language
نشرة ناسداك دبي الإخبارية | نوفمبر 2010  

نرحب بكم في آخر عدد من نشرتنا الإخبارية الشهرية التي ترسلها ناسداك دبي إلى كافة المشاركين في السوق لإطلاعهم على أحدث التطورات في البورصة.

ملخص العدد


  • أكسيوم  لميتد تعلن عن طرح أولي للاكتتاب العام
  • ارتفاع قيمة الأسهم المتداولة 30% خلال شهر أكتوبر
  • انضمام ثلاثة أعضاء جدد من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى بورصة ناسداك دبي
  • شركة "الفطيم إتش سي" للأوراق المالية تتصدر قائمة الأعضاء الأكثر نشاطاً للشهر الرابع على التوالي
 
أكسيوم لميتد تعلن عن أول طرح للإكتتاب العام في دبي منذ العام 2008

أعلنت أكسيوم لميتد  عن خططها في طرح أولي للإكتتاب العام في بورصة ناسداك دبي في ديسمبر 2010. ويعد هذا الطرح المخصص للمؤسسات الاستثمارية عرض الاكتتاب العام الأول الذي تشهده دبي منذ العام 2008.

ويأتي هذا الإعلان بعد نجاح بورصة ناسداك دبي بتعهيد عمليات التداول، والتسوية، والمقاصة، والوصاية على الأسهم إلى سوق دبي المالي في يوليو من العام 2010، وذلك في إطار استراتيجية شاملة تهدف إلى تعزيز تداول الأسهم المدرجة لديها من قبل المستثمرين الأفراد، وجمعهم في مجموعة واحدة مع سيولة المؤسسات الاستثمارية.

كما أعلنت أكسيوم لميتد  عن النطاق السعري للسهم بموجب هذا الطرح والذي يتراوح بين 0.80 – 1,15 دولار أمريكي، حيث يشير نطاق السعر الإرشادي للطرح الأولي للإكتتاب العام إلى قيمة سوقية مبدأية لرأس المال تتراوح بين 760 مليون دولار و1.093 مليار دولار أمريكي. حيث ستطرح إكسيوم لميتد  بموجب هذا الاكتتاب ما يصل إلى 35% من أسهمها.

وقال جيف سينغر، الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي: "يأتي هذا الطرح الأولي للاكتتاب العام الأولي الذي تعلن عنه الشركة الرائدة على مستوى المنطقة في مجال التجزئة الرائدة ليدعم الزخم الذي حققته البورصة منذ تعهيد عملياتها إلى سوق دبي المالي. وتستفيد الشركات المدرجة في بورصة ناسداك دبي حالياً من المؤسسات الاستثمارية التي يأتي العديد منها من خارج الدولة بالإضافة إلى ما يزيد عن 500 ألف من المستثمرين الأفراد في سوق دبي المالي وذلك في مجموعة مشتركة من السيولة.

وأضاف سينغر: " تستفيد الشركات المدرجة أيضاً من عملية بناء سجل الأوامر لتحديد سعر الاكتتاب وهو الحد الأدني من قيمة الإدراج الذي تفرضه البورصة والبالغ 25% من أسهمها، بالإضافة لقوانينها المتوافقة مع المعايير العالمية".

أكسيوم لميتد تعلن عن أول طرح للإكتتاب العام في دبي منذ العام 2008

ارتفعت قيمة الأسهم المتداولة في بورصة ناسداك دبي بنسبة 30% لتصل إلى 155 مليون دولار في شهر أكتوبر من العام 2010  مقارنةً مع 119 مليون دولار أمريكي في أكتوبر من العام 2009.

وكانت شركة موانئ دبي العالمية، وهي أكبر الشركات المدرجة في بورصة ناسداك دبي، بين أفضل خمس شركات تم التداول على أسهمها بين أسهم سوق دبي المالي وبورصة ناسداك دبي وذلك بقيمة بلغت 71% من أيام التداول في شهر أكتوبر 2010.

وكانت شركة ناسداك دبي أفضل بورصات الأسهم نشاطاً في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال هذا الشهر، وذلك وفقاً لنسبة تغير قيمة التداول من شهر أكتوبر في العام 2009.

كما شهدت قيمة التداولات في بورصة ناسداك دبي ارتفاعاً في كل شهر منذ أن قامت بتعيد عملياتها إلى سوق دبي المالي في شهر يوليو.

وخلال الأشهر العشرة الأولى من العام 2010، ارتفعت قيمة الأسهم المتداولة في بورصة ناسداك دبي بنسبة 31% لتصل إلى 1.1 مليار دولار مرتفعةً عن قيمتها التي بلغت 840 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام 2009.
انضمام ثلاثة أعضاء جدد إلى ناسداك دبي

انضم ثلاثة وسطاء جدد إلى بورصة ناسداك دبي في شهر أكتوبر وذلك نظراً للفوائد الناجمة عن دمج سيولتها مع سوق دبي المالي:

الظبي لخدمات للوساطة
عضو مقاصة فردي

إنديكس للأوراق المالية
عضو مقاصة فردي

نعيم للأسهم والسندات
عضو مقاصة فردي

وبذلك يرتفع عدد الوسطاء الأعضاء في بورصة ناسداك دبي إلى 34 عضواً.

 
مؤشر "فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20" يرتفع بنسبة 6% خلال شهر أكتوبر

أنهى مؤشر "فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20" شهر سبتمبر 2010 عند مستوى 1,874 نقطة، ، مرتفعاً بنسبة 6% مقارنة بنهاية سبتمبر وذلك مع استمرار ارتفاع أسعار الأسهم في دولة الإمارات. ويضم المؤشر سهم موانئ دبي العالمية إضافة إلى 10 أسهم مدرجة في سوق دبي المالي، وتسعة أسهم مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية. وتم اختيار أسهم المؤشر نظراً لقيمتها السوقية الكبيرة وامكانية الاستثمار فيها ولأن تقييمها يخضع لعوامل السوق. وقامت "ناسداك دبي" بإدراج عقود آجلة على المؤشر لتكون آلية للتحوط والاستثمار بالنسبة للمستثمرين من منطقة الخليج العربي ومختلف أنحاء العالم.


قراءة المزيد عن المؤشر هنا >

 
الحصص السوقية للأعضاء

عززت شركات الوساطة المالية في الإمارات العربية المتحدة حصتها من التداول على الأسهم المدرجة في ناسداك دبي منذ بدء التعهيد لسوق دبي المالي في يوليو 2010. وكان العضو الأكثر نشاطاً في البورصة من حيث قيمة التداولات خلال شهر أكتوبر "الفطيم إتش سي" وذلك للشهر الرابع على التوالي، يتلوه "دويتشه بنك" ومن ثم "المجموعة المالية هيرمس".

الحصة السوقية من حيث قيمة الأوراق المتداولة، أكتوبر2010:
العضو الحصة السوقية %
الفطيم إتش سي للأوراق المالية 35.1
دويتشه بنك 28.2
المجموعة المالية هيرميس للوساطة المالية الإمارات 10.7
أرقام سيكيوريتيز 9.2
شعاع كابيتال 7.4
الوسيط المباشرللخدمات المالية 3.0
بنك الإمارات دبي الوطني للأوراق المالية 1.8
سيتي جروب 1.6
المشرق للأوراق المالية 0.9
شعاع للأوراق المالية 0.8
شركة الاتحاد للوساطة 0.5
وود 0.5
الرمزللاوراق المالية  0.1
ماك كابيتال 0.1
الظبي لخدمات للوساطة 0.1
يو بي إس 0.1
 
أكاديمية ناسداك دبي

تنظم أكاديمية ناسداك دبي دورات تدريبية باللغتين الإنجليزية والعربية لمختلف المشاركين في السوق، بما في ذلك المصدرين، والأعضاء، والمستثمرين، والجمهور. ستقدم تفاصيل الدورات المقبلة في النشرة القادمة.

يتم تقديم الدورات بالتعاون مع "فاينانس توكينج"، شركة التدريب المتخصصة التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها.

سجل في دورات أكاديمية ناسداك دبي (رابط)