English

نرحب بكم في أحدث عدد من نشرتنا الإخبارية الشهرية التي ترسلها ناسداك دبي إلى كافة المشاركين في السوق لإطلاعهم على آخر التطورات في البورصة.

 

أسهم دبي للذهب



العمود الصحفي

ناقش جيف سينغر، الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي، في عموده المنشور بعنوان تداول الآراء في صحيفة جلف نيوز  و جريدة الخليج ، توقعاته بخصوص الوضع الاقتصادي العالمي.

ارتفع حجم تداول أسهم دبي للذهب ليصل إلى 12,844 عقداً في مايو، بزيارة قدرها 41 بالمائة عن العقود المتداولة خلال الشهرين الماضيين مجتمعين.

ومنذ إدراج أسهم دبي للذهب في البورصة في 2 مارس، بلغ أعلى سعر إغلاق للسهم 98.47 دولاراً، بينما سُجل أدنى سعر عند 88.5 دولاراً قبل أن يغلق عند سعر 94.55 دولاراً في 31 مايو. ويتم تقييم كل سهم بمقدار 1/10 من سعر الذهب الفوري.

يمكن تداول أسهم دبي للذهب في بورصة ناسداك دبي من خلال وسيط مالي، كما هو الحال في عملية تداول الأسهم، وقد تمكنت أسهم دبي للذهب من استقطاب اهتمام المستثمرين الأفراد والمؤسسات على حد سواء، وهي متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. انظر كيف تتم عملية التداول في بورصة ناسداك دبي. للإطلاع على كيفية تداول الأسهم في بورصة ناسداك دبي اضغط هنا

ستتضمن ورشة عمل أكاديمية ناسداك دبي، التي ستنعقد في 25 يونيو، نظرة عامة حول أسهم دبي للذهب كجزء من دروة متخصصة بالصناديق والسلع المتداولة في البورصة. اقرأ أخبار الأكاديمية في هذه النشرة.


المشتقات

ارتفع حجم تداول العقود المستقبلية مرة أخرى في مايو ليبلغ 8,110 عقود، مرتفعاً من 7,575عقداً تم تداولها خلال شهر أبريل. وبلغ إجمالي العقود المتداولة 23,032 عقداً منذ انطلاق السوق في شهر نوفمبر 2008، 97.7 بالمائة منها تم تدولها منذ الأول من مارس مع اكتساب السوق زخماً إضافياً.

من حيث حجم التداول، سجلت موانئ دبي العالمية أعلى معدل في عدد العقود المستقبلية المتداولة، تبعتها دانة غاز في المركز الثاني، فالاتحاد العقارية. أما من حيث قيمة التداول، فقد حققت عقود صروح أعلى قيمة تداول، تبعتها دانة غاز، ومن ثم إعمار.

تداولات عقود الأسهم المستقبلية- مايو 2009
الشركة عدد العقود القيمة بالدولار الأمريكي أو ما يعادله
موانئ دبي العالمية 2,950 97,945
دانة 1,530 156,672
الاتحاد العقارية 850 72,640
صروح  600 176,400
شعاع  600 82,514
إعمار  510 132,175
ﺸﺭكة ﺴﻭﻕ ﺩﺒﻲ المالي 360 52,236
الدار 320 125,680
رأس الخيمة العقارية 280 17,220
أرابتك 80 19,140
بنك الخليج الأول  20 23,400
شركة أسمنت الخليج  10 2,485

خيارات الأسهم

قامت ناسداك دبي بإضافة خدمة خيارات الأسهم الإماراتية استجابة للطلب الكبير وبهدف توسعة سوق المشتقات الخاصة بها، وأصبح بإمكان الشركات الأعضاء الآن إتمام عمليات الإبلاغ، والتداول، ومقاصة عقود الخيارات المحددة من قبل المستخدم في بورصة ناسداك دبي، مع الموافقة على السعر وتاريخ انتهاء الأمر من قبل الأطراف المشاركة في العقود.

لا شك أن إدخال نظام خيارات الأسهم في البورصة يعد خطوة للأمام في عملية إدارة المخاطر وتعزيز الشفافية في الأسواق المالية في المنطقة. ويمكن من خلالها تقليص حجم مخاطر عدم السداد حيث ستكون البورصة طرفاً رئيسياً في كل عملية تداول، الأمر الذي يضمن الوفاء بالتزامات كلا الطرفين.


الأسهم

مؤشر إف تي إس إي ناسدك دبي الإمارات 20

ارتفع مؤشر إف تي إس إي ناسدك دبي الإمارات 20، المعيار الذي يضم أسهم من الأسواق المالية الثلاثة في الدولة، بنسبة 13.9 بالمائة في شهر مايو ليغلق عند مستوى 1.473.53، مسجلاً ارتفاعاً للشهر الرابع على التوالي، ومرتفعاً بنسبة 18 بالمائة عمّا كان عليه في أول العام. ويضم المؤشر أسهم شركة موانئ دبي العالمية بالإضافة إلى أسهم 10 شركات مدرجة في سوق دبي المالي، و9 شركات مدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية.

للإطلاع على مكونات المؤشر اضغط هنا

مؤشر إف تي إس إي ناسدك دبي إ.ع.م. 20

ارتفع حجم التداول في شهر مايو إلى 331.3 مليون سهم، أي أعلى بنسبة 67 بالمائة من الرقم المسجل في شهر أبريل البالغ 198 مليون سهم. وتركّزت عملية التداول على أسهم ثلاث شركات في قائمة الإدراج الرئيسي بما في ذلك شركة موانئ دبي العالمية، وديبا، وداماس، وشركتين في قائمة الإدراج الثانوي، هما بولدر ستيل، وشركة الصين لتكنولوجيا الأمن والمراقبة "CSST".

يذكر أن بورصة إيه إس إكس "ASX" الأسترالية هي السوق الرئيسية لتداول أسهم شركة بولدر ستيل، في حين أن بورصة نيويورك هي السوق الرئيسية لتداول أسهم شركة الصين لتكنولوجيا الأمن والمراقبة "CSST". وقد ارتفع حجم تداولات شركة بولدر ستيل إلى 1.9 مليون سهم في شهر مايو، أي أعلى من إجمالي التداولات المسجلة في الأشهر الأربعة السابقة مجتمعة (1.86 مليون سهم).

وقد بلغ سعر سهم موانئ دبي العالمية، أكثر الأسهم من حيث حجم التداول، 38.6 سنتاً في نهاية شهر مايو مرتفعاً من 27 سنتا في نهاية شهر أبريل، ومسجلاً أكثر من ضعف سعره في نهاية شهر فبراير الذي بلغ 19 سنتاً.

وبلغ إجمالي حجم الأسهم المتداولة في بورصة ناسداك دبي 1.568 مليار سهم مع نهاية شهر مايو 2009.

للإطلاع على تداولات كافة الأسهم المدرجة في ناسداك دبي اضغط هنا


مسح حول إدارة علاقات المستثمرين

ستقوم بورصة ناسداك دبي قريباً بإجراء مسح حول الاحتياجات الخاصة بإدارة علاقات المستثمرين للشركات المصدّرة المدرجة في سوقها وفي الأسواق المالية الإمارتية الأخرى. وسيطلب الاستبيان السري من الشركات تحديد نوع خدمات إدارة علاقات المستثمرين التي توفرها، أو ترغب في توفيرها، وأنواع البرامج التدريبية المتخصصة بإدارة علاقات المستثمرين التي قد تكون بحاجة إليها.

وستساعد نتائج هذا المسح بورصة ناسداك دبي على تقديم الدعم لتطوير خدمات إدارة علاقات المستثمرين في المنطقة، وتعزيز الفائدة لصالح الشركات المصدّرة والمستثمرين على حد سواء. للإطلاع على تفاصيل دورة ناسداك دبي حول إدارة علاقات المستثمرين، أنظر أخبار الأكاديمية في هذه النشرة.


تعيين

قامت بورصة ناسداك دبي بتعيين عيسى الشامي في منصب مدير العضوية. وقد انضم الشامي للبورصة قادماً من شركة الرمز للأوراق المالية، حيث كان يعمل في أبو ظبي كوسيط مالي في قسم مبيعات المؤسسات. وقد عمل الشامي في وقت سابق مستشاراً مالياً لشركة ميريل لينش.في سان دييغو، كاليفورنيا. وهو خريج "ميرسي كوليج" في نيويورك ويحمل شهادة بكالوريوس في الرياضيات. وبصفته في فريق العضوية، سيعمل الشامي على تقديم المساعدة للأعضاء الحاليين المدرجين والمحتملين في بورصة ناسداك دبي.


الحصة السوقية للشركات الأعضاء

كان دويتشه بنك أنشط الشركات الأعضاء في البورصة خلال شهر مايو من حيث قيمة التداول في كافة أنواع الأوراق المالية، وتبعه سيتي جروب. في حين كانت شعاع كابيتال مرة أخرى أكثر الشركات الإقليمية نشاطاً خلال مايو.

الحصة السوقية من حيث قيمة التداول لكافة الأسهم المدرجة، مايو 2009:

العضو الحصة السوقية
دويتشه بنك 30.39%
سيتي جروب جلوبال ماركيتس 21.19%
وود أند كومباني 11.31%
اتش اس بي سي 9.26%
شعاع كابيتال انترناشيونال 5.70%
إي إ ف جي هيرمس الإمارات  4.39%
جيه بي مورغان سكيوريتيز 3.63%
كريدت سويس سكيوريتيز (أوروبا) 2.34%
ميرل لينش انترناشيونال 1.82%
المشرق للأوراق المالية  1.79%
مورغان ستانلي أند كو انترناشيونال 1.70%
الرمز  للأوراق المالية 1.66%
يو بي إس  1.58%
دي بي إف إس (مباشر) 1.48%
الإمارات دبي الوطني كابيتال 0.57%
ساسكويهانا انترناشيونال سيكيوريتيز 0.40%
أرقام كابيتال 0.40%
ماك كابيتال 0.34%
ضمان للأوراق المالية العالمية 0.05%
الإجمالي 100.00%


أكاديمية ناسداك دبي

تنظم أكاديمية ناسداك دبي دورات تدريبية لمختلف المشاركين في السوق بما في ذلك المصدّرين، والأعضاء، والمستثمرين، والجمهور.

وخلال شهر مايو، شارك 56 وسيطاً وغيرهم من المشاركين في السوق في الدورات التي نظمتها الأكاديمية حول المشتقات. وتم تنظيم هذه الدورات بالتعاون مع شركة أرقام كابيتال، عضو التداول في البورصة، باللغتين الانجليزية والعربية. كما حضر ستة عشر صحفياً الندوات الإعلامية المتخصصة بالمشتقات.

الدورات القادمة (باللغة الإنجليزية)

أساسيات مشتقات الأسهم، 4 يونيو
تركز هذه الدورة، التي تستهدف المتخصصين في السوق وعلى مدار ساعتين، على هيكلة أسهم المشتقات فضلاً عن كيفية تقييمها وتسعيرها. تقدم هذه الدورة بالإشتراك مع شركة أرقام كابيتال.

إدارة المخاطر وعملية تداول الأصول المتعددة- 7 يونيو
تحدد هذه الجلسة التي تمتد على مدار ساعتين متطلبات نظام تداول الأصول المتعددة، والنظر في اتجاهات السوق، وتسليط الضوء على الأوامر الموضوعة على النظام، والدعم اللازم لتنفيذ استراتيجيات التداول. تقدم هذه الدورة بالاشتراك مع شركة "سن جارد".

دورة متخصصة وامتحان لمديري التداول-15 يونيو
تخصص هذه الدورة للمتداولين ومدراء التداول الذين سيشاركون في عملية التداول على منتجات بورصة ناسداك دبي. سيعقب الدورة امتحان تم تحديده في 30 يونيو.

دورة متقدمة حول الخيارات- 18 يونيو
تقدم هذه الدورة شرحاً حول عملية التسعير وتحوط الخيارات مع التركيز على دراسة حالات واقعية، وحدود واقعية في السوق. تقدم هذه الدورة بالتعاون مع شركة أرقام كابيتال.

تحليل الاوراق المالية- القسم الأول والثاني
تستهدف هذه الدورة الاستشاريين، ومديري المحافظ، والمستثمرين المهتمين بالأبحاث الخاصة بالأسهم وإدارة المحافظ النشطة.

القسم الأول: التحليل الأساسي- 24 يونيو
سيتعرف المشاركون في هذا القسم على عملية تحليل البيانات المالية، وقراءة وتقييم الشركات والأسهم، وكيفية دمج عملية التحليل الأساسي مع غيرها من أدوات صنع القرار.

القسم الثاني: التحليل الفني- 30 يونيو
سيتعرف المشاركون في هذا القسم على نظرية الأسواق الكفؤة، وكيفية تطبيقها على القرارات الاستثمارية. كما سيتعرفون على كيفية تطبيق وتفسير معظم المؤشرات التقنية المستخدمة، وإجراء اختبارات مقارنة لاتخاذ القرار وإدماج التحليل الفني مع التحليل الأساسي وأدوات صنع القرار الأخرى.

صناديق المؤشرات المتداولة في البورصة والسلع المتداولة في البورصة- 25 يونيو
تقدم هذه الدورة شرحاً حول صناديق المؤشرات المتداولة في البورصة والسلع المتداولة في البورصة. وتناقش هيكليتها، وكيفية تداولها، وتختتم بإعطاء لمحة عامة للمشاركين حول أسهم دبي للذهب المدرجة في بورصة ناسداك دبي، السلعة الوحيدة المتداولة في البورصة على مستوى المنطقة. تقدم هذه الدورة بالاشتراك مع شركة دبي لإدارة السلع والأصول.

مدخل إلى الأسواق المالية، والعلاقات العامة الخاصة بالمؤسسات المالية وإدارة علاقات المستثمرين- 51 يوليو
هذه الدورة مخصصة للمبتدئين في العلاقات العامة الخاصة بالمؤسسات المالية أو إدارة علاقات المستثمرين والذين يحتاجون لمعرفة عمل الأسواق المالية والجمهور.

أفضل الممارسات والامتثال في عملية الاتصال في المؤسسات المالية- 6 يوليو
تقدم هذه الدورة شرحاً للقواعد والأنظمة وأفضل الممارسات المعتمدة في عملية الاتصال الخاصة بالمستثمرين والمحللين ووسائل الإعلام.

للبقاء على إطلاع حول هذه الدورات اضغط هنا


لمزيد من المعلومات حول السوق يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.nasdaqdubai.com ، أو الاتصال على 2222 361 4 971 +
نرحب بملاحظاتكم ومقترحاتكم حول موقعنا الإلكتروني . اضغط هنا
إذا كنتم غير راغبين باستلام نشرتنا الشهرية على بريدكم الإلكتروني، يرجى الضغط هنا لإلغاء الاشتراك , اضغط هنا