language
نشرة ناسداك دبي الإخبارية | يوليو 2010  

نرحب بكم في آخر عدد من نشرتنا الإخبارية الشهرية التي ترسلها ناسداك دبي إلى كافة المشاركين في السوق لإطلاعهم على أحدث التطورات في البورصة.

ملخص العدد


  • عملية التعهيد إلى سوق دبي المالي بدأت بنجاح كبير في 11 يوليو، 2010
  • أكثر من 50 وسيطاً في سوق دبي المالي يشاركون في ورشة عمل حول الانضمام إلى ناسداك دبي
  • ارتفاع قيمة تداول الأسهم بنسبة 52% في الأشهر الستة الأولى من العام 2010
  • الأعضاء الأكثر نشاطاً في الأشهر الستة الأولى: مجموعة سيتي، ودويتشه بنك، وإتش إس بي سي.
 
تداول نشط في أعقاب عملية التعهيد إلى سوق دبي المالي

نجحت ناسداك دبي في إنجاز عملية تعهيد تداول الأسهم إلى نظم سوق دبي المالي في 11 يوليو 2010.

رسالة ترحيب وتهنئة بنجاح عملية التعهيد تظهر على برج ناسدك في ميدان تايمز بمدينة نيويورك

 

وقد أعقب هذه الخطوة الهامة ارتفاعاً في حجم التداول من قبل شركات الوساطة الإقليمية والدولية. وفي الأيام الستة الأولى، تم تداول 25.2 مليون سهم، وكان الوسطاء الأكثر نشاطاً من حيث قيمة التداول دويتشه بنك، والمجموعة المالية هيرميس، والفطيم اتش سي لتداول الاوراق المالية.

وقد أعربت ناسداك دبي عن تقديرها الكبير للدعم الذي تلقته من الأعضاء، والمصدرين، وباقي المشاركين في السوق بما ضمن نجاح عملية التعهيد.

ورشة العمل التي أقيمت للوسطاء الماليين

من اليمين: مريم فكري- الرئيس التنفيذي للعمليات في سوق دبي المالي، وخليفة رباع، نائب رئيس مساعد، قسم رقابة السوق، في سوق دبي المالي، ودين نوبل، نائب رئيس قسم عمليات السوق في ناسداك دبي خلال ورشة العمل التي أقيمت للوسطاء يوم الأربعاء 14 يوليو 2010.

 

ويتوجب على شركات الوساطة الحصول على العضوية المشتركة في كلتا البورصتين كي تتمكن من التداول على الأسهم المدرجة في كل منها. وتمتلك 11 من شركات الوساطة الأعضاء في سوق دبي المالي، بما في ذلك العديد من أنشط أعضائها، العضوية أيضاً في بورصة ناسداك دبي.

وكانت بورصة ناسداك دبي قد وحدت رسوم التداول  والتى اصبحت مماثلة لرسوم سوق دبي المالي،  مما ادى الى  تخفيض الحد الأدنى للرسوم.

 وقال جيف سينغر، الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي: " منذ التحول الناجح للعمليات، تلقينا أكثر من 10 طلبات للاستفسار عن العضوية من قبل شركات الوساطة في سوق دبي المالي التي ترغب بالانضمام إلى سوقنا. ونحن نتطلع للترحيب بالمزيد من المشاركين إلى التجمع الجديد الناتج عن عملية التعهيد، والذي يضم مستثمرين من الأفراد والمؤسسات".

وبموجب عملية التعهيد، أصبحت جميع التداولات على أسهم ناسداك دبي تجرى من خلال منصة التداول في سوق دبي المالي (اكستريم). كما تم تحويل عمليات المقاصة والتسوية والوصاية لأسهم ناسداك دبي إلى نظم سوق دبي المالي.

يمكن الإطلاع على أخر تفاصيل عملية التعهيد عبر الرابط التالي (رابط)

الرجاء إرسال استفسارتكم إلى قسم الدعم المخصص من بورصة ناسدك دبي على شبكة الإنترنت (رابط)

بورصة ناسداك تبحث عن كوادر مؤهلة

تبحث ناسداك دبي عن مرشح لشغل منصب مدير الإدراجات الجديدة، وذلك في إطار تركيزها على أولوية استقطاب اكتتابات عامة جديدة، بالإضافة إلى عمليات الإدراج الأخرى. ويشترط في المرشح أن يمتلك خبرات واسعة في فن بناء وتطوير العلاقات مع كبار المسوؤلين في الشركات والبنوك الاستثمارية والمؤسسات القانونية. بالإضافة إلى خبرات الاتصال والتسويق، مع ما لا يقل عن 5 سنوات خبرة في مجال أسواق رأس المال، والفهم العميق للمنتجات الاستثمارية.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني:  www.nasdaqdubai.com/careers

52% ارتفاع قيمة تداولات الأسهم في النصف الأول من عام 2010

ارتفعت قيمة الأسهم التي تم تداولها في بورصة ناسداك دبي بنسبة 52% في الأشهر الستة الأولى من العام 2010 لتصل إلى 782 مليون دولار، مقارنة مع 479 مليون دولار في الفترة نفسها من عام 2009. وبالمقابل، انخفض حجم تداول الأسهم بنسبة 10% ليصل إلى 1.58 مليار سهم، مقارنة مع 1.75 مليار في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وبقياس النسبة المئوية، كانت بورصة ناسداك دبي الأفضل أداءً بين أسواق الأسهم في دولة الإمارات العربية المتحدة من حيث قيمة وحجم الأسهم المتداولة في الأشهر الستة الأولى من عام 2010، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2009.

وتراجعت قيمة الأسهم المتداولة في بورصة ناسداك دبي خلال شهر يونيو 2010 بنسبة 19% مسجلة 61 مليون دولار، مقارنة مع 75 مليون دولار في شهر يونيو 2009. وبلغ حجم الأسهم المتداولة 123 مليون سهم، منخفضاً بنسبة 35% عن إجمالي الأسهم المتداولة في شهر يونيو من عام 2009 والذي بلغ 189 مليون سهم. كما كانت الأرقام المسجلة في شهر يونيو 2010 الأفضل بين جميع البورصات الأخرى في دولة الإمارات، بقياس نسبة التغير المئوية مقارنة مع العام الماضي.

وكانت "سيتي غروب" العضو الأكثر نشاطاً في البورصة من حيث حجم الأسهم في الأشهر الستة الأولى من عام 2010، تلاها دويتشه بنك، ومن ثم "إتش إس بي سي". في حين كانت المجموعة المالية هيرمس العضو الإقليمي الأكثر نشاطاً خلال هذه الفترة، بينما جاءت "أرقام كابيتال" في المرتبة الثانية، و"شعاع كابيتال" في المرتبة الثالثة.

صندوق – تداول الآراء

تطرق جيف سينغر، الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي، في عموده الشهري الأخير إلى قضية توحيد عمليات البورصات وما يمكن أن تقدمه من فوائد، من بينها تعزيز السيولة. وتمثل عملية تعهيد عمليات ناسداك دبي إلى سوق دبي المالي مثالاً واضحاً على ما يمكن تحقيقه. تم نشر عمود تداول الآراء في جريدتي جلف نيوز والخليج

 
مؤشر فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20 ينخفض بنسبة 8% في شهر يونيو

أغلق مؤشر فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20 عند 1516 نقطة في نهاية تداولات شهر يونيو، منخفضاً بنسبة 8% مقارنة مع نهاية شهر مايو 2010، وبانخفاض 18% مقارنة مع بداية العام. ويضم المؤشر أسهم موانئ دبي العالمية بالإضافة إلى أسهم 10 شركات مدرجة في سوق دبي المالي و9 مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية. وتُختار الأسهم على المؤشر من حيث قيمتها السوقية، وقابليتها للاستثمار، ويتم قياس وزنها من خلال الأسهم المتاحة للتداول (free float weighted). وقد تم تصميم العقود الآجلة المدرجة على المؤشر كأداة تحوط وآلية استثمار للمستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي والعالم.

قراءة المزيد عن المؤشر هنا >

 
الحصص السوقية للأعضاء
جاء دويتشه بنك في المرتبة الأولى ضمن قائمة الأعضاء الأكثر نشاطاً في البورصة من حيث قيمة التداول في شهر يونيو 2010، وتلاه "إتش إس بي سي". في حين كانت المجموعة المالية هيرمس العضو الإقليمي الأكثر نشاطاً خلال هذه الفترة، تبعتها "أرقام كابيتال"، "شعاع كابيتال على التوالي.
الحصة السوقية من حيث قيمة الأوراق المتداولة، يونيو 2010:
العضو الحصة السوقية %
دويتشه بنك 25.83%
اتش اس بي سي 21.34%
المجموعة المالية هيرمس 17.82%
أرقام كابيتال 10.52%
سيتي غروب  7.44%
ميريل لينش 5.20%
شعاع كابيتال 3.19%
المشرق للأوراق المالية 2.15%
الإمارات دبي الوطني  2.07%
مورغان ستانلي 1.07%
مباشر 1.05%
غولدمان ساكس 0.80%
الإمارات الدولي للأوراق المالية 0.60%
الرمز كابيتال 0.32%
كريدت سويس 0.25%
ماك كابيتال 0.21%
الإتحاد للوساطة 0.06%
شعاع كابيتال 0.04%
وود 0.03%
يو بي إس 0.01%
 
أكاديمية ناسداك دبي

تنظم أكاديمية ناسداك دبي دورات تدريبية باللغتين العربية والانجليزية لمختلف المشاركين في السوق بما في ذلك المصدرين، والأعضاء، والمستثمرين، والجمهور.

تعد الاكاديمية دورات تدريبية في مجال مكافحة غسيل الأموال ، والامتثال ، والتي ستقام في الفترة من منتصف سبتمبر بعد شهر رمضان.
 وسيتم الاعلان عن التواريخ في النشرة الإخبارية المقبلة.

سجل في دورات أكاديمية ناسداك دبي (رابط)