language
نشرة ناسداك دبي الإخبارية | مارس 2011  

نرحب بكم في آخر عدد من نشرتنا الإخبارية الشهرية التي ترسلها ناسداك دبي إلى كافة المشاركين في السوق لإطلاعهم على أحدث التطورات في البورصة.

ملخص العدد


  • ناسداك دبي ترحب بتلقي الملاحظات حول قواعد الإدراج الجديدة
  • 71 مليون دولار قيمة التداولات خلال شهر فبراير
 
"ناسداك دبي" تنظم ندوة لتبادل الآراء حول خطط تعزيز السيولة وإدراج الشركات الصغيرة والمتوسطة

نظمت بورصة "ناسداك دبي" ندوة حول قواعد الإدراج الجديدة المقترحة تم خلالها استعراض مزايا القواعد المتعلقة بإدراج الشركات بما في ذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة بحضور حشد من المصرفيين ومستشاري الاكتتابات العامة الأولية، وقد عقدت لينيه هولبروك المستشار العام لبورصة ناسداك دبي وفريق العمل التابع لها عشرات الاجتماعات المنفردة خلال الشهر الماضي، كما تناولوا هذا الموضوع خلال ندوة حاشدة بالتعاون مع شركة لايثم اند واتكنز للمحاماة في مركز دبي المالي العالمي بتاريخ 22 فبراير. وتستمر ناسداك دبي في تلقي الملاحظات العامة بشأن مقترحاتها لفترة قصيرة بعد الموعد النهائي لتلقي تلك الملاحظات هو 17 مارس 2011.

وتسهم المقترحات، التي تم الإعلان عنها في يناير الماضي، في ضمان تمتع الشركات المدرجة بقاعدة مستثمرين عريضة من خلال تخصيص ما لا يقل عن 10٪ من قيمة الأسهم المطروحة للمستثمرين الأفراد في جميع عمليات الاكتتاب الأولي الجديدة، أو أن تتضمن تلك الاكتتابات ما لا يقل عن 400 من حملة الأسهم المؤسساتيين أو الأفراد.

ومن شأن تلك القواعد الجديدة أيضاً جذب العديد من الشركات الصغيرة و المتوسطة من خلال توفير قواعد إدراج مرنة. وسيتم الاحتفاظ بالحد الأدنى الحالي للقيمة السوقية عند 50 مليون دولار بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للشركات الإدراج بقيمة سوقية منخفضة تصل حتى 20 مليون دولار، مع تطبيق فترة حظر تصرف في الأسهم لمدة عام. ويمكن للشركات تنظيم اكتتابات أولية دون الخضوع لاختبار القيمة السوقية في حال استيفاء معايير محددة فيما يخص الربحية أو الأصول. وبالإضافة إلى ذلك، يتعين تقديم جميع نشرات الاكتتاب إلى سلطة دبي للخدمات المالية. وسوف تسهم التغيرات المقترحة على قواعد الإدراج أيضاً في تعزيز إطار عمل ناسداك دبي الخاص بإدراج صناديق الأسواق المتداولة، وصناديق الاستثمار العقاري، وشهادات السلع، والأوراق المالية المتوافقة مع الشريعة. يمكن الاطلاع على قواعد الإدراج المقترحة بالتفصيل من خلال زيارة الرابط الكتروني

ويمكن إرسال المقترحات على البريد الالكتروني التالي:listing.authority@nasdaqdubai.com


71 مليون دولار قيمة الأسهم المتداولة في فبراير

ارتفعت قيمة التداولات في بورصة ناسداك دبي بنسبة 50% خلال شهر فبراير2011 لتصل إلى 71 مليون دولار مقابل47.1 مليون دولار خلال شهر يناير 2011. وكانت قيمة التداولات قد بلغت 133.4 مليون دولار خلال شهر فبراير 2010.

وقد بلغت حصة المستثمرين الأفراد من إجمالي قيمة التداولات في بورصة ناسداك دبي 5.5% خلال شهر فبراير 2011، مقابل 94.5% للمستثمرين المؤسساتيين.

وكانت حصة المستثمرين الأفراد من إجمالي قيمة التداولات قد بلغت 2% خلال شهر أغسطس 2010، وهو أول شهر كامل بعد قيام بورصة ناسداك دبي بتعهيد عمليات تداول الأسهم إلى سوق دبي المالي في منتصف يوليو الماضي.

كما ارتفعت قيمة تداولات المستثمرين الأفراد في بورصة ناسداك دبي من 1.6 مليون دولار في شهر أغسطس 2010 إلى 3.9 مليون دولار في فبراير 2011. وتجدر الإشارة إلى أن حصة المستثمرين الأفراد من إجمالي قيمة التداولات وصلت إلى 13% في يناير 2011 بما قيمته 6 ملايين دولار.

وقال جيف سينغر، الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي:" يعكس نمو تداولات المستثمرين الأفراد في العام 2011، رغم ما يحيط أسواق المال في الشرق الأوسط من تحديات، نجاح عملية تحويل التداول إلى منصة سوق دبي المالي في اجتذاب أعداد متزايدة من المستثمرين الأفراد إلى بورصة ناسداك دبي. ونحن نتطلع إلى مواصلة تعزيز مستويات السيولة في ناسداك دبي سواء من خلال المستثمرين الأفراد أو المؤسساتيين."

وقد انضمت سبع شركات وساطة إقليمية جديدة إلى عضوية بورصة ناسداك دبي خلال العام 2010 بهدف الاستفادة من نظام التداول الجديد، ليرتفع إجمالي عدد شركات الوساطة الأعضاء في البورصة إلى 35 شركة عالمية وإقليمية.

منصب رئيس الإدراج

انضمت فانيسا أبيرنثي، وهي شريك في شركة المحاماة سيمونز اند سيمونز في دبي، إلى بورصة ناسداك دبي على سبيل الانتداب لتولي منصب رئيس هيئة الإدراج بالنيابة. تتمتع فانيسا بـ 14 عاماً من الخبرة في مجال أسواق المال، كما تعاونت بشكل وثيق مع بورصة ناسداك دبي فيما يخص مجموعة متنوعة من الإدراجات والأمور الأخرى منذ افتتاح البورصة في العام 2005.

تتطلع بورصة ناسداك دبي إلى شخصية قيادية مميزة لرئاسة هيئة الإدراج، والإسهام في تعزيز مكانة البورصة التي تعتمد أبرز المعايير التنظيمية العالمية. وسيعمل المرشح الذي سيقع عليه الاختيار بشكل وثيق مع كل من المصدرين الحاليين والمستقبليين وسلطة دبي للخدمات المالية. يجب على المتقدمين لهذا المنصب التمتع بخبرة تمتد لخمس سنوات في منصب إداري رفيع المستوى في مجال أسواق رأس المال، مع معرفة وثيقة بقوانين البورصة على وجه الخصوص. يفضل امتلاك المتقدمين خبرة سابقة في مجال الإدراج أو التنظيم أو التدقيق.


يتم استقبال الطلبات على الموقع التالي:
www.nasdaqdubai.com/careers

 
مؤشر " فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20 " يتراجع 9% خلال شهر فبراير

أنهى مؤشر " فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20 " شهر فبراير 2011 عند المستوى 1508 نقطة بتراجع نسبته 9% قياساً إلى مستواه في نهاية شهر يناير 2011، كما بلغ معدل تراجع المؤشر 16% منذ بداية العام.


قراءة المزيد عن المؤشر هنا >

 
الحصص السوقية للأعضاء

كانت شركة "شعاع سيكيورتيز" العضو الأكثر نشاطاً في البورصة من حيث قيمة التداولات خلال شهر فبراير 2011، تلتها شركتا الفطيم اتش سي، وأرقام سيكيورتيز.

الحصة السوقية وفق قيمة التداول-  فبراير 2011
العضو الحصة السوقية %
شعاع سيكيورتيز 39.0
الفطيم اتش سي 19.7
أرقام سيكيورتيز 13.3
دويتشه بنك  11.7
المجموعة المالية هيرميس (الإمارات)  10.4
الوسيط المباشر للأوراق المالية   1.8
الرمز  1.4
المشرق للأوراق المالية  1.0
الإمارات دبي الوطني للأوراق المالية 0.7
سيتي جروب جلوبال ماركتس  0.6
الظبي للوساطة  0.3
الاتحاد للوساطة  0.1
اندكس سيكيوريتيز 0.1
يو بي اس  0.1
نعيم للأسهم والسندات  0.1