language
نشرة ناسداك دبي الإخبارية | أغسطس 2010  

نرحب بكم في آخر عدد من نشرتنا الإخبارية الشهرية التي ترسلها ناسداك دبي إلى كافة المشاركين في السوق لإطلاعهم على أحدث التطورات في البورصة.

ملخص العدد


  • ارتفاع قيمة الأسهم المتداولة بنسبة 20% في أول شهر كامل من التداول بعد عملية التعهيد لسوق دبي المالي
  • شركة "الفطيم اتش سي" لتداول الأوراق المالية تتصدر قائمة الأعضاء الأكثر نشاطاً
  • 46% نسبة ارتفاع قيمة الأسهم المتداولة خلال الشهور الثمانية الأولى من عام 2010
 
ارتفاع قيمة التداول بعد نجاح عملية التعهيد إلى سوق دبي المالي

ارتفعت قيمة الأسهم المتداولة في بورصة ناسداك دبي بنسبة 20% خلال أغسطس 2010 مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2009. وكان أغسطس أول شهر كامل من التداول في أعقاب تعهيد العمليات إلى سوق دبي المالي في 11 يوليو 2010.

وارتفعت قيمة الأسهم المتداولة في البورصة خلال أغسطس إلى 78.7 مليون دولار، مقارنة بـ 65.5 مليون دولار في نفس المدة من عام 2009. كما ارتفعت أيضاً نسبة تداول المستثمرين الأفراد مقارنة بالمستثمرين من المؤسسات. وتراجع حجم التداول بنسبة 9% إلى 158.6 مليون سهم، مقارنة بـ 175.2 مليون سهم خلال نفس المدة من عام 2009.

وكان سهم موانئ دبي العالمية ثاني أكثر سهم تداولاً من حيث القيمة خلال أغسطس بين جميع الأسهم المدرجة في سوق دبي المالي وبورصة ناسداك دبي. أما من حيث حجم التداولات، فقد حل سهم موانئ دبي العالمية في المرتبة الثالثة.

وكانت بورصة ناسداك دبي قد قامت بتعهيد عمليات التداول، والتسوية، والمقاصة، والوصاية على الأسهم إلى سوق دبي المالي بتاريخ 11 يوليو 2010، وذلك في إطار استراتيجية شاملة تهدف إلى تعزيز تداول الأسهم المدرجة لديها من قبل المستثمرين الأفراد، وجمعهم في مجموعة واحدة مع سيولة المؤسسات الاستثمارية.

ارتفاع قيمة التداول خلال الشهور الثمانية الأولى من عام 2010

خلال الشهور الثمانية الأولى من عام 2010، ارتفعت قيمة الأسهم المتداولة في ناسداك دبي إلى 858 مليون دولار مقارنة بـ 587 مليون دولار في نفس الفترة من عام 2009، أي بزيادة نسبتها 46%. وانخفض حجم التداول في المدة ذاتها إلى 1.9 مليار سهم مقارنة بـ 2.1 مليار سهم أي بنسبة قدرها 14%.

وعند قياسه بالنسبة المئوية، يعد أداء ناسداك دبي الأقوى بين بورصات الأسهم في الإمارات العربية المتحدة خلال الشهور الثمانية الأولى من عام 2010.

رأي البورصة

ناقش جيف سينجر، الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي، في عموده الشهري الأخير، ضرورة تطبيق تغييرات جذرية من أجل تعزيز انتعاش التداول في أسواق الأسهم في الإمارات العربية المتحدة. ومن هذه التغييرات، تقديم آليات لبيع الأوراق المالية المقترضة (البيع على المكشوف)، وتلبية معايير "مؤشر مورجان ستانلي المُجمّع" (MSCI) حول وضعية الأسواق الناشئة، وتعزيز أجواء الثقة في أسواق المال. وقد نشر عمود "رأي البورصة" في صحيفتي "الخليج" و"جلف نيوز".

 
مؤشر فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20 انخفض بنسبة 3.5% في شهر أغسطس

أغلق مؤشر فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20 عند 1550 نقاط في نهاية تداولات شهر أغسطس 2010، منخفضاً بنسبة 3.5% مقارنة مع نهاية شهر يوليو 2010، وبانخفاض 16% مقارنة مع بداية العام. ويضم المؤشر أسهم موانئ دبي العالمية بالإضافة إلى أسهم 10 شركات مدرجة في سوق دبي المالي و9 مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية. وتُختار الأسهم على المؤشر من حيث قيمتها السوقية، وقابليتها للاستثمار، ويتم قياس وزنها من خلال الأسهم المتاحة للتداول (free float weighted). وقد تم تصميم العقود الآجلة المدرجة على المؤشر كأداة تحوط وآلية استثمار للمستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي والعالم.


قراءة المزيد عن المؤشر هنا >

 
الحصص السوقية للأعضاء

عززت شركات الوساطة المالية في الإمارات العربية المتحدة حصتها من التداول على الأسهم المدرجة في ناسداك دبي منذ بدء التعهيد لسوق دبي المالي في يوليو 2010. وكان العضو الأكثر نشاطاً في البورصة من حيث حجم التداولات خلال أغسطس "الفطيم إتش سي للأوراق المالية"، يتلوه "دويتشه بنك" ومن ثم "المجموعة المالية هيرمس".

الحصة السوقية من حيث قيمة الأوراق المتداولة، أغسطس 2010:
العضو الحصة السوقية %
الفطيم إتش سي  34.1
دويتشه بنك 22.1
المجموعة المالية هيرميس 16.2
أرقام كابيتال 11.1
شعاع كابيتال 6.4
شعاع للأوراق المالية 2.7
 الوسيط  المباشرللاوراق المالية 1.9
وود 1.9
بنك الإمارات دبي الوطني 1.3
المشرق للأوراق المالية 1.0
يو بي إس 0.5
سيتي غروب 0.4
ماك كابيتال 0.2
الرمزللاوراق المالية 0.2
 
أكاديمية ناسداك دبي

تنظم أكاديمية ناسداك دبي دورات تدريبية باللغتين العربية والانجليزية لمختلف المشاركين في السوق بما في ذلك المصدرين، والأعضاء، والمستثمرين، والجمهور.

تعد الاكاديمية دورات تدريبية في مجال مكافحة غسيل الأموال ، والامتثال ، والتي ستقام في الفترة من منتصف سبتمبر بعد شهر رمضان.
 وسيتم الاعلان عن التواريخ في النشرة الإخبارية المقبلة.

سجل في دورات أكاديمية ناسداك دبي (رابط)