English

نرحب بكم في أحدث عدد من نشرتنا الإخبارية الشهرية التي ترسلها ناسداك دبي إلى كافة المشاركين في السوق لإطلاعهم على آخر التطورات في البورصة.

 

المشتقات


تضم نشرتنا الإخبارية صفحات حقائق وأرقام حول الشركات المدرجة في ناسداك دبي
هذاالشهر حقائق وأرقام حول شركة ديبا*

العمود الصحفي
ركز جيف سينجر، الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي، في مقالته الأولى ضمن العمود الصحفي الأول الذي نشر في 20 أبريل في صحيفة جلف نيوز على أهمية المعلومات المتعلقة بالاستثمار الناجح وفي جريدة الخليج وسيستعرض جيف في عموده الشهري " تداول الآراء" في كل يوم سبت، آراءه حول البورصة، ووجهات نظره في مختلف الجوانب المتعلقة بالأسواق المالية في المنطقة.

ارتفع حجم تداول العقود المستقبلية بشكل كبير منذ انارارتفع حجم تداول العقود المستقبلية بشكل كبير منذ انطلاق السوق في شهر نوفمبر 2008. ففي شهر أبريل ارتفع إجمالي حجم التداول إلى 7,575عقداً من 6,816 عقداً تم تداولها خلال شهر مارس، في حين تم تداول 386 عقداً خلال شهر فبراير.

أما من حيث حجم التداول، فقد سجلت الاتحاد العقارية أعلى معدل في عدد العقود المستقبلية المتداولة، وجاءت موانئ دبي العالمية في المركز الثاني، تلتها دبي للاستثمار. أما من حيث قيمة التداول، فقد حققت صروح أعلى قيمة من حيث العقود المتداولة، تبعتها الدار، ومن ثم إعمار.

خدمة السوق
تقوم بورصة ناسداك دبي، اعتباراً من شهر مايو، بتوفير خدمة جديدة للأعضاء لتسهيل عملية التداول في المشتقات والأوراق المالية الأخرى. تدعى هذه الخدمة، خدمة السوق "MPS"، وهي عبارة عن آلية تقوم البورصة بتشغيلها لمساعدة الأعضاء على تقديم الطلبات في سجل الطلبات بالنيابة عنهم. وسيقوم ريتشارد بافورد، المتخصص بالمشتقات والذي يمتلك خبرة تمتد لأكثر من 10 سنوات اكتسبها من خلال عمله في مناصب مماثلة في بورصتي لندن و"أو إم إكس" بالإشراف على إدارة "خدمة السوق". لمزيد من المعلومات يمكنكم الاتصال بالسيد بافورد من خلال البريد الإلكتروني: MPS@nasdaqdubai.com.

تداولات عقود الأسهم المستقبلية- أبريل 2009
الشركة عدد العقود القيمة بالدولار الأمريكي أو ما يعادله
الاتحاد العقارية 1,280 107,580
موانئ دبي العالمية 1,200 30,900
شركة دبي للاستثمار 930 120,280
رأس الخيمة العقارية 780 46,020
العربية للطيران 700 63,000
صروح 550 148,950
إعمار 520 125,250
الدار  420 142,120
دانة 400 35,400
ﺴﻭﻕ ﺩﺒﻲ المالي 360 46,296
بنك أبوظبي التجاري 320 51,640
شعاع  60 6,414
بنك أبوظبي الوطني 35 40,233
بنك الخليج الأول  20 19,000

ونواصل العمل على تطوير سوق المشتقات بما في ذلك توفير خدمات التداول، والمقاصة والتسوية لخيارات الأسهم المحددة من قبل المستخدمين. وسيتم تناول هذا الموضوع بمزيد من التفصيل في نشرتنا الإخبارية في الشهر المقبل.

وستقوم أكاديمية ناسداك دبي بالتعاون مرة أخرى مع أرقام كابيتال لتنظيم دورات تدريبية مدة كل منها ساعتين حول مشتقات الأسهم خلال شهر مايو (اطلع على أخبار الأكاديمية أدناه) وذلك بعد أن استقطبت الدورات التي قدمناها خلال شهر أبريل حضوراً كبيراً.

سهم دبي للذهب

منذ إدراج أسهم دبي للذهب (DGS) في البورصة في 2 مارس، تم تداول إجمالي 9111 سهم بقيمة إجمالية بلغت 828 ألف دولار. ووصلت التداولات خلال شهر أبريل إلى 2،246 سهماً. وقد تم تصميم أسهم دبي للذهب لتتبع السعر الفوري للذهب، وهي متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. ويمكن تداول هذه الأسهم في بورصة ناسداك دبي من خلال وسيط مالي، كما هو الحال في عملية تداول الأسهم.

للإطلاع على كيفية تداول الأسهم في بورصة ناسداك دبي اضغط هنا

مؤشر إف تي إس إي ناسدك دبي الإمارات 20

واصل المؤشر ارتفاعه للشهر الثالث على التوالي مسجلاً خلال شهر أبريل ارتفاعاً بنسبة 11.6 بالمائة ليغلق عند مستوى 1293.97 نقطة. وقد سجل المؤشر في 30 أبريل الماضي ارتفاعاً بنسبة 3.6 بالمائة مقارنة مع بداية العام. ويضم المؤشر أسهم موانئ دبي العالمية، إضافة إلى أسهم عشرة شركات مدرجة في سوق دبي المالي، وتسع شركات مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

للإطلاع على مكونات المؤشر اضغط هنا

مؤشر إف تي إس إي ناسدك دبي إ.ع.م. 20

الأسهم

بلغ حجم التداول في أبريل 198 مليون سهم على أسهم موانئ دبي العالمية، ودبا، وداماس، وبولدر ستيل، وناسداك أو إم إكس. وبلغ حجم التداول منذ بداية العام الحالي 1.237 مليار سهم.

بلغ سعر سهم موانئ دبي العالمية، أكثر الأسهم من حيث التداول، 27 سنتاً في نهاية شهر أبريل مرتفعاً من 24 سنتاً وهو السعر الذي أغلق عليه السهم في نهاية مارس، و19 سنتاً سعر الإغلاق في نهاية شهر فبراير.

للإطلاع على تداولات كافة الأسهم المدرجة في ناسداك دبي اضغط هنا

الشركات المدرجة في بورصة ناسداك دبي الأفضل في دول مجلس التعاون الخليجي من حيث الإفصاح والشفافية

الأسواق المالية في دول مجلس التعاون الخليجي صنفت أكثر من 600 شركة من حيث سجل التداول، والاتصال المؤسسي، وممارسات الإفصاح والشفافية. وصنف تقرير "بيسيك" الذي أعدته شركة "المستثمر الوطني" بالشراكة مع معهد حوكمة الشركات (حوكمة)، الأخطار النسبية جراء الاستثمار في كل شركة.

وسجلت الشركات المدرجة في بورصة ناسداك دبي معدل أعلى بنسبة 31 بالمائة مقارنة مع غيرها من الشركات المدرجة في بورصات دول مجلس التعاون الخليجي. وسجلت أداءً جيداً خاصة في فئتي الاتصالات المؤسسية، والإفصاح والشفافية.

عضو جديد

انضمت شركة بنك دبي التجاري للخدمات المالية إلى عضوية بورصة ناسداك دبي في أبريل. وتعد الشركة أول وسيط مالي يتخذ من دبي مقراً له يصبح عضو مقاصة عامة في البورصة، الأمر الذي يتيح للشركة إمكانية التداول المباشر في البورصة وتوفير خدمات المقاصة لباقي الأعضاء.

وقال مايكل فرنانديز، مدير عام شركة بنك دبي التجاري للخدمات المالية: "نحن سعداء بربط قاعدة عملائنا من كبار المستثمرين والمؤسسات الرائدة مع البورصة التي توفر لهم فرص متنامية لتوسيع وتنويع محافظهم الاستثمارية".

وكانت "دبي التجاري للخدمات المالية"، شركة الوساطة المالية التابعة لبنك دبي التجاري، قد انضمت إلى بورصة ناسداك دبي مباشرة من الهيئة التشريعية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الحصص السوقية للأعضاء

كانت سيتي جروب و دويتشه بنك أكثر الأعضاء نشاطاً في البورصة خلال شهر أبريل من حيث حجم التداول في كافة أنواع الأوراق المالية، في حين كانت شعاع كابيتال أكثر الأعضاء الإقليميين نشاطاً.

الحصة السوقية من حيث قيمة التداول لكافة الأسهم المدرجة، أبريل 2009:

العضو الحصة السوقية
سيتي جروب جلوبال ماركيتس 38.44%
دويتشه بنك 18.45%
اتش اس بي سي 11.24%
شعاع كابيتال انترناشيونال 8.19%
الإمارات دبي الوطني كابيتال 5.99%
ميرل لينش انترناشيونال 5.11%
إي إ ف جي هيرمس  3.93%
دي بي إف إس (مباشر) 1.81%
المشرق للأوراق المالية  1.40%
يو بي  إس 1.14%
أرقام كابيتال 0.98%
ساسكويهانا انترناشيونال سيكيوريتيز 0.94%
كريدت سويس سكيوريتيز (أوروبا) 0.85%
مورغان ستانلي أند كو انترناشيونال 0.63%
الرمز  للأوراق المالية 0.37%
جيه بي مورغان سكيوريتيز 0.18%
ضمان للأوراق المالية 0.16%
ماك كابيتال 0.14%
أي إن جي بنك 0.06%
الإجمالي 100.00%


أكاديمية ناسداك دبي

تنظم أكاديمية ناسداك دبي دورات تدريبية لمختلف المشاركين في السوق بما في ذلك المصدرين، والأعضاء، والمستثمرين، والجمهور.

وستركز الدورات التدريبية خلال شهر مايو على المشتقات، وسيتم تنفيذها بالتعاون بين بورصة ناسداك دبي وأرقام كابيتال، عضو تداول المشتقات في البورصة.

برنامج مديري التداول – 16 أبريل 2009دورة حول أساسيات مشتقات الأسهم، 7 مايو (باللغة العربية) ، 14 مايو (باللغة الإنجليزية)
تنظم أكاديمية ناسداك دبي دورات تدريبية لمختلف المشاركين في السوق بما في ذلك المصدرين، والأعضاء، والمستثمرين، والجمهور.

دورة متقدمة حول الخيارات، 21 مايو (باللغة الإنجليزية)
تغطي هذه الدورة، لمدة ساعتين، قضايا التسعير والتحوط في خيارات الأسهم، مع التركيز على حالات واقعية، وقيود السوق، فضلاً عن رصد المخاطر.

دورة تعليمية حول المشتقات للصحفيين، 10 مايو (باللغة العربية)، 13 مايو (باللغة الإنجليزية)
توضح هذه الدورة، التي تمتد لساعتين، ما هي مشتقات الأسهم، وما هي الغاية منها، وكيف تتم عملية تداولها. كما تسلط الضوء على مشتقات الأسهم المتداولة في بورصة ناسداك دبي.

للبقاء على إطلاع حول هذه الدورات اضغط هنا


لمزيد من المعلومات حول السوق يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.nasdaqdubai.com ، أو الاتصال على الرقم : 04-3612222
نرحب بملاحظاتكم ومقترحاتكم حول موقعنا الإلكتروني . اضغط هنا
إذا كنتم غير راغبين باستلام نشرتنا الشهرية على بريدكم الإلكتروني، يرجى الضغط هنا لإلغاء الاشتراك , اضغط هنا

*"ناسداك دبي غير مسؤولة عن محتويات هذه الوثيقة، ولا تقدم أي إقرار بمدى دقتها وشموليتها. وهي لا تتحمل أي مسؤولية عن أي خسارة من أي نوع تنشأ عن أو من خلال الاعتماد على أي جزء من محتوياتها. هذه الوثيقة لا تشكل عرضا أو التماس لتقديم عرض لشراء أو الاكتتاب على أي من أسهم ديبا. ولاتخاذ أي قرار بشأن الاستثمار، يجب على المستثمرين المحتملين التماس مشورة مستقلة من مستشاريهم الخاصين".