language
نشرة ناسداك دبي الإخبارية | أكتوبر 2011  

نرحب بكم في آخر عدد من نشرتنا الإخبارية الشهرية التي ترسلها ناسداك دبي إلى كافة المشاركين في السوق لإطلاعهم على أحدث التطورات في البورصة.

ملخص العدد


  • ارتفاع حجم التداول في أسهم دبي للذهب بنسبة 1,280%
  • ناسداك دبي تنظِّم ندوة حول الذهب للوسطاء
  • جافزا وناسداك دبي تنظمان ندوة حول فرص زيادة رأس المال لشركات المنطقة الحرة
 
ارتفاع حجم التداول في أسهم دبي للذهب بنسبة 1,280%

ارتفعت تداولات أسهم دبي للذهب في بورصة ناسداك دبي إلى 8,761 سهماً في الربع الثالث من عام 2011، أي بنسبة 1,280% بالمقارنة مع الربعين الأول والثاني من العام مجتمعين.

ترصد أسهم دبي للذهب السعر الفوري للذهب، علماً أنّها منتجات مهيكلة يمكن التداول بها في بورصة ناسداك دبي عبر الوسطاء تماماً كالأسهم الأخرى وأنّها مدعومة بذهب يتم الاحتفاظ به في خزينة بنك إتش إس بي سي من دون ضرورة الاحتفاظ بالذهب فعلياً.

وقد قامت بورصة ناسداك دبي بتعهيد تداولات أسهم دبي للذهب إلى منصة تداول سوق دبي المالي في العاشر من شهر أكتوبر 2011، وذلك بهدف تمكين المستثمرين الأفراد من التداول على تلك الأسهم بشكل أكبر، علماً أنّه يتم تداول أسهم بورصة ناسداك دبي بنجاح على منصة سوق دبي المالي منذ شهر يوليو 2010.

وقد ارتفع إجمالي قيمة تداولات أسهم دبي للذهب في بورصة ناسداك دبي إلى 1.58 مليون دولار في الأشهر التسعة الأولى من العام 2011، أي بنسبة 65% بالمقارنة مع 958,000 دولار خلال الفترة نفسها من العام 2010.

لمزيد من التفاصيل حول أسهم دبي للذهب يُرجى الضغط هنا

حصة المستثمرين الأفراد من التداولات تصل إلى 6.5%

استحوذ المستثمروناستحوذ المستثمرون الأفراد على ما نسبته 6.5% من إجمالي قيمة التداولات في بورصة ناسداك دبي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2011، علماً أنّ إجمالي قيمة التداولات من قبل المؤسسات والأفراد قد بلغ 541 مليون دولار خلال الفترة المذكورة.

بلغت حصة المستثمرين الأفراد ما نسبته 3.8% من إجمالي قيمة التداولات في بورصة ناسداك دبي في شهر سبتمبر 2011، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 3% بالمقارنة مع الشهر السابق.

هذا وانخفض إجمالي قيمة التداولات بنسبة 59% إلى 30 مليون دولار في سبتمبر 2011 مقابل 73 مليون دولار في شهر أغسطس 2011، كما تراجع بنسبة 67% بالمقارنة مع شهر سبتمبر 2010 حيث بلغت قيمة التداولات 90 مليون دولار.

ناسداك دبي تنظم ندوة حول سبل استفادة الشركات العاملة في "جافزا" من أسواق المال

استقطبت الندوة المشتركة التي نظمتها بورصة ناسداك دبي بالتعاون مع المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" حشداً من كبار مسؤولي الشركات العاملة في "جافزا" حيث جرى استكشاف السبل المختلفة لاستفادة تلك الشركات من أسواق المال. وتعد هذه هي الندوة الأولى من سلسلة ندوات تحت عنوان "أسواق المال وتمويل النمو". وقد استعرض جيف سينغر، الرئيس التنفيذي لبورصة "ناسداك دبي" مع عدد من الخبراء في مجال أسواق المال، أمام الحضور مجموعة متنوعة من الخيارات المختلفة لتوفير رؤوس الأموال بما في ذلك الإصدارات العامة الأولية، والملكية الخاصة، والقروض المصرفية.

اجتذبت الندوة حشداً من كبار المسؤولين في شركات رائدة تنشط في مجالات عدة بما في ذلك التجارة، المعادن، المواد، الأغذية، الالكترونيات، والطاقة. وشملت الموضوعات محل النقاش تكلفة رؤوس الأموال، وتقييم الشركات، واكتساب ثقة المقرضين والمستثمرين من خلال الالتزام بالشفافية والإدارة السليمة، علاوة على كيفية استمرار سيطرة ملاك الشركات على توجهاتها المستقبلية.

وقد افتتح أعمال الندوة إبراهيم محمد الجناحي، نائب المدير العام لجافزا والمدير التنفيذي للشؤون التجارية. وتعد هذه الندوة إحدى نتائج مذكرة التفاهم الموقعة بين ناسداك وجافزا في أبريل 2011. وتهدف المذكرة إلى التعرف على شركات جافزا الراغبة في توفير سيولة لتمويل مشاريعها التوسعية، وذلك من خلال الإدراج في البورصة، ومن ثم تزويد تلك الشركات بالمعلومات والمساعدة المطلوبة.

وتألفت مجموعة الخبراء المشاركين في الندوة من: أزهر ظفر، الرئيس التنفيذي، "إرنست آند يونغ" لتمويل الشركات، وآندرو تاربوك، شريك في شركة المحاماة الدولية "لاتام آند واتكينز" المحدودة، وكريم شعيب، المدير التنفيذي ورئيس قطاع مصارف الاستثمار في "شعاع كابيتال"، وسقيب راشد، مدير شركة الأسهم الخاصة "ريادة لتطوير المؤسسات" العضو في "مجموعة أبراج"، كما قام حسين هاشم، الرئيس التنفيذي، الشرق الأوسط وأفريقيا، أرامكس، باستعراض تجربة أرامكس كشركة مدرجة في السوق المالي، مشددا على أهمية الشفافية ومصداقية الشركات.

انقر هنا للحصول على الافراج عن الصحفي

ندوة الذهب

حضر كبار ممثلي 20 شركة وساطة محلية رئيسية ندوة من تنظيم بورصة ناسداك دبي، عُقدت لتوضح فرص الاستثمار في الذهب المتاحة أمام الأفراد والمؤسسات عبر المنتجات المدرجة في بورصة ناسداك دبي.

وتخلل هذا الحدث عرضاً عن أسهم دبي للذهب، وهي مبادرة من مركز دبي للسلع المتعددة تعمل على رصد السعر الفوري للذهب والتي يمكن التداول بها في بورصة ناسداك دبي عبر الوسيط تماماً كالأسهم الأخرى، علماً أنّها مدعومة فعلياً بذهب يتم الاحتفاظ به في خزينة بنك إتش إس بي سي.

استندت الندوة إلى نمو الذهب كفئة من فئات الأصول، فأظهرت كيف يمكن استخدامه ضمن محفظة أسهم متوازنة من أجل توفير التنويع بعيداً عن الأوراق المالية التقليدية مثل الأسهم.

قال أحمد بن سليّم، الرئيس التنفيذي الأول لمركز دبي للسلع المتعددة: "أسهم دبي للذهب إحدى المبادرات العديدة التي أطلقها مركز دبي للسلع المتعددة بهدف تعزيز تجارة الذهب في إمارة دبي، وتعد أسهم دبي للذهب المنتج المدرج الوحيد في دول مجلس التعاون الخليجي الذي يسمح بتداول الذهب بسعر قريب من سعره الفوري من دون ضرورة الاحتفاظ بالذهب فعلياً."

وقد قام جيرهارد شوبرت، رئيس المعادن الثمينة في بنك الإمارات دبي الوطني، خلال الندوة التي أقيمت في سوق دبي المالي بتقديم تحليل لتحرّكات سعر الذهب. وبدوره، بيّن ايغور نيومان، رئيس أخصائيين العملاء- قسم التداول، الخليج، في تومسن رويترز، وزميله بيتر غالبريث، مدير تطوير الأعمال، السلع والطاقة، ترابط سعر الذهب بفئات أخرى من الأصول لإيضاح أداء الذهب كفئة من فئات الأصول بالإضافة إلى الفرص المتاحة للاستثمار في الذهب كجزء من محفظة أسهم متوازنة.

انقر هنا للحصول على الافراج عن الصحفي

شواغر وظيفية في ناسداك دبي

تبحث البورصة عن مدير لتطوير الأعمال من أجل زيادة الإيرادات ومحفظة المنتجات. ستتضمَّن مهامه التركيز على المبيعات ( الملكية) غير النقدية ضمن عملية زيادة حجم الأعمال ومبيعات العضوية، ممّا سيتطلب تفكيراً استراتيجياً ومقاربة شمولية لتطوير البورصة واستيعاباً معمَّقاً لأسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. هذا وسيرفع مدير تطوير الأعمال المُختار التقارير إلى رئيس تطوير الأعمال، والمطلوب أن تكون لديه خبرة ثلاث سنوات على الأقل في أسواق المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا فضلاً عن اعتماد مقاربة ناشطة وابتكارية لتوسيع الأعمال.

 

يُرجى من مقدِّمي الطلبات الاتصال بأنيكا شارما، مدير الاستثمار البشري، على aneka.sharma@nasdaqdubai.com

 
مؤشر "فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20" ينخفض 5% خلال شهر سبتمبر

أنهى مؤشر "فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20" شهر سبتمبر 2011 عند مستوى 1,465 نقطة بانخفاض نسبته 5% قياساً إلى مستواه في نهاية شهر أغسطس، كما بلغ معدل التراجع 19% منذ نهاية العام 2010. يرصد المؤشر أسهم 20 شركة مدرجة في سوق دبي المالي، وسوق أبو ظبي للأوراق المالية، وبورصة ناسداك دبي، علماً أنَّه يتم اختيار الأسهم لسيولتها العالية وانفتاحها على الاستثمار الأجنبي. قراءة المزيد عن عناصر المؤشر هنا.


قراءة المزيد عن المؤشر هنا >

 
الحصة السوقية وفق قيمة التداول- أغسطس 2011
الأعضاء العشرة الأكثر نشاطاً الحصة السوقية %
الفطيم اتش سي 27.8
أرقام سيكيورتيز 27.2
دويتشه بنك 16.0
المجموعة المالية هيرميس (الإمارات) 11.2
الوسيط المباشر للأوراق المالية 5.9
الإمارات دبي الوطني للأوراق المالية 4.5
شعاع سيكيورتيز 3.3
مشرق سيكيورتيز 1.8
الرمز 1.0
سيتي جروب 1.0