English

نرحب بكم في عدد مارس من نشرتنا الإخبارية الشهرية التي ترسلها ناسداك دبي إلى كافة المشاركين في السوق لإطلاعهم على آخر التطورات في البورصة.

تم إدراج أسهم دبي للذهب في بورصة ناسداك دبي بتاريخ 2 مارس، وتعد أسهم دبي للذهب أول أسهم للذهب يتم تداولها في المنطقة بما يتوافق مع أحكام الشريعة.

وقد تم تصميم أسهم دبي للذهب لتعقب الأسعار الفورية للذهب. اقرأ الخبر الصحفي. ويمكن تداول أسهم دبي للذهب في بورصة ناسداك دبي عبر وسيط مالي كما هي الحال مع الأسهم العادية.

للإطلاع على كيفية تداول الأسهم في بورصة ناسداك دبي اضغط هنا

"أسهم دبي للذهب" هي مبادرة من مجلس الذهب العالمي ومركز دبي للسلع المتعددة.

كل سهم من أسهم دبي للذهب يمثل امتلاك نسبة 1/10 من الأوقية من الذهب. يقوم بنك اتش اس بي سي بدور صانع السوق للمنتج الجديد.

بلغ إجمالي حجم تدول الأوراق المالية في ناسداك دبي 3,564 سهم خلال 10 يوم من التداول

يقدم الموقع الإلكتروني للمصدر www.dubaigoldsecurities.com معلومات يومية حول أسعار الذهب بالنيابة عن المستثمرين، بما في ذلك القيمة الصافية للسهم وعدد الأسهم المصدرة.

للمزيد من الصور >

من اليسار: جيف سينغر، الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي، أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة مركز دبي للسلع المتعددة، آرام شيشمانيان، الرئيس التنفيذي لمجلس الذهب العالمي، خلال الاحتفال بإدراج أسهم دبي للذهب في بورصة ناسداك دبي.

تداولات شهر فبراير

الأسهم
واصلت بورصة ناسداك دبي نجاحاتها في ترسيخ مكانتها كمنصة لتداول حجم سيولة كبير، حيث بلغ حجم التداول على أسهم دبي العالمية في شهر فبراير أكثر من أي شركة مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وما يزيد عن 94 بالمائة من الشركات المدرجة في سوق دبي المالي.

ارتفع إجمالي حجم التداول في بورصة ناسداك دبي خلال شهر فبراير بنسبة 231 بالمائة مقارنة مع شهر يناير، وهي أكبر نسبة زيادة في أي من بورصات الأسهم في دول مجلس التعاون الخليجي.

للإطلاع على تداولات كافة الشركات المدرجة في ناسداك دبي اضغط هنا >

المشتقات
ارتفع حجم تداول المشتقات بنسبة 329 بالمائة خلال شهر فبراير مع تداول 386 عقداً آجلاً، مقارنة مع 90 عقداً في شهر يناير.
جرت التداولات في عقد الإمارات 20 الآجل- المنتهي في شهر مارس 2009 على مؤشر إف تي إس إي ناسدك دبي الإمارات 20، إضافة إلى عقد ARTC الآجل - المنتهي في شهر فبراير 2009 (بناء على أسهم أرابتك القابضة)، عقد إعمار الآجل – المنتهي في شهر مارس 2009 ( بناء على أسهم إعمار العقارية)

وستواصل ناسداك دبي عملية تطوير سوق المشتقات من خلال إطلاق برامج تعليمية وتعريفية، من بينها برنامج مدخل إلى مشتقات الأسهم الذي تنظمه أكاديمية ناسداك دبي خلال الفترة من 22- 23 مارس. كما تسعى البورصة لإطلاق المزيد من المشاريع في مجال الأسهم وخيارات مؤشرات الأسهم في المستقبل.

 
 

تتضمن كل نشرة إخبارية صفحة أرقام وحقائق تقدم معلومات حول شركة مدرجة في بورصة ناسداك دبي

نشرة هذا الشهر تتضمن حقائق وأرقام حول أسهم دبي للذهب*

إضافة إلى وثيقة حول شروط وأحكام التداول*

 
التقرير السنوي لعام 2008 لبورصة ناسداك دبي يتضمن تفاصيل حول الشركات المدرجة، والتداول، والأعضاء الجدد، والتطورات الأخرى خلال العام، بما في ذلك إطلاق الهوية الجديدة للبورصة وإطلاق سوق المشتقات.
التقرير السنوي لبورصة ناسداك دبي 2008 >
 

تضاعف حجم التداول أيام الأحد

يواصل المستثمرون الاستفادة من قرار ناسداك دبي بفتح عمليات التداول أيام الأحد

في فبراير، وصل حجم التداول أيام الأحد إلى 3.72 مليون سهم، أي بزيادة أكثر من مرتين مقارنة مع

أرقام شهر يناير التي سجلت 1.72 مليون سهم. بدأ التداول أيام الأحد في شهر نوفمبر 2008.



الحصص السوقية للأعضاء

كانت سيتي جروب غلوبل ماركت واتش اس بي سي أكثر الأعضاء نشاطاً في البورصة خلال شهر فبراير من حيث حجم التداول في كافة أنواع الأوراق المالية، في حين كانت شركة شعاع كابيتال أكثر الأعضاء الإقليميين نشاطاً.

الحصة السوقية من حيث حجم التداول لكافة الأسهم المدرجة، فبراير 2009

العضو الحصة السوقية
سيتي جروب غلوبل ماركت 49.99%
اتش اس بي سي 28.54%
دويتشه بنك 7.06%
شعاع كابيتال انترناشيونال 4.16%
ميريل لينش انترناشيونال 3.57%
إي إ ف جي هيرمس إ.ع.م. 1.77%
مورغان ستانلي أند كومباني انترناشيونال 0.93%
مشرق كابيتال 0.87%
الرمز للأوراق المالية 0.84%
كريدت سويس للأوراق المالية 0.52%
الوسيط المباشر للخدمات المالية (مباشر)       0.44%
الإمارات دبي الوطني كابيتال 0.35%
ماك كابيتال 0.26%
أرقام كابيتال 0.18%
ساسكويهانا انترناشيونال سيكيوريتيز 0.18%
يو بي إس 0.18%
ضمان العالمية للأوراق المالية 0.12%
إي إن جي بنك 0.04%
جيه بي مورغان سيكيوريتيز 0.01%
الإجمالي 100.00%


الأعضاء الجدد

انضمت شركة "وود أند كومباني للخدمات المالية" التي تتخذ من العاصمة التشيكية براغ مقراً لها، إلى قائمة أعضاء التداول في بورصة ناسداك دبي في شهر فبراير . وهي أول شركة من منطقة وسط وشرق أوروبا تنضم إلى البورصة. وقالت أندريا فرانكوفا، الشريك ومدير الأسهم في "وود أند كومباني": " باعتبارنا البنك الاستثماري المستقل الأبرز في منطقة وسط وشرق أوروبا، يسعدنا أن نوفر لعملائنا فرصة لتداول الأسهم عبر البورصة العالمية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط". وتعتبر وود أند كومباني الشركة رقم 29 في قائمة أعضاء التداول.
اقرأ الخبر الصحفي >

الأعضاءأكاديمية ناسداك دبي

تنظم أكاديمية ناسداك دبي دورات تدريبية لمختلف المشاركين في السوق بما في ذلك المصدرين، والأعضاء، والمستثمرين، والجمهور.

برنامج مديري التداول – 16 أبريل 2009
مخصص للمتداولين ومديري التداول الذين يشاركون في عمليات تداول منتجات ناسداك دبي. وسيتبع الدورة التدريبية امتحان في 30 أبريل.
سجل هنا للمشاركة في الدورة
للتسجيل في الدورة التدريبية اضغط هنا

 دورة تدريبية حول مشتقات الأسهم – يحدد الموعد لاحقاً
ستنظم أكاديمية ناسداك دبي بالتعاون مع أرقام كابيتال، عضو تداول المشتقات في البورصة، سلسلة من الدورات التدريبية حول مشتقات الأسهم. وستركز هذه الدورات التي تستهدف العاملين في السوق، على هيكلية المشتقات، إضافة إلى كيفية تقييم وتسعير المشتقات. للبقاء على إطلاع حول هذه الدورات اضغط هنا  


لمزيد من المعلومات حول السوق يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.nasdaqdubai.com ، أو الاتصال على الرقم : 04-3612222
نرحب بملاحظاتكم ومقترحاتكم حول موقعنا الإلكتروني . اضغط هنا
إذا كنتم غير راغبين باستلام نشرتنا الشهرية على بريدكم الإلكتروني، يرجى الضغط هنا لإلغاء الاشتراك , اضغط هنا

* "ناسداك دبي غير مسؤولة عن محتويات هذه الوثيقة، ولا تقدم أي إقرار بمدى دقتها وشموليتها. وهي لا تتحمل أي مسؤولية عن أي خسارة من أي نوع تنشأ عن أو من خلال الاعتماد على أي جزء من محتوياتها. هذه الوثيقة لا تشكل عرضا أو التماس لتقديم عرض لشراء أو الاكتتاب على أي من أسهم موانئ دبي العالمية. ولاتخاذ أي قرار بشأن الاستثمار، يجب على المستثمرين المحتملين التماس مشورة مستقلة من مستشاريهم الخاصين".