Israhz Image

الاستعراض السنوي
2021

كان عام 2021 عامًا بالغ الأهمية بالنسبة لبورصة ناسداك دبي على العديد من الأصعدة، وكان أبرز حدث في هذا العام هو إطلاق اللجنة العليا لتطوير الأسواق المالية والبورصات في دبي والذي لقي اهتمامًا كبيرًا.

وأعلنت اللجنة عن خطة استراتيجية طموحة لزيادة قيمة الأسواق إلى ثلاثة تريليونات درهم إماراتي. كما أنها تخطط لإدراج عشر شركات حكومية كبرى، وإطلاق صندوق صنع السوق بالإضافة إلى صندوق لتشجيع الاكتتابات الأولية من شركات التكنولوجيا. بصفتها البورصة المالية الدولية في المنطقة التي توفر للعديد من المشاركين في السوق بنية تحتية وأنظمة عالمية المستوى، تساهم ناسداك دبي بنشاط في تحقيق هذه الخطط.

وشهد عام 2021 إطلاق تداول صناديق العملات المشفرة في المنطقة من خلال الإدراج المزدوج لصندوق البيتكوين التابع لشركة 3iQ في ناسداك دبي، كأول صندوق قائم على الأصول الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما يتيح للمنطقة دخول مرحلة جديدة من تحول أسواق رأس المال، إضافة إلى تعزيز مكانة دبي وريادتها في المجالات الاقتصادية الجديدة.

أبرز الانجازات


يناير
  • استهلت ناسداك دبي العام بإدراج سندات بنك الإمارات دبي الوطني بقيمة 750 مليون دولار أمريكي. وعكس هذا الإصدار الناجح ثقة السوق في بنك الإمارات دبي الوطني، الذي يعتبر أكبر مصدر لسندات الخدمات المالية في ناسداك دبي.
  • كما شهد الشهر ذاته إدراج إصدارين من السندات بقيمة إجمالية قدرها 1.25 مليار دولار أمريكي من قبل شركة دبي لصناعات الطيران.
فبراير
  • أدرجت شركة دبي لصناعات الطيران سندات بقيمة 300 مليون دولار أمريكي في بورصة ناسداك دبي.
مارس
  • إدراج إصدارين من السندات بقيمة إجمالية قدرها 1.25 مليار دولار أمريكي من قبل إمارة الشارقة.
  • انضمت مالابار للاستثمار إلى سوق ناسداك دبي الخاص.
أبريل
خلال شهر أبريل 2021، رحبت ناسداك دبي بخمس إدراجات صكوك وسندات. سيطر على نشاط الإدراج في أبريل 2021 بشكل أساسي إصدارات الاستدامة والإصدارات الخضراء من قبل البنك الإسلامي للتنمية وبنك التعمير الصيني، بالإضافة إلى إصدارات الصكوك من قبل حكومة المالديف وبنك دبي الإسلامي. وتضمنت إصدارات أبريل 2021:
  • إدراج صكوك استدامة بقيمة 2.5 مليار دولار أمريكي من قبل البنك الإسلامي للتنمية.
  • إدراج صكوك بقيمة 200 مليون دولار أمريكي من قبل حكومة جزر المالديف.
  • إدراج صكوك بقيمة 500 مليون دولار أمريكي من قبل بنك دبي الإسلامي.
  • إدراج إصدارين من السندات الخضراء بقيمة إجمالية قدرها 1.15 مليار دولار أمريكي من قبل بنك التعمير الصيني.
مايو
رحبت ناسداك دبي بإدراجين جديدين:
  • إدراج صكوك بقيمة 100 مليون دولار أمريكي من قبل حكومة جزر المالديف.
  • إدراج سندات بقيمة 750 مليون دولار أمريكي من قبل بنك الإمارات دبي الوطني.
يونيو
  • أكثر الشهور نشاطًا من حيث الإدراجات الجديدة بما في ذلك 7 إدراجات صكوك وسندات.
  • رحبت ناسداك دبي بالإدراج المزدوج لصندوق البيتكوين التابع لشركة 3iQ
  • إدراج ثلاث إصدارات من الصكوك بقيمة إجمالية قدرها 3 مليار دولار أمريكي من قبل الحكومة الإندونيسية
  • إدراج سندات بقيمة 750 مليون دولار أمريكي من قبل مصرف الإمارات للتنمية.
  • إدراج صكوك بقيمة 600 مليون دولار أمريكي من قبل البنك الأهلي المتحد – الكويت.
  • إدراج صكوك بقيمة 1 مليار دولار أمريكي من قبل بنك دبي الإسلامي.
  • إدراج سندات بقيمة 1 مليار دولار أمريكي من قبل شركة دبي لصناعات الطيران.
يوليو
  • إدراج صكوك بقيمة 500 مليون دولار أمريكي من قبل شركة إعمار العقارية.
  • إدراج صكوك بقيمة 750 مليون دولار أمريكي من قبل إمارة الشارقة.
سبتمبر
  • إدراج صكوك بقيمة 200 مليون دولار أمريكي من قبل حكومة جزر المالديف.
أكتوبر
  • في أكتوبر 2021، رحبت ناسداك دبي بإدراج ثلاث سندات بقيمة إجمالية قدرها 4 مليارات دولار أمريكي من قبل الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة. قرع معالي محمد بن هادي الحسيني، وزير الدولة للشؤون المالية، جرس افتتاح السوق احتفالاً بإدراج السندات السيادية الإماراتية في ناسداك دبي. وتعد هذه السندات السيادية الأولى من نوعها التي تصدرها حكومة الإمارات العربية المتحدة، وتمثل وزارة المالية حكومة الإمارات في هذا الإصدار.
  • كما شهد أكتوبر 2021 إدراج صكوك بقيمة 1.7 مليار دولار أمريكي من قبل البنك الإسلامي للتنمية.
نوفمبر
  • إدراج صكوك بقيمة 500 مليون دولار أمريكي من قبل الإمارات الإسلامي.
  • إدراج صكوك بقيمة 250 مليون دولار أمريكي من قبل بنك وربة الكويت.
ديسمبر
  • إدراج صكوك بقيمة 100 مليون دولار أمريكي من قبل البنك الإسلامي للتنمية.
رأس المال المصرح به في نهاية السنة (مليار دولار أمريكي)
press release photo
عدد الإدراجات
press release photo

مؤشر فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20

ارتفع المؤشر بنسبة 39.9% إلى أن وصل 4284.7 مع نهاية 2021 من أصل 3061.7 في نهاية عام 2020. ويتعقب المؤشر الأسهم السائلة المدرجة في بورصات الإمارات العربية المتحدة.


press release photo

حصة الأعضاء في السوق حسب قيمة الأسهم المتداولة، 2021

الأعضاء العشرة الأكثر نشاطًا حسب النسبة المئوية للقيمة المتداولة


إدراجات الصكوك


إدراجات السندات


كلمة رئيس مجلس الإدارة

ABDUL WAHED AL FAHIM
عبد الواحد الفهيمرئيس مجلس إدارة ناسداك دبي

مستقبل واعد

بناءً على رحلتها الحافلة بالنجاحات، عززت ناسداك دبي إنجازاتها خلال عام 2021، مبتدئة حقبة جديدة من النمو المستدام.

حققت ناسداك دبي قفزة عملاقة من خلال جذب أول صندوق من نوعه قائم على الأصول الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. حيث يسلط إدراج هذا الصندوق الضوء على البيئة التنظيمية ذات المستوى العالمي في دبي والتي تدعم الأعمال الاقتصادية الجديدة بالإضافة إلى تعزيز مكانة دبي كقوة دافعة لتحول أسواق رأس المال.

كما نجحت ناسداك دبي في الحفاظ على مكانتها بين مراكز إدراج الصكوك العالمية الرائدة بالإضافة إلى جذب أكبر عدد وقيمة لإدراج السندات على الإطلاق. واستمرت إدراجات الدخل الثابت الجديدة في الظهور في البورصة من كبار المصدرين الحكومات الوطنية والدولية، والشركات من الإمارات العربية المتحدة والمنطقة والعالم.

وعلاوة على ذلك، وسعت ناسداك دبي فرص تداول الأسهم والعقود الآجلة كجزء من جهودها المستمرة لتنويع فرص الاستثمار وتمكين المستثمرين من التحوط فضلا عن الوصول إلى الرافعة المالية.

البورصة عازمة على تعزيز مكانتها الرائدة في قوائم الدخل الثابت بالإضافة إلى زيادة تداول الأسهم والعقود الآجلة للأسهم. تقود ناسداك دبي التحول نحو الاستثمارات البديلة من خلال إدراج المنتجات المالية المبتكرة والأعمال التجارية ذات الاقتصاد الجديد بالإضافة إلى خلق سبل جديدة لنمو الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال سوق النمو الذي يمكّن الشركات في الإمارات وخارجها من زيادة رأس المال من أجل التوسع. 

ونظرًا لكوننا في صميم خطط دبي المتعلقة بتطوير الأسواق المالية، فإننا نؤمن بشدة أن ناسداك دبي مهيأة لتحقيق نمو قوي بسبب اللوائح والبنية التحتية والخدمات المتقدمة وكذلك بسبب فئات الأصول المتعددة وعروض المنتجات المتنوعة.

وتعتبر ناسداك دبي مساهما أساسيا في تحقيق استراتيجية دبي لتطوير الأسواق المالية بما يتماشى مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتحت إشراف الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، رئيس اللجنة العليا لتطوير الأسواق المالية والبورصات في دبي. 

بالنظر إلى المبادرات المختلفة للجنة العليا مثل خطة إدراج عشر شركات حكومية كبرى، بالإضافة إلى إطلاق صندوق صنع السوق، وصندوق مخصص لتشجيع الاكتتابات الأولية من قبل الشركات التي تعتمد على التكنولوجيا، بالإضافة إلى تحسين الاقتصاد الكلي بشكل ملحوظ في دبي والإمارات العربية المتحدة، نحن مقتنعون تمام الاقتناع بأن السنوات المقبلة ستضمن مستقبلًا أكثر إشراقًا لناسداك دبي.

استعراض الأعمال

press release photo
حامد عليالرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي وسوق دبي المالي

باعتبارها قوة رئيسية دافعة لتحول أسواق رأس المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عززت ناسداك دبي مكانتها الرائدة من خلال تنويع عروض منتجاتها وفئات أصولها. خلال عام 2021، اتخذت ناسداك دبي خطوة كبيرة في سياق تقدم أسواق رأس المال في المنطقة من خلال الإدراج المزدوج لـ "صندوق بيتكوين" التابع لشركة 3iQ، وهو أول صندوق قائم على الأصول الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

إضافة إلى ذلك، حافظت ناسداك دبي على أنشطتها المزدهرة في مجال الإدراج، مما يعزز مكانتها الرائدة بين مراكز الإدراج الرئيسية لإصدارات الصكوك والسندات على مستوى العالم، من خلال 30 إدراجًا للصكوك والسندات بقيمة إجمالية تبلغ 23.1 مليار دولار أمريكي. رحبت ناسداك دبي بأعلى عدد من إدراجات السندات والقيمة الإجمالية في ذات السنة (14 إصدارًا بقيمة إجمالية بلغت 11.2 مليار دولار أمريكي، بزيادة 141٪ مقارنة بالقيمة الإجمالية في عام 2020). وبفضل نشاط الإدراج القوي، زادت القيمة السوقية بنسبة 10٪ لتصل إلى 151.7 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2021 مقارنة بمستواها في نهاية عام 2020.

الأصول

في يونيو 2021، أدرجت شركة 3IQ صندوق البيتكوين في ناسداك دبي (برمز التداول: QBTC). شركة 3IQ أكبر صناديق الاستثمار لإدارة الأصول الرقمية الكندية بأكثر من 2.5 مليار دولار كندي، والمنتج المتداول في البورصة الخاضع للتنظيم القائم على البيتكوين هو أول صندوق قائم على الأصول الرقمية مدرج في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويأكد هذا الإدراج على المستوى العالمي للبيئة التنظيمية في دبي.

يوفر الصندوق للمستثمرين تعاملا غير مباشر مع عملة البيتكوين من خلال تداول وحداته في بيئة تداول منظمة وشفافة ذات مستوى عالمي بالإضافة إلى فرصة لزيادة رأس المال على المدى الطويل من خلال بديل مناسب للاستثمار المباشر في العملة المشفرة.

3iQ Bell Ringing at Nasdaq Dubai MarketSite

الأسهم

سجل مؤشر فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20، الذي يتتبع الأسهم السائلة المدرجة في بورصات الإمارات العربية المتحدة، نموًا قويًا بنسبة 39.9٪ خلال عام 2021، حيث أنهى العام عند 4،284.7 من أصل 3،061.7 في نهاية عام 2020.

وعلى صعيد نشاط التداول، بلغ إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في ناسداك دبي 21 مليون دولار أمريكي في عام 2021 ، فيما بلغ حجم التداول 35 مليون سهم. أما أكبر خمسة أعضاء في البورصة من حيث القيمة المتداولة خلال العام فهم على التوالي: إي إف جي هيرميس، بي إتش إم كابيتال للخدمات المالية، الرمز كابيتال، الإمارات دبي الوطني للأوراق المالية، وأرقام للأوراق المالية.

الصكوك والسندات

خلال سنة 2021، عززت ناسداك دبي مكانتها الرائدة بين مراكز الإدراج الرئيسية لاستثمارات الدخل الثابت على مستوى العالم، حيث رحبت بإدراج الصكوك والسندات التي بلغ مجموعها 23.1 مليار دولار أمريكي، بما في ذلك 11.9 مليار دولار أمريكي من الصكوك و11.2 مليار دولار أمريكي من السندات. وقد ارتفع عدد الإدراجات الجديدة إلى 30 في عام 2021 من أصل 26 إدراجًا في عام 2020. وجاءت الإصدارات من جهات إصدار حكومية وشركات هامة؛ كالحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وحكومة إندونيسيا، وبنك التعمير الصيني، والبنك الإسلامي للتنمية، وحكومة جمهورية جزر المالديف، وهذه شهادة واضحة على ثقة جهات الإصدار الإقليمية والدولية في قواعد ونظام وخدمات البورصة ذات المستوى العالمي.

His Excellency Mohammed bin Hadi Al Hussaini, Minister of State for Financial Affairs, rang the market-opening bell to celebrate and mark listing the UAE sovereign bonds on Nasdaq Dubai.

لقد عزز إدراج الصكوك النشطة في ناسداك دبي مكانة أسواق دبي المالية بين مواقع إدراج الصكوك الرائدة على مستوى العالم بقيمة إجمالية قدرها 79.4 مليار دولار أمريكي. حيث تعتبر دبي أكبر مركز لإدراج الديون المقومة بالدولار الأمريكي في الشرق الأوسط، بقيمة إجمالية بلغت 108 مليار دولار أمريكي.

Government of Indonesia Sukuk Listing Tower Photo

لا تزال التوقعات الخاصة بإدراج الدخل الثابت في ناسداك دبي قوية حيث يعمل العديد من المصدرين من الجهات الحكومية والخاصة على حد سواء على زيادة إصداراتهم لتمويل برامج التنمية والخطط الإستراتيجية. فعلى سبيل المثال، من المتوقع أن يصل إصدار الصكوك العالمية إلى 290 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026 وفقًا لـ "دراسة تصورات وتوقعات الصكوك لعام 2021" من قبل ريفينيتيف "Refinitiv". فقد بلغ إجمالي إصدارات الصكوك العالمية 147 مليار دولار أمريكي في الأشهر التسعة الأولى من عام 2021 وقدر أنها سجلت رقماً قياسياً جديداً بلغ حوالي 180 مليار دولار أمريكي للعام بأكمله.

السوق الخاص

شهد شهر يونيو 2021 توسعًا في سوق ناسداك دبي الخاص شمل ثلاث شركات رائدة، حيث انضمت شركة مالابار للذهب والألماس إلى السوق. وتم تسجيل أسهم مالابار للاستثمار في العمليات الدولية لدى مركز الإيداع المركزي للأوراق المالية في بورصة ناسداك دبي في خطوة مهمة تعزز روابط مالابار مع المستثمرين.

Malabar Gold bell ringing at Nasdaq Dubai Marketsite

القيادة الفكرية ومنصة "ماركت سايت"

خلال سنة 2021، كانت منصة "ماركت سايت" في ناسداك دبي تعج بالعديد من الندوات الافتراضية وورش العمل، كجزء من التزامنا بتعزيز أفضل الممارسات بين مختلف المشاركين في السوق. تضمنت الفعاليات ندوات حول فرص الإدراج والمنتجات الجديدة مثل العقود الآجلة للأسهم وصناديق البيتكوين، لتشمل:

دليل أسهم العقود الآجلة في ناسداك دبي وسوق دبي المالي بالتعاون مع الرمز وبي إتش إم كابيتال.
ندوة دبي للتمويل المستدام كجزء من مجموعة عمل التمويل المستدام في دبي. وشهد الحدث أيضًا إطلاق دليلي الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (دليل استثمار الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات ودليل الإصدار المستدام).
ندوات افتراضية حول فتح المجال لشركات المنطقة الحرة للإدراج في سوق دبي المالي. عرفت سلسلة الندوات الافتراضية عن امكانية إدراج شركات المناطق الحرة في دبي (المنطقة الحرة بمطار دبي والمنطقة الحرة بجبل علي) في سوق دبي المالي.
ندوة افتراضية حول الفرص المتاحة لجهات الإصدار الصينية في أسواق رأس المال في دبي.
ندوة عبر الويب حول صندوق البيتكوين 3iQ.
ندوة افتراضية حول إطلاق تقرير صناعة التعليم في دول مجلس التعاون الخليجي لعام 2021 لشركة ألبن كابيتال.

النظرة المستقبلية

تعتبر توقعات ناسداك دبي لعام 2022 واعدة على عدة مستويات. من المتوقع أن تستمر إدراجات الدخل الثابت في الارتفاع بالنظر إلى تسارع وتيرة الإصدار من جهات الإصدار الحكومية والشركات الخاصة على حد سواء، سعياً لدفع خطط التنمية الخاصة بهم. وتواصل ناسداك دبي توسيع عروض منتجاتها وجذب قوائم جديدة لتنويع الفرص الاستثمارية للمستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين الذين ينتمون إلى 208 جنسية مختلفة. بصفتها لاعبًا رئيسيًا في تنفيذ خطط اللجنة العليا بدبي لتطوير الأسواق المالية وخطط البورصات، فإن ناسداك دبي في وضع يمكنها من جذب عمليات الإدراج المحلية والدولية من قطاعات متنوعة نظرًا لنظامها البيئي القوي. من المتوقع أن تكون القطاعات الاقتصادية الجديدة في مركز الصدارة فيما يتعلق بالإدراج الجديد في بورصة ناسداك دبي للاستفادة من لوائح الإدراج المرنة سواء للإدراج في السوق الرئيسية أو سوق النمو للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم. من المتوقع أيضًا أن يؤدي إنشاء صندوق جديد لتشجيع الاكتتابات الأولية والإدراج من الشركات التي تعتمد على التكنولوجيا في دبي إلى تزايد الإدراج في ناسداك دبي، مما سيؤدي إلى إثراء وتنويع فرص الاستثمار وتمكين مستثمرينا من الالتحاق بقصص نجاح العديد من الشركات التي ازدهرت على مدى السنوات الماضية بدعم من البنية التحتية الممتازة في دبي وبيئة الأعمال المواتية.

الحوكمة المؤسسية


مجلس الإدارة

من الأسس الهامة لأي شركة ذات حوكمة جيدة وجود مجلس إدارة فعال يوفر القيادة الجيدة والرقابة، ضمن إطار من الضوابط الحصيفة والفعالة التي تتيح إمكانية تقييم المخاطر وإدارتها.

يلتزم مجلس إدارة ناسداك دبي بأعلى معايير الحوكمة المؤسسية والنزاهة في الأعمال. ويواصل المجلس العمل على ضمان التقيد بمبادئ وممارسات الحوكمة الرشيدة.

يتولى مجلس إدارة ناسداك دبي تمثيل المساهمين في البورصة، وهم سوق دبي المالي وبورصة دبي، والعمل نيابة عنهم، كما يلتزم بسياسات وممارسات وإجراءات حوكمة مؤسسية صارمة مصممة لمنح المجلس مزيداً من الفعالية في ممارسة دوره الإشرافي بهدف تحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركة وإدارة مواردها. ويتبنى المجلس نظرة مفادها أن الحوكمة المؤسسية ينبغي أن تدعم حسن الأداء والنزاهة والامتثال للقوانين والتشريعات وأن ممارسات الحوكمة الفعالة تعزز قدرة الشركة على إنجاز استراتيجيتها ونجاحها المستدام.

وفي حين أن المجلس لا يتولى مسؤولية الإدارة اليومية لأنشطة الشركة، لكنه يبقى على اطلاع على أعمال الشركة ويقدم التوجيهات الإرشادية لإدارة الشركة من خلال الاجتماعات الدورية وغيرها من اللقاءات التفاعلية. وبناء على ممارسات الحوكمة الرشيدة، ثمة فصل وتمييز بين دوري رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي وتوزيع واضح لمسؤوليات كل منهما. فمن شأن هذا الفصل بين دوريهما أن يزيد من فعالية قنوات التواصل بالنسبة للمجلس للتعبير عن آرائه في الإدارة. ويرأس رئيس مجلس الإدارة الاجتماعات ويتولى المسؤولية عن تسيير وقيادة المجلس وضمان فعاليته. أما الرئيس التنفيذي فلديه تفويض من المجلس ويتحمل المسؤولية أمامه عن إدارة أعمال الشركة. ونحن نعتقد أن هذا الفصل بين الأدوار وتخصيص مسؤوليات متمايزة لكل منهما تسهل عملية التواصل بين الإدارة العليا والمجلس ككل حول قضايا مثل الحوكمة المؤسسية وتخطيط التعاقب الوظيفي ومكافآت المسؤولين التنفيذيين وأداء الشركة.

وقد تبنى مجلس الإدارة جدولاً رسمياً بالأمور التي احتفظ تحديدًا بسلطة اتخاذ القرار فيها، ومنها الميزانية السنوية والاستراتيجية وأهداف العمل على المدى البعيد والمشاريع والعقود الكبرى والنفقات الرأسمالية الكبيرة. وأنشأ مجلس الإدارة ثلاث لجان لضمان السير الفعال والكفئ لعمليات المجلس وفقاً للميثاق الخاص بكل لجنة.

وخلال السنة المالية، اجتمع المجلس في أربع مناسبات. وواصل المجلس الإشراف على استراتيجية المجموعة وإطار العمل الخاص بالمخاطر والأداء المالي. ويستخدم المجلس البوابة الإلكترونية الخاصة بمجلس إدارة ناسداك دبي ومنصة مكتب أعضاء مجلس الإدارة لعقد اجتماعاته، مما يضفي الكفاءة على سير عمل المجلس والاستفادة من مزايا توفير كبيرة في الموارد والأوراق والطباعة.

يضم مجلس إدارة ناسداك دبي 6 أعضاء غير تنفيذيين منهم رئيس المجلس، عبد الواحد الفهيم. وفيما يلي بيانات السير الذاتية لأعضاء المجلس واللجان التي ينتمون إليها. تظهر السير الذاتية مجموعة واسعة من الخبرات والمهارات، كالمهارات القيادية والمعارف بمتطلبات وممارسات الحوكمة المؤسسية، مما يمكن أعضاء المجلس من القيام بمسؤولياتهم وإبداء الرأي المستقل بشأن الأمور الاستراتيجية والأداء ومعايير السلوك المهمة لنجاح البورصة.

Abdul Wahed Al Fahim
رئيس مجلس الإدارة

عبد الواحد الفهيم

Edward S. Knight

إدوارد نايت

His Excellency Essa Kazim

سعادة عيسى كاظم

George Moller

جورج مولر

Jamal Abdul Nasser Lootah

جمال ناصر لوتاه

Rashid Al Shamsi

راشد الشامسي

ميثاق مجلس الإدارة

يوضح ميثاق مجلس إدارة ناسداك دبي هيكلية الحوكمة المؤسسية للبورصة. فهو ينسق ويضفي الانسجام على وثائق السياسات الداعمة ويكوّن بيئة تمكن المجلس ومسؤولي البورصة من القيام بمسؤولياتهم وفقاً للقانون السائد ومن تطبيق ممارسات الحوكمة السليمة.

أعضاء المجلس غير التنفيذيين / المستقلين   

بموجب اللائحة التنظيمية لمؤسسات السوق المعتمدة والنظام الأساسي لسلطة دبي للخدمات المالية، يجب أن يضم مجلس الإدارة عدداً كافياً من الأعضاء المستقلين غير التنفيذيين. فالأعضاء غير التنفيذيين، ثلاثة منهم مستقلون، يوفرون خبرات تجارية واسعة ومتنوعة أثناء مداولات المجلس واللجان التابعة له.

ويجري تقييم مدى استقلالية الأعضاء بصورة مستمرة وعند تعيين الأعضاء الجدد. ويجب على كل عضو أن يفصح عن وضعه، أي هل هو مستقل أم مرتبط وتتاح له الفرصة للإفصاح عن أي تغييرات في مناصبه الإدارية الخارجية وأي تضارب مصالح مستجد. ويعمل المجلس على ضمان وجود عدد كافٍ من الأعضاء المستقلين في جميع الأوقات. وقد تمت مراجعة التقييم من قبل لجنة التعيينات والمكافآت وتم رفع توصياتها إلى المجلس للموافقة.

يخضع ثلث الأعضاء غير التنفيذيين لإعادة الانتخاب سنوياً من قبل المساهمين في اجتماع الجمعية العامة. وبخصوص مكافآت أعضاء مجلس الإدارة، فإنهم يحصلون على مكافأة سنوية إلى جانب أتعاب حضور اجتماعات المجلس واللجان التابعة له.

اجتماعات مجلس الإدارة واللجان التابعة له في 2021

عقد المجلس أربع إجتماعات مجدولة. وفيما يلي جدول بحضور اجتماعات المجلس ولجانه. وننوه إلى أن الأوراق الشاملة لاجتماعات المجلس واللجان التابعة له، المؤلفة من جدول الأعمال والتقارير الرسمية وأوراق الإحاطة، ترسل إلى أعضاء المجلس قبل كل اجتماع. ويتضمن كل اجتماع تقريراً موسعاً من الرئيس التنفيذي، وتقريراً عن الأداء المالي لبورصة ناسداك دبي وتقارير من رؤساء اللجان.

وقد نظر مجلس الإدارة خلال العام في المواضيع التالية:

  • مراجعة واعتماد نتائج عام 2020

  • تعيين مدققين خارجيين لعام 2021

  • تعديل سياسة مكافحة غسيل الأموال

  • تعديل سجل المخاطر، وإطار إدارة المخاطر، وحدود المعاملات، وسُلطة التوقيع

  • تعديل سياسة الموظفين

  • ميزانية 2021

قائمة حضور اجتماعات المجلس ولجانه  

المجلسلجنة التدقيق وإدارة المخاطرلجنة الإشراف على السوقلجنة التعيينات والمكافآت
عدد الاجتماعات4444
عبد الواحد الفهيم4 من 44 من 44 من 44 من 4
إدوارد نايت4 من 44 من 4
سعادة عيسى كاظم4 من 4
جورج مولر4 من 44 من 44 من 4
جمال ناصر لوتاه4 من 44 من 44 من 4
راشد الشامسي4 من 44 من 4

لجان المجلس  

تؤدي لجان المجلس دوراً هاماً في عملية الحوكمة وتساعد المجلس في القيام بواجباته.

تضم اللجان الدائمة للمجلس: لجنة التدقيق وإدارة المخاطر، ولجنة الإشراف على السوق، ولجنة التعيينات والمكافآت. ويقدم رئيس كل لجنة تقاريرًا إلى مجلس الإدارة بشأن الإجراءات المتخذة في كل اجتماع. تتمتع كل لجنة بصلاحية تعيين استشاريين مستقلين لها. ولكل لجنة ميثاق عمل خاص بها، يحدد خطياً نطاق اختصاصها الذي يبين صلاحياتها وواجباتها وأعضاءها. وتماشيا مع الممارسات السليمة، تكون عضوية اللجان بشكل كامل للأعضاء غير التنفيذيين وغالبيتهم من الأعضاء المستقلين.

لجنة التدقيق وإدارة المخاطر

يترأس جمال ناصر لوتاه لجنة التدقيق وإدارة المخاطر. وتضم اللجنة عضوين آخرين هما عبد الواحد الفهيم وجورج مولر. ويؤدي أمين عام الشركة دور أمين عام اللجنة. وتتولى اللجنة مسؤولية الإشراف المستقل والموضوعي على الرقابة الداخلية وإدارة المخاطر، والامتثال الداخلي، وقضايا الحوكمة، والتقارير المالية، والمدققين الخارجيين والداخليين والرقابة المالية.

اجتمعت اللجنة خلال العام في أربع مناسبات. واطلعت اللجنة على الميزانية السنوية والتقارير المالية المنتظمة والبيانات المالية السنوية. كما رفعت اللجنة توصياتها بشأن الميزانية السنوية والبيانات المالية السنوية والمدققين الخارجيين لعام 2021 إلى المجلس للموافقة عليها. واجتمعت اللجنة مع مدققي الحسابات الخارجيين المستقلين، برايس ووتر هاوس كوبر، للنظر في نتائج التدقيق السنوي ومراجعة البيانات المالية السنوية لعام 2020. كما راجعت اللجنة تقارير إدارة المخاطر من عمليات السوق ووافقت على الإقرار السنوي لمكافحة غسيل الأموال. وعقد فريق التدقيق الداخلي، التابع لسوق دبي المالي، اجتماعات منتظمة مع اللجنة التي تلقت خطة التدقيق الداخلي السنوية لعامي 2021 و2022، وسير التدقيق الداخلي وتقارير التدقيق الداخلي بعد إكمال كل عملية تدقيق. وقامت اللجنة بمراجعة واقتراح تعديلات سياسة مكافحة غسيل الأموال، وسجل المخاطر، وسياسة المخاطر، وإطار إدارة المخاطر، وحدود المعاملات، وسُلطة التوقيع.

لجنة الإشراف على السوق  

يترأس جورج مولر لجنة الإشراف على السوق. وتضم اللجنة عضوين آخرين هما عبد الواحد الفهيم وإدوارد نايت. ويؤدي أمين عام الشركة دور أمين عام اللجنة. وتتولى اللجنة مسؤولية الإشراف المستقل على تنظيم السوق الذي يشمل الجهات المصدرة ومراقبة السوق وقسم مكافحة غسيل الأموال والامتثال. كما يشرف على الوظائف التنظيمية التي تنفذها أقسام أخرى في ناسداك دبي، بما في ذلك تطبيق قواعد التداول في البورصة والسلوك المهني للأعضاء ومهام المقاصة والتسوية.

اجتمعت اللجنة خلال العام في أربع مناسبات. وفي كل من هذه الاجتماعات التقت اللجنة بفريق الامتثال وتلقت منه تقارير عن مستجدات الأمور التنظيمية والامتثال القانوني، بما في ذلك التقييمات والملاحظات على الاجتماعات المنتظمة مع سلطة دبي للخدمات المالية. كما تلقت اللجنة تقارير عن أي حوادث حصلت في السوق كجزء من وظيفتها الرقابية التنظيمية. وراجعت اللجنة مواثيق لجنة الممارسين، وتمديد مدة عضوية أعضاء لجنة الممارسين، وتعيين أعضاء جدد للجنة الممارسين، ورفعت توصياتها بذلك إلى المجلس للموافقة عليها. كما راجعت اللجنة التصنيف الائتماني لمحفظة الديون والميزانية السنوية والموارد المخصصة لفريق الامتثال.

لجنة التعيينات والمكافآت

يترأس راشد الشامسي لجنة التعيينات والمكافآت. وتضم اللجنة عضوين آخرين هما عبد الواحد الفهيم وجمال ناصر لوتاه. ويؤدي أمين عام الشركة دور أمين عام اللجنة. وتتولى اللجنة مسؤولية التعيينات الجديدة في مجلس الإدارة، وتخطيط التعاقب الوظيفي في مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، ومراجعة استقلالية أعضاء مجلس الإدارة. كما أنها مسؤولة على تقديم توصياتها بشأن مكافآت أعضاء المجلس غير التنفيذيين إلى المجلس للموافقة عليها، والموافقة على مقاييس الأداء وتحديد الأهداف للرئيس التنفيذي والسياسات والبرامج العامة لمزايا الموظفين.

اجتمعت اللجنة خلال العام في أربع مناسبات. وراجعت اللجنة التعديلات المقترحة على سياسة الموظفين وسياسة التواصل مع الموظفين والإفصاح، ورفعت توصياتها إلى المجلس للموافقة عليها. كما راجعت استقلالية أعضاء المجلس، والميزانية السنوية لقسم الموارد البشرية ووضعت المستهدفات والأهداف للرئيس التنفيذي. وتلقت اللجنة تقرير تدقيق داخلي حول قسم الموارد البشرية وتقارير منتظمة من قسم الموارد البشرية حول أهم القضايا.

الرقابة الداخلية وإدارة المخاطر

تهدف الرقابة الداخلية إلى ضمان تطبيق الإجراءات من أجل تحقيق أهداف عمل الشركة. يوفر التدقيق الداخلي ضمانات بأن هذه الإجراءات والضوابط فعالة ويتم الالتزام بها. ومن خلال إدارة المخاطر، تتمكن الشركة من تحديد وفهم وإدارة المخاطر على عمل الشركة عبر تقليل احتمالية تعرض أهداف الشركة للخطر بفعل أحداث غير متوقعة.

الرقابة الداخلية

يتحمل مجلس الإدارة المسؤولية الكاملة عن ضمان وجود نظام فعال للرقابة الداخلية ومراجعة فعاليته. صمم هذا النظام بهدف دعم تحديد وإدارة المخاطر التي تؤثر على بورصة ناسداك دبي وبيئة عملها. تعتمد ناسداك دبي نظامًا للرقابة الداخلية يوفر ضمانًا معقولًا عن فعالية وكفاءة العمليات ويشمل جميع ضوابط الرقابة، بما في ذلك الضوابط المالية والتشغيلية والامتثال للقوانين واللوائح التنظيمية. كما تتبع إجراءات عملية لتحديد وتقييم وإدارة أبرز المخاطر التي قد تواجه البورصة. ويقوم المجلس، من خلال لجنة التدقيق وإدارة المخاطر، بمراجعة هذه الإجراءات بانتظام. وتتم مراجعة فعالية ضوابط الرقابة بشكل دوري ضمن أقسام العمل. وتقدم الإدارة وقسم التدقيق الداخلي وإدارة المخاطر والامتثال تقارير منتظمة إلى لجنة التدقيق وإدارة المخاطر تتناول فيها قضايا مثل الضوابط المالية، الامتثال وضوابط التشغيل. وتتولى لجنة التدقيق وإدارة المخاطر مراقبة حل أي إشكاليات مهمة يتم تحديدها في مجال الرقابة حتى تصل إلى نتائج مُرضية.

وتتولى الإدارة المسؤولية عن وضع وتطبيق ضوابط رقابة داخلية وافية على عملية التقرير المالي. ووفقًا للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، فإن الرقابة الداخلية على التقارير المالية هي عملية مصممة تحت إشراف الرئيس التنفيذي ورئيس الإدارة المالية لتوفير ضمانات معقولة بشأن موثوقية التقارير المالية وإعداد البيانات المالية بغرض إعداد التقارير الخارجية.

وتتضمن الرقابة الداخلية على التقارير المالية في ناسداك دبي سياسات وإجراءات تضمن حفظ سجلات تعكس بتفاصيل معقولة دقة ونزاهة المعاملات وعمليات التصرف في الأصول؛ وتقدم ضمانات معقولة بأن تلك المعاملات يجري تسجيلها حسب الضرورة بما يسمح بإعداد البيانات المالية وفقًا للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، وأن عمليات استلام الأموال وصرفها تجري حصراً وفق تفويضات الإدارة والمجلس؛ وتقدم ضمانات معقولة بشأن المنع أو الكشف السريع عن أي عملية استحواذ على أصول الشركة أو استعمالها أو التصرف فيها دون تفويض بما يمكن أن يؤثر تأثيراً ماديًّا على البيانات المالية الموحدة.

وتقوم الإدارة بتقييم فعالية ضوابط الرقابة الداخلية لتتأكد من أن العمليات المتبعة فعالة. كما يخضع نظام الرقابة المالية والتشغيلية الداخلي للإشراف التنظيمي من قبل سلطة دبي للخدمات المالية.

يتمثل الغرض من وحدة التدقيق الداخلي في مساعدة المجلس والإدارة على أداء مسؤولياتهم الائتمانية والإدارية بشكل فعال من خلال تقديم ضمانات موضوعية ومستقلة وخدمات استشارية فيما يتعلق بتقييم إدارة المخاطر والرقابة والحوكمة. ولضمان الاستقلالية والموضوعية، تقدم وحدة الرقابة الداخلية تقاريرها مباشرة إلى لجنة التدقيق وإدارة المخاطر. وبالنسبة للأمور الإدارية، يمتلك رئيس وحدة التدقيق الداخلي خط تبعية ثانوي للرئيس التنفيذي. وتتبنى وحدة التدقيق الداخلي المعايير الصادرة عن معهد التدقيق الداخلي. ويتولى سوق دبي المالي تقديم خدمات التدقيق الداخلي باتباع منهجية التدقيق القائم على المخاطر. كما يتم إعداد خطة سنوية  للتدقيق الداخلي قائمة على المخاطر بناءً على تصنيف المعايير التالية؛ بالإضافة إلى طلب الإدارة وعمليات التدقيق الإلزامية المطلوبة.

  • درجة الأهمية المادية والنسبية؛

  • درجة التعقيد؛

  • المخاطر الكامنة؛

  • مدى التغيير؛

  • الوقت المنقضي منذ آخر تدقيق؛

  • احتمالية الاحتيال.

يتم تضمين جميع المجالات الرئيسية المعرضة لمخاطر عالية ومتوسطة كالامتثال والأمور المالية وتكنولوجيا المعلومات والعمليات التشغيلية في الخطة بينما يتم استبعاد المجالات غير ذات الأولوية والمنخفضة المخاطر أو يتم النظر فيها لاحقًا حسب الظروف. وأثناء عملية التخطيط، يتم تحديد مجالات العمل الرئيسية والمخاطر التشغيلية وجمعها وتصنيفها من أجل وضع نطاق عمل نهائي لتدقيق تقييمي للمخاطر يحدد مجالات المخاطر العالية والمتوسطة. كما توفر خطة التدقيق، التي تُرفع إلى لجنة التدقيق وإدارة المخاطر للموافقة عليها، معلومات حول تقييم المخاطر، والترتيب الحالي لأولويات مشاريع التدقيق وكيفية تنفيذها. وتحدد خطة التدقيق الأقسام والأنشطة والعمليات الرئيسية للتدقيق وتواريخ البدء المقدرة والجداول الزمنية للانتهاء إضافة إلى الموارد المخصصة للتدقيق. وتقدم وحدة التدقيق الداخلي تقارير منتظمة عن نشاطها إلى لجنة التدقيق وإدارة المخاطر وإلى إدارة الشركة تلخص نتائج مهمة التدقيق بما في ذلك حالات التعرض لمخاطر هامة وقضايا الرقابة ومتابعة القضايا المثارة في تقرير التدقيق. وتنسق وحدة التدقيق الداخلي بانتظام مع أصحاب المصلحة الداخليين بما يضمن الحفاظ على مستوى عالٍ من التواصل والعلاقات. ويشمل أصحاب المصلحة الداخليون الرئيسيون وحدة الامتثال والأمانة العامة للشركة وإدارة المخاطر.

إدارة المخاطر

 إدارة المخاطر هي عملية منهجية ومستمرة تدور حول تعريف وتحديد المخاطر في كل قسم، وقياس ومراقبة وإدارة المخاطر الهامة التي قد تتعرض لها ناسداك دبي والإبلاغ عنها. لقد وضعت ناسداك دبي إطار عمل لإدارة المخاطر بهدف ضمان استمرار استقرار ومصداقية وموثوقية البورصة كمؤسسة تتحكم بكافة المخاطر المحتملة على أصحاب المصلحة. ويوجد لدى ناسداك دبي مسؤول مخاطر يتولى المسؤولية الكاملة عن وحدة إدارة المخاطر فيما يتعلق بالخدمات المالية التي تنفذها البورصة والإشراف على تنفيذ إطار العمل الخاص بإدارة المخاطر. وتتحمل إدارة كل قسم ووحدة مسؤولية وضع وتطبيق إدارة مناسبة للمخاطر. وتمثل مهام وأنظمة الرقابة الداخلية والتدقيق الداخلي جزءاً من عملية إدارة المخاطر الإجمالية.

تعطي عمليات التداول والمقاصة وإيداع الأوراق المالية لدى ناسداك دبي أهمية كبيرة لإدارة المخاطر، بما في ذلك استمرارية الأعمال وإدارة التخلف عن السداد. وتخضع وحدة إدارة المخاطر لدى ناسداك دبي لتنظيم وإشراف سلطة دبي للخدمات المالية. وفي تشغيلها لغرفة المقاصة، تعمل ناسداك دبي بمثابة الطرف المقابل المركزي للمعاملات المنفذة في البورصة بين الشركات الأعضاء. وباعتبارها طرفًا مقابلاً مركزيًّا، تتعرض ناسداك دبي لمخاطر متنوعة متعلقة بالمقاصة، بما في ذلك مخاطر الطرف المقابل ومخاطر الائتمان ومخاطر السيولة. ويتولى رئيس قسم عمليات السوق، بالتشاور مع مسؤول المخاطر، مسؤولية تنفيذ استراتيجية مجلس الإدارة لتحديد المخاطر ومراقبتها وإدارتها والتخفيف من حدتها. و تتمثل إحدى أدوات إدارة المخاطر الأساسية في المتطلبات المفروضة على أعضاء المقاصة بتقديم دفعات هامشية وضمان إلى ناسداك دبي وفقاً لقواعد العمل. وعلاوة على تقديم ضمان للالتزامات، يتبنى المجلس أدوات إدارة مخاطر أخرى تشمل المعايير الصارمة لعضوية المقاصة، ورأس المال المخصص للمقاصة، وترتيبات المقاصة وتقنيات المراقبة المتطورة لإدارة المخاطر.

المسؤولية المؤسسية

لقد أصبحت المسؤولية المؤسسية جزءًا لا يتجزأ من الفكر السائد للحوكمة المؤسسية، حيث تلتزم ناسداك دبي بأعلى المعايير الأخلاقية للسلوك المهني والنزاهة. ويواصل مجلس الإدارة العمل على ضمان التزامنا بمبادئ وممارسات الحوكمة الرشيدة. وتحقيقاً لهذه الغاية، يتعين على الموظفين التقيد بروح ونص مدونة الأخلاق والسلوك الخاصة بالشركة. ويعد موظفونا محوراً أساسياً في كل ما نقوم به وهم المحرك الرئيسي لنجاح أعمالنا. لذلك فإن استقطاب وتطوير المهارات التي نحتاجها لتنفيذ استراتيجيتنا والحفاظ على هذه المهارات أمر مهم وحيوي بالنسبة لناسداك دبي.

من منظور اقتصادي، تلعب ناسداك دبي دورًا مهمًا في المساهمة في الاستقرار الاقتصادي والنمو المستدام. نحن في وضع جيد لدفع النمو الاقتصادي المستدام طويل الأجل ودعم الانتقال إلى اقتصاد مستدام. هذا يتجاوز إنشاء منتجات مستدامة وكوننا شركة مسؤولة بأنفسنا. يتعلق الأمر بتضمين الاستدامة كجزء أساسي من استراتيجيتنا وثقافتنا.

تشارك ناسداك دبي بنشاط في الجهود المشتركة لتعزيز مكانة دبي الرائدة كمركز مالي مستدام. على سبيل المثال، تمكّن ناسداك دبي الشركات من الوصول إلى الأموال للنمو والتنمية من خلال التمويل المستدام والأخضر، حيث يقوم المستثمرون في جميع أنحاء العالم بشكل متزايد بإدراج الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في منهجية اتخاذ قراراتهم الاستثمارية.

وبناءً على هذا، وسعت البورصة من فرص الاستثمار المستدامة في عام 2021، ورحبت بإدراج صكوك الاستدامة من قبل البنك الإسلامي للتنمية وإصدارين من السندات الخضراء من قبل بنك التعمير الصيني.

علاوة على هذا، تعد ناسداك دبي عضوًا حيويًا في مجموعة عمل التمويل المستدام في دبي. وقد استضافت البورصة ندوة افتراضية حول التمويل المستدام في دبي، حيث أطلقت دليلين للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (دليل استثمار الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات ودليل الإصدار المستدام).

أما من منظور اجتماعي، ونظرًا لطبيعة أعمالها، فإن ناسداك دبي ليس لها تأثير بيئي كبير. على سبيل المثال، تواصل ناسداك دبي نشر تقريرها السنوي عبر الإنترنت. مما يمكن وصولاً سهلاً إلى المعلومات المتعلقة بالبورصة ويقلل من استهلاكنا للورق بما يتماشى مع مسؤوليات الشركة.

Nasdaq Dubai Logo