language
نشرة ناسداك دبي الإخبارية | سبتمبر 2011  

نرحب بكم في آخر عدد من نشرتنا الإخبارية الشهرية التي ترسلها ناسداك دبي إلى كافة المشاركين في السوق لإطلاعهم على أحدث التطورات في البورصة.

ملخص العدد


  • ارتفاع حجم التداول في أسهم دبي للذهب بنسبة 230%
  • جافزا وناسداك دبي تنظمان ندوة حول فرص التمويل لشركات المنطقة الحرة
  • تداولات المستثمرين الأفراد تبلغ نسبة 6.6% حتى الآن في 2011
  • نقل القائمة الرسمية للأوراق المالية إلى سلطة دبي للخدمات المالية
 
ارتفاع حجم التداول في أسهم دبي للذهب بنسبة 230%

ارتفعت تداولات أسهم دبي للذهب في بورصة ناسداك دبي إلى 6,075 سهماً في شهر أغسطس 2011، أي بنسبة 230% مقابل 1،840 سهماً في شهر يوليو و636 سهماً خلال النصف الأول من العام. وقد تزامن هذا الارتفاع مع زيادة السعر الفوري للذهب خلال الفترة المذكورة. تم إدراج أسهم دبي للذهب في بورصة ناسداك دبي في العام 2009 وهي ترصد السعر الفوري للذهب، علماً أنّها منتجات مهيكلة يمكن التداول بها في بورصة ناسداك دبي عبر الوسطاء تماماً كالأسهم الأخرى. وقد ارتفع إجمالي قيمة تداولات أسهم دبي للذهب في بورصة ناسداك دبي إلى 1.44 مليون دولار في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2011، أي بنسبة 66% بالمقارنة مع 866،000 دولار خلال الفترة نفسها من العام 2010.

لمزيد من التفاصيل حول أسهم دبي للذهب يُرجى الضغط هنا

حصة المستثمرين الأفراد من التداولات تصل إلى 6.6%

استحوذ المستثمرون الأفراد على ما نسبته 6.6% من إجمالي قيمة التداولات في بورصة ناسداك دبي خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام 2011، علماً أنّ إجمالي قيمة التداولات من قبل المؤسسات والأفراد قد بلغ 511 مليون دولار خلال الفترة المذكورة.

وقد قامت بورصة ناسداك دبي بتعهيد تداولات أسهمها إلى منصة تداول سوق دبي المالي في يوليو 2010، وذلك بهدف تمكين المستثمرين الأفراد من التداول على تلك الأسهم بشكل أكبر. بلغت حصة المستثمرين الأفراد ما نسبته 2.7% من قيمة التداولات في بورصة ناسداك دبي في الربع الأخير من العام 2010، فيما بلغت في أغسطس 2011 ما نسبته 3% من إجمالي قيمة التداولات، وهي النسبة نفسها المسجَّلة في الشهر السابق. هذا وارتفع إجمالي قيمة التداولات بنسبة 174% إلى 73.2 مليون دولار في أغسطس 2011 مقابل 26.7 مليون دولار في شهر يوليو 2011، لكنه تراجع بنسبة 7% بالمقارنة مع شهر أغسطس 2010 حيث بلغت قيمة التداولات 78.7 مليون دولار.

نقل القائمة الرسمية للأوراق المالية إلى سلطة دبي للخدمات المالية

أعلنت ناسداك دبي وسلطة دبي للخدمات المالية خلال شهر سبتمبر أنّه سيتم نقل مسؤولية الاحتفاظ بالقائمة الرسمية للأوراق المالية من ناسداك دبي إلى سلطة دبي للخدمات المالية ابتداءً من 1 أكتوبر 2011.

سوف يؤدي النقل إلى تسهيل العمليات التنظيمية المتعلقة بمنح الموافقة على نشرة الاكتتاب وعلى الإدراج، بما يخدم مصلحة المصدرين والمستثمرين وبما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية؛ وستبقى ناسداك دبي المسؤول الحصري عن منح القبول لتداول الأوراق المالية في سوقها كما ستحافظ على دورها كمؤسسة سوق معتمدة مرخصة لإدارة بورصة وغرفة مقاصة كما هو دون تغيير.

اتفقت سلطة دبي للخدمات المالية وناسداك دبي على إجراء النقل في ضوء قواعد السوق الجديدة المقترحة الخاصة بسلطة دبي للخدمات المالية، إذ دون هذا النقل سيكون لقواعد السوق أثر كبير في زيادة العبء التنظيمي على المصدرين في مركز دبي المالي العالمي، وذلك لما سيحدث من تكرارٍ في إجراءات التنظيم والإشراف على العمليات المتعلقة بمنح الموافقة على نشرة الاكتتاب وعلى الادراج. عوضاً عن ذلك فإن هذا النقل يضمن تمركز هذه الإجراءات في سلطة دبي للخدمات المالية، موفراً بذلك بنية تنظيمية فعالة وكفؤة.

لمزيد من المعلومات حول النقل يُرجى الاطلاع على الأسئلة والإجابات على الرابط التالي

جافزا وناسداك دبي تنظِّمان ندوة حول فرص التمويل لشركات المنطقة الحرة

تنظِّم المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) وبورصة ناسداك دبي في 28 سبتمبر الجاري ندوة للشركات الرائدة التي تتخذ من المنطقة الحرة مقراً رئيسياً لها، بهدف شرح السبل التي تمكن تلك الشركات من توفير رؤوس الأموال اللازمة لتمويل مشاريعها التوسعية، ومن بينها الإدراج في البورصة. سوف يستعرض جيف سينغر، الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي، أمام عدد من الرؤساء التنفيذيين المشاركين في الندوة عدداً من الخيارات المختلفة في توفير رؤوس الأموال، إلى جانب الفرص والمزايا التي يمكن أن تكتسبها الشركات من الاكتتابات العامة الأولية، وكيفية التحضير للإدارج.

وسيرافق سينغر في الندوة عدد من الخبراء في مجالات التدقيق والاستشارات المالية من إرنست آند يونغ، وخبراء القانون الدولي من لاتام آند واتكينز المحدودة، وبنك الاستثمار شعاع كابيتال، وشركة الأسهم الخاصة ريادة لتطوير الأعمال العضو في مجموعة أبراج.

انقر هنا للحصول على الافراج عن الصحفي

شواغر وظيفية في ناسداك دبي

تبحث البورصة عن مدير لتطوير الأعمال من أجل زيادة الإيرادات ومحفظة المنتجات. ستتضمَّن مهامه التركيز على المبيعات (الأسهم) غير النقدية ضمن عملية زيادة حجم الأعمال ومبيعات الأعضاء، ممّا سيتطلب تفكيراً استراتيجياً ومقاربة شمولية لتطوير البورصة واستيعاباً معمَّقاً لأسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. هذا وسيرفع مدير تطوير الأعمال المُختار التقارير إلى رئيس قسم تطوير الأعمال. مطلوب خبرة ثلاث سنوات على الأقل في أسواق المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا فضلاً عن اعتماد مقاربة ناشطة وابتكارية لتوسيع الأعمال.

 

يُرجى من مقدِّمي الطلبات الاتصال بأنيكا شارما، مدير الاستثمار البشري، على aneka.sharma@nasdaqdubai.com

 
مؤشر "فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20" ينخفض 4% خلال شهر أغسطس

أنهى مؤشر "فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20" شهر أغسطس 2011 عند مستوى 1,550 نقطة بانخفاض نسبته 4% قياساً إلى مستواه في نهاية شهر يوليو، كما بلغ معدل التراجع 14% منذ نهاية العام 2010. يرصد المؤشر أسهم 20 شركة مدرجة في سوق دبي المالي، وسوق أبو ظبي للأوراق المالية، وبورصة ناسداك دبي، علماً أنَّه يتم اختيار الأسهم لسيولتها العالية وانفتاحها على الاستثمار الأجنبي. قراءة المزيد عن عناصر المؤشر هنا.


قراءة المزيد عن المؤشر هنا >

 
الحصة السوقية وفق قيمة التداول- أغسطس 2011
الأعضاء العشرة الأكثر نشاطاً الحصة السوقية %
أرقام سيكيورتيز 45.2
دويتشه بنك 15.1
المجموعة المالية هيرميس (الإمارات) 14.7
الفطيم اتش سي 13.1
الوسيط المباشر للأوراق المالية 3.2
سيتي جروب 3.1
الإمارات دبي الوطني للأوراق المالية 1.8
مشرق سيكيورتيز 1.5
شعاع سيكيورتيز 1.5
الرمز 0.4