الإدراج. يفضل امتلاك خبرة كبيرة في مجال الأعمال.

يتم استقبال الطلبات على الموقع التالي:
www.nasdaqdubai.com/careers

 
مؤشر " فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20 " ينخفض بنسبة 8% خلال شهر يناير

أنهى مؤشر " فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20 " شهر يناير 2011 عند المستوى 1656 نقطة بتراجع نسبته 8% قياساً إلى مستواه في نهاية شهر ديسمبر 2010. ويرصد المؤشر أسهم 20 شركة مدرجة في سوق دبي المالي، وسوق أبو ظبي للأوراق المالية، وبورصة ناسداك دبي. وقد تم تصميمه كآلية تحوط واستثمار بالنسبة للمستثمرين الخليجيين والعالميين.


قراءة المزيد عن المؤشر هنا >

 
الحصص السوقية للأعضاء الحصص السوقية للأعضاء

كانت شركة "الفطيم اتش سي" العضو الأكثر نشاطاً في البورصة من حيث قيمة التداولات خلال شهر يناير 2011، تلاها أرقام سيكيورتيز، ودويتشه بنك.

الحصة السوقية وفق قيمة التداول-  يناير 2011
العضو الحصة السوقية %
الفطيم اتش سي 30.81
أرقام سيكيورتيز  20.99
دويتشه بنك   16.21
المجموعة المالية هيرميس (الإمارات)  13.14
الإمارات دبي الوطني للأوراق المالية  7.49
شعاع سيكيورتيز  4.15
الوسيط المباشر للأوراق المالية  2.63
المشرق للأوراق المالية 1.54
اندكس سيكيوريتيز 1.21
الرمز 0.95
الاتحاد للوساطة  0.36
الظبي للوساطة 0.25
دبي التجاري للخدمات المالية  0.14
سيتي جروب جلوبال ماركتس 0.12
 
أكاديمية ناسداك دبي

تنظم أكاديمية ناسداك دبي دورات تدريبية باللغتين الإنجليزية والعربية لمختلف المشاركين في السوق، بما في ذلك المصدرين، والأعضاء، والمستثمرين، والجمهور. ستقدم تفاصيل الدورات المقبلة في النشرة القادمة.

يتم تقديم الدورات بالتعاون مع "فاينانس توكينج"، شركة التدريب المتخصصة التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها.

سجل في دورات أكاديمية ناسداك دبي (رابط)