language
نشرة ناسداك دبي الإخبارية | يناير 2011  

نرحب بكم في آخر عدد من نشرتنا الإخبارية الشهرية التي ترسلها ناسداك دبي إلى كافة المشاركين في السوق لإطلاعهم على أحدث التطورات في البورصة.

ملخص العدد


  • البورصة تقترح إجراء تغييرات في قواعد الإدراج لتعزيز مشاركة المستثمرين الأفراد و لجذب الشركات العائلية والشركات الصغيرة والمتوسطة
  • ارتفاع قيمة الأسهم المتداولة 22%  خلال عام 2010
  • ارتفاع سعر سهم موانئ دبي العالمية بنسبة 47% خلال العام المنصرم
  • ثمانية من شركات الوساطة الجديدة تنضم إلى البورصة عام 2010
 
مقترحات الإدراج تهدف الى تعزيز مشاركة المستثمرين الأفراد والسماح للشركات الصغيرة بادراجاسهمه

كشفت "ناسداك دبي" هذا الأسبوع عن مقترحات لإجراء تغييرات واسعة النطاق في قواعد الإدراج بالبورصة، ويشمل ذلك إجراءات لتعزيز مشاركة المستثمرين الأفراد في الاكتتابات العامة الأولية.

وبموجب القواعد الجديدة، سيتعين على جميع عمليات الاكتتاب الأولي تخصيص ما لا يقل عن 10٪ من قيمة الأسهم المطروحة للمستثمرين الأفراد، أو أن تتضمن ما لا يقل عن 400 من حملة الأسهم المؤسساتيين  أو الأفراد، علماً أن القواعد الحالية لا تشترط حداً أدنى من المتطلبات.

وقال جيف سينغر، الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي: "نحن على ثقة بأن هذه المقترحات ستضفي ديناميكيات جديدة على السوق، عبر ضمان مشاركة قاعدة واسعة من المستثمرين في الاكتتاب منذ اليوم الأول، مع إمكانية شراء الأسهم بسهولة من قبل المستثمرين الأفراد وغيرهم عقب الإدراج. وإننا أيضاً بصدد تقديم مقترحات لإضافة قواعد جديدة أكثر مرونة تهدف إلى جذب الشركات العائلية والشركات الصغيرة والمتوسطة.

وفي حين ستواصل "ناسداك دبي" العمل بالقواعد الحالية التي تسمح بإدراج الشركات التي لا تقل قيمتها السوقية عن 50 مليون دولار، تشتمل المقترحات الجديدة على قواعد تتيح إدراج شركات ذات قيمة سوقية منخفضة إلى حد 20 مليون دولار، لكن يشترط في مثل هذه الحالات أن يتعهد مساهمو ما قبل الاكتتاب بعدم بيع أسهمهم قبل انقضاء عام من تاريخ الاكتتاب.

علاوة على ماسبق، تسمح التغييرات الجديدة أيضاً بإدراج شركات دون حد أدنى للقيمة السوقية، شرط أن تفي هذه الشركات بمعايير محددة في ما يخص الربحية (1 مليون دولار للأشهر الاثني عشر الأخيرة، وما مجموعه 10 ملايين دولار للسنوات الثلاث الأخيرة)، أو أن تمتلك أصولاً حقيقية بقيمة صافية قدرها 10 ملايين دولار. كما تشتمل المقترحات على قواعد خاصة بإدراج شركات التعدين والنفط والغاز.

وبالإضافة إلى ذلك، تتطلب المقترحات الجديدة أن يتم تقديم جميع اكتتابات الأسهم عبر نشرة إصدار في مركز دبي المالي العالمي، حيث سيتم تقديم هذه النشرة إلى سلطة دبي للخدمات المالية، وهي السلطة التنظيمية لبورصة ناسداك دبي.

وستسهم هذه التغييرات أيضاً في تعزيز إطار عمل "ناسداك دبي" الخاص بإدارج صناديق المؤشرات المتداولة (ETFs )، وصناديق الاستثمار العقاري (REITS ). وقد تمت مراجعة قواعد إدراج سلع التداول (ETCs ) والأوراق المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وبهدف دعم قطاع الدين في "ناسداك دبي"، سيتم تشجيع الجهات المصدرة للصكوك والسندات التقليدية على الحصول على درجة تصنيف ائتماني للاستثمار قبل الإدراج.

يمكن الاطلاع على كامل المقترحات عبر الرابط التالي:http://www.nasdaqdubai.com/marketinfo/market_news.htm . تستمر عملية التشاور 60 يوماً ويمكن تقديم الآراء عبر الموقع الإلكتروني نفسه.

ارتفاع قيمة الأسهم المتداولة في بورصة ناسداك دبي خلافاً عن التراجع الذي تشهده المنطقة

ارتفعت قيمة الأسهم المتداولة في بورصة ناسداك دبي بنسبة 22% لتصل إلى 1.31 مليار دولار في العام 2010  مقارنةً مع 1.07 مليار دولار أمريكي في العام 2009.

وتم تحقيق هذا الارتفاع خلال عام شهد العديد من التحديات على مستوى المنطقة، حيث شهدت التداولات في بقية بورصات الأسهم في منطقة الخليج العربي تراجعاً وبلغ هذا التراجع في بعض الأحيان أكثر من 50%.

وشهدت أسهم كل من موانئ دبي العالمية وديبا، الاسهم الأكثر في نسبة التداول على بورصة ناسداك دبي، حيث ارتفعت بنسبة 47% و32% خلال هذا العام، ليكونا بذلك ضمن قائمة أكثر 5 أسهم تحقيقاً للمكاسب بين الأسهم المدرجة في دبي.

وكانت بورصة ناسداك دبي قد قامت بتعهيد عمليات التداول، والتسوية، والمقاصة، والوصاية على الأسهم إلى سوق دبي المالي في يوليو من العام 2010، وذلك في إطار استراتيجية شاملة تهدف إلى تعزيز تداول الأسهم المدرجة لديها من قبل المستثمرين الأفراد وجمعهم في مجموعة واحدة مع سيولة المؤسسات الاستثمارية.

انضمام سبع شركات وساطة جديدة إلى عضوية ناسداك دبي

انضمت سبع شركات وساطة اقليمية إلى عضوية بورصة ناسداك دبي في العام 2010، ليزداد العدد الإجمالي للأعضاء في البورصة إلى 35 عضواً، منها 22 شركة إقليمية و13 شركة عالمية بما في ذلك أكبر البنوك الاستثمارية على مستوى العالم.

وكسبت شركات الوساطة الإقليمية في العام 2010 حصة سوقية اضافية من حجم التداولات في بورصة ناسداك دبي من شركات الوساطة العالمية لترتفع حصتها بما يزيد عن الضعف وتبلغ 43% مقارنة مع نسبة 20% في العام 2009.

وقال جيف سينغر، الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي: "تعزز نشاط شركات الوساطة الإقليمية بعد شهر يوليو من العام 2010 وذلك عقب بدء ناسداك دبي استخدام منصة تداول سوق دبي المالي لجميع الأسهم المتداولة، مما يعكس نجاح ناسداك دبي في تأسيس سوق اقليمية وعالمية على حدٍ سواء."

شاغر لدى بورصة ناسداك دبي: منصب رئيس الإدراج

تبحث بورصة ناسداك دبي عن شخصية قيادية قوية لترأس هيئة الإدارج وتسهم في تعزيز مكانة البورصة التي تعتمد أبرز المعايير التنظيمية العالمية. وسيعمل المرشح الذي سيقع عليه الاختيار بشكل وثيق مع كل من المصدرين الحاليين والمستقبليين وسلطة دبي للخدمات المالية.

يجب على المتقدمين لهذا المنصب التمتع بخبرة تمتد لخمس سنوات في منصب إداري عالي المستوى في مجال أسواق رأس المال، مع معرفة خاصة بقوانين البورصة. سيتم منح الأفضلية للمتقدمين أصحاب الخبرة السابقة في مجال الإدارج أو التنظيم أو التدقيق.

يشمل هذا المنصب الذي توفره ناسداك دبي على العديد من التحديات كما يتطلب مقدرة عالية على اتخاذ القرار.

يتم استقبال الطلبات على الموقع التالي: www.nasdaqdubai.com/careers .

 
مؤشر "فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20" يتراجع بنسبة 2.7% في العام 2010

أنهى مؤشر "فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20" العام 2010 عند مستوى 1,801 نقطة، متراجعاً بذلك بنسبة 2.7% مقارنةً مع نهاية العام 2009. ويضم هذا المؤشر سهم موانئ دبي العالمية إضافة إلى 10 أسهم مدرجة في سوق دبي المالي، وتسعة أسهم مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية. وتم اختيار أسهم المؤشر نظراً لقيمتها السوقية الكبيرة وامكانية الاستثمار فيها ولأن تقييمها يخضع لعوامل السوق. وقامت "ناسداك دبي" بإدراج عقود آجلة على المؤشر لتكون آلية للتحوط والاستثمار بالنسبة للمستثمرين من منطقة الخليج العربي ومختلف أنحاء العالم.


قراءة المزيد عن المؤشر هنا >

 
الحصص السوقية للأعضاء

كان "دويتشه بنك" العضو الأكثر نشاطاً في البورصة من حيث قيمة التداولات خلال العام 2010 يليه سيتي جروب ومن ثم الفطيم اتش سي لتداول الاوراق ا لمالية.

الحصة السوقية من حيث قيمة الأوراق المتداولة، أكتوبر2010:
العضو الحصة السوقية %
دويتشه بنك  41.3
سيتي جروب 15.9
الفطيم اتش سي لتداول الاوراق ا لمالية 13.0
اتش إس بي سي 10.8
المجموعة المالية هيرمس للتداول  (الإمارات)  9.6
المجموعة المالية هيرمس  المحدودة  4.1
أرقام سيكيورتيز 1.2
كريدت سويس سيكيورتيز (أوروبا) 1.1
المشرق للأوراق المالية 1.1
الوسيط المباشر للاوراق المالية 0.8
ميريل لينش انترناشونال 0.3
شعاع كابيتال  0.2
الإمارات الدولي للأوراق المالية 0.1
مورجان ستانلي اند كو انترناشونال 0.1
أرقام كابيتال 0.1
شعاع للأوراق المالية 0.1
جولدمان ساكس انترناشونال  
بنك الإمارات دبي الوطني كابيتال  
جي بي مورغان سيكيورتيز  
يو بي إس  
الرمز للاوراق المالية  
ماك كابيتال  
وود اند كو   
دبي التجاري للخدمات المالية  
شركة الاتحاد للوساطة  
انديكس سيكيوريتيز  
الظبي لخدمات للوساطة  
 
أكاديمية ناسداك دبي

تنظم أكاديمية ناسداك دبي دورات تدريبية باللغتين الإنجليزية والعربية لمختلف المشاركين في السوق، بما في ذلك المصدرين، والأعضاء، والمستثمرين، والجمهور. ستقدم تفاصيل الدورات المقبلة في النشرة القادمة.

يتم تقديم الدورات بالتعاون مع "فاينانس توكينج"، شركة التدريب المتخصصة التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها.

سجل في دورات أكاديمية ناسداك دبي (رابط)