language
نشرة ناسداك دبي الإخبارية | يوليو 2011  

نرحب بكم في آخر عدد من نشرتنا الإخبارية الشهرية التي ترسلها ناسداك دبي إلى كافة المشاركين في السوق لإطلاعهم على أحدث التطورات في البورصة.

ملخص العدد


  • تداولات المستثمرين الأفراد ترتفع مجدداً
  • كريغ هوويت رئيساً لقسم تطوير الأعمال في ناسداك دبي
 
المستثمرون الأفراد يرفعون حصتهم من التداولات في بورصة ناسداك دبي

ارتفعت حصة المستثمرين الأفراد من إجمالي قيمة التداولات في بورصة ناسداك دبي إلى 9.4% في الربع الثاني من العام 2011، من نسبة 7.4% في الربع الأول من العام 2011، و2.7% في الربع الأخير من العام 2010.

وقد واصلت حصة المستثمرين الأفراد نموها منذ تعهيد تداولات أسهم ناسداك دبي إلى منصة تداول سوق دبي المالي في يوليو 2010، وذلك بهدف تمكين المستثمرين الأفراد من التداول على تلك الأسهم بشكل أكبر.

وقال جيف سينغر، الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي: "يسعدنا نجاح عملية تعهيد التداولات لسوق دبي المالي وزيادة اهتمام المستثمرين الأفراد في الأسهم المدرجة في بورصة ناسداك دبي. ونتطلع إلى تعزيز السيولة مع استمرار تحسين الثقة بأسواق المال في المنطقة. هذا ويضع تكامل قاعدة مستثمري التجزئة النشطة مع سيولة المؤسسات بورصة ناسداك دبي في مكانة مميّزة لجذب المزيد من الإصدارات الأولية".

تجدر الإشارة إلى أنّ قيمة تداولات المستثمرين الأفراد في بورصة ناسداك دبي ارتفعت إلى 19.8 مليون دولار في الربع الثاني من العام 2011 بزيادة نسبتها 34٪ عن الربع الأول من العام 2011 و104% عن الربع الأخير من العام 2010.

هذا وارتفع إجمالي قيمة التداولات من قبل المؤسسات والأفراد إلى 74 مليون دولار في يونيو 2011، أي بنسبة 17% بالمقارنة مع 63 مليون دولار في مايو 2011 و21% بالمقارنة مع 61 مليون دولار في يونيو 2010.

موانئ دبي العالمية

تم إدراج شركة مواني دبي العالمية في بورصة لندن للأوراق المالية في الأول من يونيو 2011، علماً أنّها مدرجة أساساً في بورصة ناسداك دبي حيث يتم تداول أسهمها بكثافة في الإمارات.

وقد تم تداول ما نسبته 73% من أسهم مواني دبي العالمية في بورصة ناسداك دبي فيما تم تداول 27% منها في بورصة لندن للأوراق المالية خلال شهر يونيو. وإثر إدراجها في بورصة لندن للأوراق المالية، أنهت الأسهم شهر يونيو بسعر 12.28 دولاراً أميركياً، مسجلَّة بالتالي انخفاضاً من 13.45 دولاراً أميركياً في نهاية شهر مايو في بورصة ناسداك دبي.

كريغ هوويت رئيساً لقسم تطوير الأعمال في بورصة ناسداك دبي

انضمّ كريغ هوويت، خبير في مجال تطوير المنتجات والمبيعات في البورصات الدولية، إلى بورصة ناسداك دبي في منصب نائب رئيس أول- رئيس قسم تطوير الأعمال. وبفضل خبرته العريقة في مجال تداول مختلف الأصول وتركيزه الخاص على المنتجات المشتقة، يدير كريغ مبادرات ابتكار المنتجات وتشجيع الإدراجات الجديدة في البورصة فضلاً عن تعزيز خدماتها على كافة مستويات الأصول.

قبل انضمامه إلى بورصة ناسداك دبي، شغل كريغ منصب رئيس مدراء الأعمال في سوق البحرين للأوراق المالية منذ العام 2008، يقود فريقها التجاري ويركّز على المنتجات الإسلامية والتقليدية على حد سواء. وعمل قبل ذلك في بورصة لندن للمعادن طيلة تسع سنوات حيث أطلق، بصفته نائب المدير التجاري، عقوداً آجلةً جديدةً، وبلور استراتيجيات ترمي إلى توسيع نطاق نشاط البورصة نحو أسواق جديدة، بما في ذلك عمليات التقاص في سوق التداول الموازي. أما بصفته رئيساً لقسم تطوير الأعمال في بورصة لندن للمعادن، فقد قام بتطوير الأعمال المتعلقة ببيانات السوق.

شواغر وظيفية في ناسداك دبي

تبحث البورصة عن رئيس لقسم تنظيم السوق تتضمَّن مهامه الإشراف على قبول الأوراق المالية، ومعالجة مشاكل التقيّد، ومراقبة السوق. سيرفع رئيس قسم تنظيم السوق المُختار التقارير إلى المدير التنفيذي ويشكّل عنصراً رئيسياً في فريق الإدارة خلال هذه المرحلة الأساسية من الابتكار والنمو. مطلوب معرفة معمَّقة بأنظمة البورصة وبإجراءات الإشراف. ومن بين مهام هذا المنصب نذكر أيضاً تأدية دور نقطة الاتصال الأساسية مع سلطة دبي للخدمات المالية وإدارة كبار الموظفين.

يُرجى من مقدِّمي الطلبات الاتصال بأنيكا شارما، مدير الاستثمار البشري، على aneka.sharma@nasdaqdubai.com

التسجيل لمتابعة البيانات الفورية

لمتابعة البيانات الفورية حول أسعار أسهم بورصة ناسداك دبي، يُرجى التسجيل هنا (رابط إلى). توفر هذه الخدمة المجانية البيانات المعروضة على موقع البورصة الإلكتروني التي تتوّفر عادة متأخِّرة 15 دقيقة. ويخوِّل التسجيل أيضاً الاستفادة من بيانات فورية وخدمات إلكترونية مُعززة تتخطَّى التأخير المتوَّقع في بث البيانات الفورية على موقع السوق الالكتروني في مرحلة لاحقة بالنسبة للمستخدمين غير المسجلين.

 
مؤشر "فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20" ينخفض 5% خلال شهر يونيو

أنهى مؤشر "فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20" شهر يونيو 2011 عند المستوى 1،641 نقطة بانخفاض نسبته 5% قياساً إلى مستواه في نهاية شهر مايو 2011، كما بلغ معدل تراجع المؤشر 9% منذ نهاية العام 2010. يرصد المؤشر أسهم 20 شركة مدرجة في سوق دبي المالي وسوق أبو ظبي للأوراق المالية وبورصة ناسداك دبي، يتم اختيارها على أساس ارتفاع مستوى سيولتها وانفتاحها أمام الاستثمارات الأجنبية. قراءة المزيد عن المؤشر هنا


قراءة المزيد عن المؤشر هنا >

 
الحصص السوقية للأعضاء

كانت شركة أرقام سيكيورتيز أكثر أعضاء البورصة نشاطاً وفق قيمة التداولات خلال شهر يونيو 2011 وفي النصف الأول من العام 2011، تلتها شركة دويتشه بنك في كلتا الفترتين. أما ثالث الأعضاء الأكثر نشاطاً فكانت شركة شعاع سيكيورتيز في شهر يونيو 2011، وشركة الفطيم اتش سي في النصف الأول من العام ذاته.

الحصة السوقية وفق قيمة التداول- يونيو 2011
العضو الحصة السوقية %
أرقام سيكيورتيز 35.0
دويتشه بنك 34.4
شعاع سيكيورتيز 10.9
المجموعة المالية هيرميس (الإمارات) 5.9
الإمارات دبي الوطني للأوراق المالية 4.3
الفطيم اتش سي 4.2
الوسيط المباشر للأوراق المالية 1.3
الظبي للوساطة 1.0
سيتي جروب جلوبال ماركتس  1.0
الرمز 0.8
 
الحصة السوقية وفق قيمة التداول- النصف الأول من العام 2011
العضو الحصة السوقية %
أرقام سيكيورتيز 23.4
دويتشه بنك 18.5
الفطيم اتش سي 17.4
شعاع سيكيورتيز 16.0
المجموعة المالية هيرميس (الإمارات) 12.0
الإمارات دبي الوطني للأوراق المالية 5.0
الوسيط المباشر للأوراق المالية 2.3
المشرق للأوراق المالية 1.1
الرمز 1.1
سيتي جروب جلوبال ماركتس 0.9