language
نشرة ناسداك دبي الإخبارية | يونيو 2010  

نرحب بكم في آخر عدد من نشرتنا الإخبارية الشهرية التي ترسلها ناسداك دبي إلى كافة المشاركين في السوق لإطلاعهم على أحدث التطورات في البورصة.

ملخص العدد


  • التحول لمنصة تداول سوق دبي المالي في 11 يوليو، 2010
  • ارتفاع حجم التداول على الأسهم بنسبة 65% في الأشهر الخمسة الأولى من العام 2010
  • الأعضاء الأكثر نشاطاً في البورصة من حيث قيمة التداول: دويتشه بنك، إتش إس بي سي، كريدت سويس، و مجموعة سيتي
 
التحول لمنصة تداول سوق دبي المالي في 11 يوليو، 2010

أعلنت بورصة ناسداك دبي عن تحويل جميع عمليات التداول بأسهمها المدرجة إلى منصة التداول في سوق دبي المالي، وهذا اعتباراً من تاريخ الأحد، 11 يوليو، 2010، وذلك شرط الحصول على للموافقة التنظيمية النهائية.

وتعمل بورصة ناسداك دبي حالياً مع الأعضاء والمصدرين والمشاركين في السوق لضمان تحويل عمليات التداول بيسر كما تقدر جهودهم المبذولة في هذا الشأن. وتأتي عملية التحول هذه كجزء من استراتيجية التعهيد التي تم الإعلان عنها في العام 2009 والتي تهدف لزيادة أحجام التداولات وتعزيز دور دبي كمركز فاعل لأسواق رأس المال.

كما سيتم تحويل عمليات التداول والمقاصة والتسوية والوصاية فيما يتعلق بالأسهم المدرجة في بورصة ناسداك دبي إلى نظم سوق دبي المالي العالمي. وكانت سلطة دبي للخدمات المالية قد أعلنت هذا الشهر عن عدم ممانعتها من حيث المبدأ على خطة التعهيد التي تم الإعلان عنها عنها.

قامت بورصة ناسداك دبي بتعديل موعد تحويل عمليات التعهيد لمنصة سوق دبي المالي إلى تاريخ 11 يوليو، 2010، وجاء القرار بتغيير تاريخ تعهيد العمليات من يوم الأحد، 27 يونيو، بعد التشاور مع المشاركين في السوق. ويمنح التاريخ الجديد المشاركين المزيد من الوقت لإجراء الإختبارات النهائية الإلزامية واتخاذ الإجراءات الضرورية الأخرى.

وأصبح سوق دبي المالي العالمي في الشهر الماضي أكبر المساهمين في بورصة ناسداك دبي عبر استحواذه على اسهم من " بورصة دبي"، و" ناسداك او ام اكس"، مجموعة إدارة البورصات العالمية.

مركز ادراج وتجارة فريد من نوعه

وقال جيف سينغر، الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي: " ستصبح عمليات التداول في كل من البورصتين على نفس الشكل والمضمون، كما ستعمل على تشجيع تداول الأسهم المدرجة في بوصة ناسداك دبي عبر قاعدة المستثمرين في سوق دبي المالي التي تصل إلى 552,000 مستثمر . وستسهم المعايير التظيمية العالمية لبورصة ناسدك دبي وصلاتها مع المستثمرين العالميين في دعم الإدراج والتداول وتأسيس مركز قوي للتداول فريد من نوعه في منطقة الخليج العربي. ويمكن للمصدرين اختيار البورصة التي يرغبون بالإدراج بها وفقاً لحاجاتهم التنظيمية والتشريعية ".

الموافقة النهائية من قبل سلطة دبي للخدمات المالية لتعهيد العمليات مرطبتة بتحقيق عدد من الاهداف.
وستحافظ بورصة ناسداك دبي على هويتها باعتبارها شركة مستقلة خاضعة لمعايير سلطة دبي للخدمات المالية، التي تعمل كهيئة تنظيمية ورقابية في مركز دبي المالي العالمي. كما ستحافظ أيضاً على قواعد العمل والإدراج الخاصة بها، وعلى أعضائها، وقائمتها الرسمية من الأوراق المالية من خلال منصة ونظم التداول الخاصة بها.

وستبقى بموجب خطة التعهيد أسهم بورصة ناسداك دبي مدرجة فيها ولن يتم إدراجها في سوق دبي المالي بموجب خطة التعهيد.

يمكن الإطلاع على أخر تفاصيل عملية التعهيد عبر الرابط التالي (رابط)

الرجاء إرسال استفسارتكم إلى قسم الدعم المخصص من بورصة ناسدك دبي على شبكة الإنترنت (رابط)

65 % ارتفاع قيمة التداولات على الأسهم في بورصة ناسداك دبي

ارتفعت قيمة الأسهم التي تم تداولها في بورصة ناسداك دبي بمقدار 65% وذلك في الأشهر الخمسة الأولى من العام 2010 مقارنة مع الفترة نفسها في العام 2009، لتصل إلى 667 مليون دولار. وبالمقابل، انخفض حجم الأسهم بمقدار 7% ليصل إلى 1.46 مليار حصة.

ويعود الفرق بين قيمة التداولات هذه والنسبة المئوية لحجم التداولات بدرجة كبيرة إلى الزيادة الهامة في سعر حصة أسهم موانئ دبي العالمية.

وتراجعت قيمة الأسهم التي تم تداولها في بورصة ناسداك دبي خلال شهر مايو 2010 بنسبة 21% مسجلة 93 مليون دولار، مقارنة مع 118 مليون دولار في مايو 2009، أي بنسبة 40% عن العام السابق.

وباحتساب نسبة التغيير المئوية، كانت بورصة ناسداك دبي الأفضل أداءً من حيث قيمة وحجم الأسهم المسجلة خلال فترة الأشهر الخمسة الأولى من عام 2010، بالإضافة لشهر مايو من العام 2010 بالمقارنة مع البورصات الأخرى العاملة في الإمارات في الفترة نفسها خلال 2009.

وكان "سيتي بانك" العضو الأكثر نشاطاً في البورصة من حيث حجم الأسهم في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2010، تلاه دويتشه بنك في المرتبة الثانية، ومن ثم "إتش إس بي سي" في المرتبة الثالثة. في حين كانت المجموعة المالية هيرمس العضو الإقليمي الأكثر نشاطاً خلال هذه الفترة، بينما جاءت "شعاع كابيتال" في المرتبة الثانية، و"أرقام كابيتال" في المرتبة الثالثة.

 
مؤشر فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20 ينخفض بنسبة 13% في شهر مايو

اختتم مؤشر فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20 خلال شهر مايو 2010 تداولات الشهر عند مستوى 1,651 نقطة، بانخفاض 13% مقارنة مع شهر أبريل 2010، وبانخفاض بنسبة 11% مقارنة مع بداية العام. ويضم هذا المؤشر أسهم كل من موانئ دبي العالمية بالإضافة إلى 10 أسهم مدرجة في سوق دبي المالي و9 مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية. ويتم اختيار الشركات على المؤشر تبعاً لقيمتها السوقية العالية، وحجم السيولة التي تمتلكها، فضلاً عن انفتاحها على الاستثمارات الأجنبية وتم تصميم العقود الآجلة المدرجة على المؤشر من قبل بورصة ناسدك دبي كأداة تحوط وآلية استثمار للمستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي والعالم.

قراءة المزيد عن المؤشر هنا >

 
الحصص السوقية للأعضاء
جاء دويتشه بنك في المرتبة الأولى ضمن قائمة أكثر الأعضاء نشاطاً في البورصة خلال شهر مايو 2010 من حيث قيمة التداول. وتلاه كل من "إتش إس بي سي" ومن ثم كريدت سويس ومجموعة سيتي. في حين كانت المجموعة المالية هيرمس العضو الإقليمي الأكثر نشاطاً خلال هذه الفترة، بينما جاءت "شعاع كابيتال" في المرتبة الثانية، و"أرقام كابيتال" في المرتبة الثالثة.
الحصة السوقية من حيث قيمة الأوراق المتداولة، مايو 2010:
العضو الحصة السوقية %
دويتشه بنك 23.89%
اتش اس بي سي 17.96%
كريدت سويس 15.55%
مجموعة سيتي 15.55%
المجموعة المالية هيرمس 9.65%
شعاع كابيتال 4.13%
ميرل لينش 3.51%
جولدمان ساكس 2.33%
جيه بي مورغان 1.43%
أرقام كابيتال 1.32%
المشرق للأوراق المالية 1.18%
مورغان ستانلي 0.96%
الوسيط اامباشر للخدمات المالية  0.85%
الرمز كابيتال 0.41%
ماك كابيتال 0.41%
الإمارات الدولي للأوراق المالية 0.39%
الإمارات دبي الوطني كابيتال 0.30%
يو بي إس 0.04%
الإتحاد للوساطة 0.04%
وود و كومبانى للخدمات المالية  0.01%
 
أكاديمية ناسداك دبي

تنظم أكاديمية ناسداك دبي دورات تدريبية باللغتين العربية والانجليزية لمختلف المشاركين في السوق بما في ذلك المصدرين، والأعضاء، والمستثمرين، والجمهور.

وتتضمن الدورات التعريفية التالية والتي تمتد كل منها لمدة ساعتين وذلك في شهر يونيو في دبي وبالتعاون مع سوق دبي المالي، حيث ستقدم شركة توتال سولشنز، شركة الإسستشارات التي تتخذ من مركز دبي المالي العالمي مقراً لها، المحاضرين لهذه الدورات.  

 

  • مكافحة تبييض الأموال ( عربي)
    14 يونيو، 2010
  • وظيفة مراقبة الإمتثال
    22 يونيو، 2010
  • أخلاقيات الأعمال والممارسات الخاطئة في الأسواق
    30 يونيو، 2010

سجل في دورات أكاديمية ناسداك دبي (رابط)