Israhz Image

الاستعراض السنوي
2022

في عام 2022، حافظت ناسداك دبي على دورها كقوة دافعة لاقتصاد دبي الجديد واستراتيجية التحول الرقمي لأسواق رأس المال، فضلاً عن تعزيز مكانة الإمارة كمركز عالمي ديناميكي لإدراج السندات والصكوك.

ومن أبرز أحداث 2022، توسع عروض العملات المشفرة في بورصة ناسداك دبي، وفرص الاستثمار المدعومة بنظامها البيئي المفتوح والمتقدم والمبتكر الذي يمكّن شركات الاستثمار وإدارة الصناديق الرائدة على مستوى العالم من دخول أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وفي هذا الإطار، رحبت ناسداك دبي هذا العام بإدراج 21Shares لمنتجاتها المالية المدعومة بالبيتكوين، بناءً على النجاحات التي حققتها في العام السابق، حيث أطلقت لأول مرة صناديق العملات المشفرة المتداولة في المنطقة من خلال الإدراج المزدوج لـصندوق البيتكوين التابع لشركة 3IQ، والذي كان أول إدراج لصندوق قائم على الأصول الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كما شهدت ناسداك دبي عاما هاما من حيث الإدراجات الجديدة للسندات والصكوك من مصدرين محليين وإقليميين ودوليين من شركات خاصة وحكومية على حد سواء، مما عزز مكانة دبي كواحدة من مواقع الإدراج الرائدة في أدوات الدخل الثابت بقيمة إجمالية بلغت 117.3 مليار دولار أمريكي، بما في ذلك 36.1 مليار دولار أمريكي من السندات و 81.2 مليار دولار أمريكي من الصكوك.

فنحن نعمل باستمرار على تعزيز البنية التحتية للسوق لدينا وعروض المنتجات بالاستفادة من النظام البيئي الشامل لأسواق رأس المال في دبي.

أبرز الانجازات


فبراير
  • استهلت ناسداك دبي العام بإدراج بنك دبي الإسلامي لصكوك بقيمة 750 مليون دولار أمريكي. وعكس هذا الإصدار الناجح ثقة السوق في بنك دبي الإسلامي، الذي يعتبر أكبر مصدر للصكوك من قطاع الخدمات المالية في بورصة ناسداك دبي.
  • كما شهد الشهر ذاته إدراج إصدار من السندات بقيمة 100 مليون دولار أمريكي من قبل كابيتال بنك الأردن.
أبريل
  • إدراج صكوك بقيمة 750 مليون دولار أمريكي من قبل إمارة الشارقة.
  • إدراج صكوك بقيمة 1.6 مليار دولار أمريكي من قبل البنك الإسلامي للتنمية.
مايو
  • رحبت ناسداك دبي بإدراج أول سندات خزينة مقومة بالدرهم الإماراتي صادرة عن الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة من خلال وزارة المالية. تم إدراج سندات بقيمة إجمالية قدرها 1.5 مليار درهم. وقرع معالي محمد بن هادي الحسيني، وزير الدولة للشؤون المالية، جرس افتتاح السوق احتفالاً بإدراج سندات حكومة الإمارات العربية المتحدة في بورصة ناسداك دبي.
يونيو
  • رحبت ناسداك دبي بتسع إدراجات في يونيو 2022، أغلبها سندات ذات طابع حيادي كربوني من قبل البنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود (ICBC) ، وصكوك الحكومة الإندونيسية ، وسندات الخزانة الإماراتية لوزارة المالية. وشملت القوائم:
  • سندات من خمس شرائح تحت عنوان الحياد الكربوني بقيمة إجمالية قدرها 2.68 مليار دولار أمريكي من قبل البنك الصناعي والتجاري الصيني. تم إصدار هذه الشرائح من قبل فروع البنك الصناعي والتجاري الصيني في مركز دبي المالي العالمي (DIFC) وهونغ كونغ ولندن وسنغافورة. أدرج فرع البنك الصناعي والتجاري الدولي في دبي (DIFC) سندات بقيمة 2 مليار يوان صيني ، وهي أكبر سندات عامة مقومة CNH تصدر ضمن مجموعة ICBC. وشملت الشرائح الأخرى سندات بقيمة 300 مليون يورو ، وسندات بقيمة 2 مليار دولار هونغ كونغ ، وسندات بقيمة 1.2 مليار دولار أمريكي ، وسندات بقيمة 600 مليون دولار أمريكي.
  • إصدارات صكوك بقيمة إجمالية قدرها 3.25 مليار دولار أمريكي من خلال شريحتين من قبل حكومة إندونيسيا. وشمل ذلك إصدار 1.5 مليار دولار أمريكي لتمويل إنفاق أهداف التنمية المستدامة المؤهلة مع التركيز على الأخضر والأزرق.
  • إدراج سندات الخزينة الحكومية الإماراتية بقيمة إجمالية قدرها 1.5 مليار درهم إماراتي.
يوليو
  • إدراج صكوك بقيمة 400 مليون دولار أمريكي من قبل دار الأركان.
  • إدراج سندات بالدولار الأمريكي من قبل حكومة دولة الإمارات ممثلة بوزارة المالية الإماراتية بقيمة إجمالية قدرها 3 مليار دولار أمريكي.
أغسطس
  • إدراج إثنين من سندات الخزينة الحكومية الإماراتية بقيمة إجمالية قدرها 1.5 مليار درهم إماراتي.
سبتمبر
  • إدراج إثنين من سندات الخزينة الحكومية الإماراتية بقيمة إجمالية قدرها 1.5 مليار درهم إماراتي. وشمل ذلك الشريحة الأولى لمدة خمس سنوات من سندات الخزينة.
أكتوبر
  • إدراج سندات بقيمة 500 مليون دولار أمريكي من قبل بنك الإمارات دبي الوطني.
  • إدراج صكوك بقيمة 1 مليار دولار أمريكي من قبل البنك الإسلامي للتنمية.
  • إدراج سندات حكومية إماراتية بقيمة إجمالية قدرها 1.5 مليار درهم إماراتي.
  • إدراج منتج بيتكوين ETP من شركة 21Shares تحت رمز التداول (ABTC). قامت شركة 21Shares AG، وهي جزء من الشركة الأم 21.co، أكبر جهة إصدار في العالم لمنتجات العملات المشفرة المتداولة، بإدراج أول عملة بيتكوين ETP مدعومة في الشرق الأوسط في بورصة ناسداك دبي.
نوفمبر
  • إدراج الصكوك المستدامة الافتتاحية لبنك دبي الإسلامي بقيمة 750 مليون دولار أمريكي.
ديسمبر
  • رحبت ناسداك دبي بإدراج سندات بقيمة 300 مليون دولار أمريكي من قبل بنك الصين (فرع دبي).
  • إدراج سندات خزينة حكومية إماراتية بقيمة إجمالية قدرها 1.5 مليار دولار أمريكي.
  • إدراج 150 مليون دولار أمريكي من قبل البنك الإسلامي للتنمية.
رأس المال المصرح به في نهاية السنة (مليار دولار أمريكي)
press release photo
عدد الإدراجات
press release photo

مؤشر فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20


انخفض المؤشر بنسبة 6.9% على مدار العام إلى أن وصل 3988.85 مع نهاية 2022 من أصل 4284.7 في نهاية عام 2021. ويتعقب المؤشر الأسهم السائلة المدرجة في بورصات الإمارات العربية المتحدة.

press release photo

حصة الأعضاء في السوق حسب قيمة الأسهم المتداولة، 2021

الأعضاء العشرة الأكثر نشاطًا حسب النسبة المئوية للقيمة المتداولة


إدراجات الصكوك


إدراجات السندات


كلمة رئيس مجلس الإدارة

عبد الواحد الفهيمرئيس مجلس إدارة ناسداك دبي

محركات النمو الدافعة

بصفتها البورصة المالية الدولية في المنطقة التي توفر للعديد من المشاركين في السوق بنية تحتية وأنظمة عالمية المستوى، تعمل ناسداك دبي باستمرار على مواءمة إستراتيجيتها للنمو مع أهداف دبي الإستراتيجية على مختلف المستويات بما في ذلك تعزيز مكانة الإمارة كمركز ديناميكي لأسواق رأس المال، ودعم النمو التمويل المستدام، وتطبيق أفضل الممارسات الدولية، وإنشاء نظام بيئي سليم وبناء لتطوير أسواق رأس المال.

بما أن مقر ناسداك دبي يقع في مركز دبي المالي العالمي، أحد المراكز المالية الرائدة عالميًا الزاخر بالبنوك العالمية وشركات إدارة الأصول ومقدمي الخدمات المالية، فقد نجحت في تطوير نظام بيئي شامل على مدار السنوات الماضية يلبي ويتجاوز متطلبات المُصدرين المحليين والإقليميين والدوليين والمستثمرين وغيرهم من المشاركين في سوق رأس المال. كما شهدت البورصة تطورا كبيرا في أسواقها وفئات أصولها المختلفة.

في عام 2022، كثفت ناسداك دبي جهودها لتعزيز مكانة دبي كقوة دافعة لتطوير أسواق رأس المال في العالم. لقد أصبحت دبي بسرعة مركزا للأصول الرقمية بفضل تطوير إطار تنظيمي جذاب الرائدين العالميين في قطاع الاقتصاد الجديد. من خلال إدراج شركة 21Shares لبيتكوين ETP المدعومة في بورصة ناسداك دبي في عام 2022، قمنا بتعزيز عرض منتجاتنا في فئة الأصول هذه، وننوي المضي قدما في خططنا المستقبلية لإدراج منتجات مماثلة وإنشاء سوق قوي للمنتجات المالية المرتبطة بالعملات المشفرة.

وفي الوقت ذاته، حافظ سوق الدخل الثابت في ناسداك دبي على انتعاشه خلال عام 2022، مما عزز مكانة دبي كواحدة من مواقع الإدراج الرائدة عالميًا في مجال السندات والصكوك. حيث استقبلت البورصة 22 إصدارًا من السندات بقيمة إجمالية قدرها 9 مليارات دولار أمريكي و9 إصدارات صكوك بقيمة إجمالية قدرها 8.7 مليار دولار أمريكي، مما رفع القيمة الإجمالية لأدوات الدين المدرجة في ناسداك دبي إلى 111.8 مليار دولار بنهاية العام.

تعمل ناسداك دبي بلا كلل على تنويع فرص الاستثمار وفئات الأصول بما في ذلك الأسهم والعقود الآجلة للأسهم وإصدارات الصكوك والسندات والمنتجات المالية المبتكرة والأصول الرقمية بالإضافة إلى جذب إدراجات جديدة إلى السوق الرئيسية وسوق النمو للشركات الصغيرة والمتوسطة والسوق الخاص. كما نعمل على مواءمة جهودنا مع استراتيجية الاقتصاد الأخضر لدولة الإمارات العربية المتحدة والجهود المبذولة للوصول إلى صافي انبعاثات صفري بحلول عام 2050، من خلال تمكين قطاع التمويل المستدام والأخضر. ففي نهاية عام 2022، بلغت القيمة الإجمالية للاستدامة والإصدارات المرتبطة بالحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية المدرجة في ناسداك دبي 16.8 مليار دولار أمريكي.

إن ناسداك دبي في وضع جيد لتحقيق المزيد من الإنجازات من خلال لعب دور أساسي في تنفيذ استراتيجية دبي لتطوير أسواق رأس المال بما يتماشى مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتحت إشراف الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية رئيس اللجنة العليا لتطوير الأسواق المالية والبورصات في دبي. ولتحقيق الأهداف الإستراتيجية، نعمل باستمرار على تيسير وصول المستثمرين إلى ناسداك دبي وإنشاء سوق مواتية لدفع النمو. كما يوفر إطار الإدراج المرن في ناسداك دبي لأصحاب الأعمال خيارات إدراج متنوعة لتلبية متطلباتهم بناءً على حجم الشركة ومرحلة النمو وأهداف المالكين والاختصاص القضائي.

استعراض الأعمال

press release photo
حامد عليالرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي وسوق دبي المالي

في عام 2022، أسهم إدراج السندات والصكوك في ناسداك دبي في تعزيز مكانة دبي بين مواقع الإدراج الرائدة لإصدارات الدخل الثابت على مستوى العالم. كما قطعت ناسداك دبي خطوات كبيرة في مسار ريادتها للتحول الرقمي في أسواق رأس المال وتعزيز هذا الاقتصاد الجديد في المنطقة كجزء من استراتيجية دبي لتكون المحور العالمي لقطاعات الاقتصاد الجديدة مع وضع الأصول الافتراضية في المقدمة. كما أضافت قائمة ETP المدعومة بعملة بيتكوين الرقمية من شركة 21Shares مزيدًا من الزخم إلى فئة الأصول الجديدة هذه في البورصة، مدعومة ببنية السوق التحتية ولوائحه المتطورة. إن هذه الجهود جزء من استراتيجية أوسع لتنويع عروض المنتجات وفئات الأصول في ناسداك دبي. إضافة إلى ذلك، لقد قمنا خلال عام 2022 بتكثيف جهودنا بالتعاون مع مختلف المشاركين في السوق لتمكين قاعدة مستثمرينا الواسعة التي تتجاوز مليون مستثمر من أكثر من 200 دولة من وصول أسهل إلى السوق.

الصكوك والسندات

أدرجت ناسداك دبي 22 إصدارًا من السندات بقيمة إجمالية قدرها 9 مليارات دولار أمريكي و9 إصدارات صكوك بقيمة إجمالية قدرها 8.7 مليار دولار أمريكي. وبالتالي حققنا في المجمل 31 إصدارا من السندات والصكوك بقيمة إجمالية قدرها 17.7 مليار دولار أمريكي.

Bond Listing Photo

جاءت الإصدارات من كبار المصدرين من حكومات وشركات بما في ذلك الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وإمارة الشارقة، وبنك دبي الإسلامي، وبنك المال الأردني، والبنك الإسلامي للتنمية، وبنك الإمارات دبي الوطني، والبنك الصناعي والتجاري الصيني، وبنك الصين.

ICBC Bell Ringing

كانت الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، المصدر الحكومي الأكثر نشاطًا في بورصة ناسداك دبي من خلال برنامج السندات العالمية متوسطة الأجل المقومة بالدولار وكذلك برنامج سندات الخزينة المقومة بالدرهم. إنه من دواعي سرورنا أن نلعب دورًا أساسيًا في تنفيذ الاستراتيجية الطموحة لحكومة الإمارات العربية المتحدة لتطوير سوق الصكوك والسندات، وتزويد المستثمرين بفرص استثمارية مربحة في الإصدارات الحكومية وبمقياس لعائد استثمارات أدوات الدين. وأدرجت الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2022، 12 إصدارا مقوما بالدرهم بقيمة إجمالية قدرها 9 مليارات درهم.

Dubai Islamic Bank Bond LIsting bell ringing photo

في نهاية عام 2022، بلغت القيمة الإجمالية لأدوات الدين المدرجة في ناسداك دبي 111.80 مليار دولار أمريكي، مما عزز مكانة دبي كواحدة من مواقع الإدراج الرائدة عالمياً في مجال السندات والصكوك.

ونظل متحمسين بشأن توقعات إدراجات الدخل الثابت في ناسداك دبي على الرغم من التباطئ العالمي بسبب ظروف السوق الصعبة ودورة التضييق النقدي التي يقودها بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. تستعد جهات الإصدار المختلفة، الحكومية والشركات على حد سواء، للاستفادة بشكل منتظم من الأسواق لتمويل برامج التنمية والخطط الاستراتيجية، والتي من المتوقع أن تسرع نمو إصدارات السندات أو الصكوك بالإضافة إلى الأدوات الأخرى المتعلقة بالتمويل الأخضر والاستدامة على المدي المتوسط إلى البعيد. وتماشيا مع تصورات وتوقعات الصكوك لعام 2022 الصادرة عن Refinitiv الذي يتوقع أن تنمو إصدارات الصكوك العالمية بمعدل نمو سنوي يقدر بـ 6.8٪ على مدى السنوات الخمس المقبلة لتصل إلى 257 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027.

الصناديق

في أكتوبر 2022 ، أطلقت 21Shares AG، وهي جزء من الشركة الأم  21co، أكبر جهة إصدار في العالم لمنتجات العملات المشفرة المتداولة، أول عملة بيتكوين ETP مدعومة في الشرق الأوسط بإدراج 21Shares Bitcoin ETP في ناسداك دبي.

21 Shares bell ringing photo

يدعم هذا الإدراج التوسع في المنتجات المدعومة بالعملات المشفرة والمتداولة في بورصة ناسداك دبي حيث قمنا في عام 2021 بإدراج صندوق البيتكوين التابع لشركة 3IQ، وهو أكبر صندوق استثمار في الأصول الرقمية في كندا. إن إدراج المنتجات والأموال من المؤسسات الرائدة على مستوى العالم يؤكد اهتمامهم بالاستفادة من النظام البيئي التنظيمي العالمي في ناسداك دبي والذي يدعم نمو الاقتصاد الجديد وقطاعات الأصول الرقمية.

الأسهم

انخفض مؤشر فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20، الذي يتتبع الأسهم السائلة المدرجة في بورصات الإمارات العربية المتحدة، بنسبة 6.9٪ خلال عام 2022، وأنهى العام عند 3988.9 مقارنة ب 4284.7 في نهاية عام 2021. وكان ترتيب الأعضاء الخمسة الأكثر نشاطا حسب النسبة المئوية للقيمة المتداولة خلال العام كالتالي: المجموعة المالية هيرميس الإمارات العربية المتحدة، والرمز كابيتال، وبنك الإمارات دبي الوطني للأوراق المالية، وميناكورب للخدمات المالية، وبي إتش إم كابيتال للخدمات المالية على التوالي.

القيادة الفكرية ومنصة "ماركت سايت

خلال 2022، كانت منصة "ماركت سايت" في ناسداك دبي تعج بالعديد من الندوات الافتراضية وورش العمل والملتقيات، كجزء من التزامنا بتعزيز أفضل الممارسات بين مختلف المشاركين في السوق. وتضمنت الفعاليات:

  • ملتقى مجلس إدارة معهد GBB
  • ورشة عمل ملتقى المستثمرين لمجموعة بورصة شيكاغو التجارية بالتعاون مع سوق دبي المالي
  • ندوات افتراضية لتعريف الشركات الصينية على أسواق دبي المالية

النظرة المستقبلية

وفي ظل سعي ناسداك دبي لتسريع وتيرة استراتيجيتها وتنويع عروض منتجاتها من خلال توسيع فرص الاستثمار في الأسواق المختلفة وتسهيل طرق الوصول إلى الأسواق، فإننا متحمسون لعام 2023 ولما بعده. كونها في قلب استراتيجية دبي الطموحة لتطوير أسواقها المالية على مختلف المستويات بما في ذلك الاستثمارات التقليدية وكذلك المنتجات المتعلقة بالأصول الرقمية، يبرز هذا حجم مجالات التقدم في البورصة. ولهذا فإننا في مرحلة التحضيرات النهائية لإطلاق منتجات وقطاعات سوق جديدة استجابة للطلب المتزايد من المصدرين والمستثمرين. إضافة إلى الأنشطة الناجحة من إدراجات السندات والصكوك وأسواق الأسهم والعقود الآجلة للأسهم، فإن منتجات التمويل الأخضر المستدامة تستعد للعب دور أساسي في خططنا التنموية لعام 2023، بما يتماشى مع استراتيجية الإمارات صافي الصفر ودورها النشط في الدعوة إلى الاستدامة على الصعيد العالمي. كما أننا نخطط للترويج بقوة لعمليات الإدراج الجديدة من الشركات الصغيرة والمتوسطة في سوق النمو في ناسداك دبي للاستفادة من إطار إدراجها المرن.

الحوكمة المؤسسية


مجلس الإدارة

من الأسس الهامة لأي شركة ذات حوكمة جيدة وجود مجلس إدارة فعال يوفر القيادة الجيدة والرقابة، ضمن إطار من الضوابط الحصيفة والفعالة التي تتيح إمكانية تقييم المخاطر وإدارتها.

يلتزم مجلس إدارة ناسداك دبي بأعلى معايير الحوكمة المؤسسية والنزاهة في الأعمال. ويواصل المجلس العمل على ضمان التقيد بمبادئ وممارسات الحوكمة الرشيدة.

يتولى مجلس إدارة ناسداك دبي تمثيل المساهمين في البورصة، وهم سوق دبي المالي وبورصة دبي، والعمل نيابة عنهم، كما يلتزم بسياسات وممارسات وإجراءات حوكمة مؤسسية صارمة مصممة لمنح المجلس مزيداً من الفعالية في ممارسة دوره الإشرافي بهدف تحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركة وإدارة مواردها. ويتبنى المجلس نظرة مفادها أن الحوكمة المؤسسية ينبغي أن تدعم حسن الأداء والنزاهة والامتثال للقوانين والتشريعات وأن ممارسات الحوكمة الفعالة تعزز قدرة الشركة على إنجاز استراتيجيتها ونجاحها المستدام.

وفي حين أن المجلس لا يتولى مسؤولية الإدارة اليومية لأنشطة الشركة، لكنه يبقى على اطلاع على أعمال الشركة ويقدم التوجيهات الإرشادية لإدارة الشركة من خلال الاجتماعات الدورية وغيرها من اللقاءات التفاعلية. وبناء على ممارسات الحوكمة الرشيدة، ثمة فصل وتمييز بين دوري رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي وتوزيع واضح لمسؤوليات كل منهما. فمن شأن هذا الفصل بين دوريهما أن يزيد من فعالية قنوات التواصل بالنسبة للمجلس للتعبير عن آرائه في الإدارة. ويرأس رئيس مجلس الإدارة الاجتماعات ويتولى المسؤولية عن تسيير وقيادة المجلس وضمان فعاليته. أما الرئيس التنفيذي فلديه تفويض من المجلس ويتحمل المسؤولية أمامه عن إدارة أعمال الشركة. ونحن نعتقد أن هذا الفصل بين الأدوار وتخصيص مسؤوليات متمايزة لكل منهما تسهل عملية التواصل بين الإدارة العليا والمجلس ككل حول قضايا مثل الحوكمة المؤسسية وتخطيط التعاقب الوظيفي ومكافآت المسؤولين التنفيذيين وأداء الشركة.

وقد تبنى مجلس الإدارة جدولاً رسمياً بالأمور التي احتفظ تحديدًا بسلطة اتخاذ القرار فيها، ومنها الميزانية السنوية والاستراتيجية وأهداف العمل على المدى البعيد والمشاريع والعقود الكبرى والنفقات الرأسمالية الكبيرة. وأنشأ مجلس الإدارة ثلاث لجان لضمان السير الفعال والكفئ لعمليات المجلس وفقاً للميثاق الخاص بكل لجنة.

وخلال السنة المالية، اجتمع المجلس في أربع مناسبات. وواصل المجلس الإشراف على استراتيجية المجموعة وإطار العمل الخاص بالمخاطر والأداء المالي. ويستخدم المجلس البوابة الإلكترونية الخاصة بمجلس إدارة ناسداك دبي ومنصة مكتب أعضاء مجلس الإدارة لعقد اجتماعاته، مما يضفي الكفاءة على سير عمل المجلس والاستفادة من مزايا توفير كبيرة في الموارد والأوراق والطباعة.

يضم مجلس إدارة ناسداك دبي 6 أعضاء غير تنفيذيين منهم رئيس المجلس، عبد الواحد الفهيم. وفيما يلي بيانات السير الذاتية لأعضاء المجلس واللجان التي ينتمون إليها. تظهر السير الذاتية مجموعة واسعة من الخبرات والمهارات، كالمهارات القيادية والمعارف بمتطلبات وممارسات الحوكمة المؤسسية، مما يمكن أعضاء المجلس من القيام بمسؤولياتهم وإبداء الرأي المستقل بشأن الأمور الاستراتيجية والأداء ومعايير السلوك المهمة لنجاح البورصة.

Abdul Wahed Al Fahim
رئيس مجلس الإدارة

عبد الواحد الفهيم

Edward S. Knight
نائب رئيس مجلس إدارة ناسداك

إدوارد س. نايت

His Excellency Essa Kazim

سعادة عيسى كاظم

George Moller

جورج مولر

Jamal Abdul Nasser Lootah

جمال ناصر لوتاه

Rashid Al Shamsi

راشد الشامسي

ميثاق مجلس الإدارة

يوضح ميثاق مجلس إدارة ناسداك دبي هيكلية الحوكمة المؤسسية للبورصة. فهو ينسق ويضفي الانسجام على وثائق السياسات الداعمة ويكوّن بيئة تمكن المجلس ومسؤولي البورصة من القيام بمسؤولياتهم وفقاً للقانون السائد ومن تطبيق ممارسات الحوكمة السليمة.

أعضاء المجلس غير التنفيذيين / المستقلين

بموجب اللائحة التنظيمية لمؤسسات السوق المعتمدة والنظام الأساسي لسلطة دبي للخدمات المالية، يجب أن يضم مجلس الإدارة عدداً كافياً من الأعضاء المستقلين غير التنفيذيين. فالأعضاء غير التنفيذيين، ثلاثة منهم مستقلون، يوفرون خبرات تجارية واسعة ومتنوعة أثناء مداولات المجلس واللجان التابعة له.

ويجري تقييم مدى استقلالية الأعضاء بصورة مستمرة وعند تعيين الأعضاء الجدد. ويجب على كل عضو أن يفصح عن وضعه، أي هل هو مستقل أم مرتبط وتتاح له الفرصة للإفصاح عن أي تغييرات في مناصبه الإدارية الخارجية وأي تضارب مصالح مستجد. ويعمل المجلس على ضمان وجود عدد كافٍ من الأعضاء المستقلين في جميع الأوقات. وقد تمت مراجعة التقييم من قبل لجنة التعيينات والمكافآت وتم رفع توصياتها إلى المجلس للموافقة.

يخضع ثلث الأعضاء غير التنفيذيين لإعادة الانتخاب سنوياً من قبل المساهمين في اجتماع الجمعية العامة. وبخصوص مكافآت أعضاء مجلس الإدارة، فإنهم يحصلون على مكافأة سنوية إلى جانب أتعاب حضور اجتماعات المجلس واللجان التابعة له.

اجتماعات مجلس الإدارة واللجان التابعة له في 2022

عقد المجلس خمس إجتماعات مجدولة. وفيما يلي جدول بحضور اجتماعات المجلس ولجانه. وننوه إلى أن الأوراق الشاملة لاجتماعات المجلس واللجان التابعة له، المؤلفة من جدول الأعمال والتقارير الرسمية وأوراق الإحاطة، ترسل إلى أعضاء المجلس قبل كل اجتماع. ويتضمن كل اجتماع تقريراً موسعاً من الرئيس التنفيذي، وتقريراً عن الأداء المالي لبورصة ناسداك دبي وتقارير من رؤساء اللجان.

وقد نظر مجلس الإدارة خلال العام في المواضيع التالية:

  • مراجعة واعتماد نتائج عام 2021

  • تعيين مدققين خارجيين لعام 2022

  • تعديل سُلطة التوقيع، وإطار إدارة المخاطر، وسياسة وإجراءات التداول الشخصية لأعضاء مجلس الإدارة والموظفين

  • سياسة تصعيد الحوادث

  • مراجعة الرسوم

  • تعديل سياسة مكافحة غسيل الأموال

  • ميزانية 2023

قائمة حضور اجتماعات المجلس ولجانه

المجلسلجنة التدقيق وإدارة المخاطرلجنة الإشراف على السوقلجنة التعيينات والمكافآت
عدد الاجتماعات5554
عبد الواحد الفهيم5 من 55 من 55 من 54 من 4
إدوارد نايت5 من 5--5 من 5--
سعادة عيسى كاظم5 من 5------
جورج مولر5 من 55 من 55 من 5--
جمال ناصر لوتاه5 من 55 من 5--4 من 4
راشد الشامسي4 من 5----3 من 4

لجان المجلس

تؤدي لجان المجلس دوراً هاماً في عملية الحوكمة وتساعد المجلس في القيام بواجباته.

تضم اللجان الدائمة للمجلس: لجنة التدقيق وإدارة المخاطر، ولجنة الإشراف على السوق، ولجنة التعيينات والمكافآت. ويقدم رئيس كل لجنة تقاريرًا إلى مجلس الإدارة بشأن الإجراءات المتخذة في كل اجتماع. تتمتع كل لجنة بصلاحية تعيين استشاريين مستقلين لها. ولكل لجنة ميثاق عمل خاص بها، يحدد خطياً نطاق اختصاصها الذي يبين صلاحياتها وواجباتها وأعضاءها. وتماشيا مع الممارسات السليمة، تكون عضوية اللجان بشكل كامل للأعضاء غير التنفيذيين وغالبيتهم من الأعضاء المستقلين.

لجنة التدقيق وإدارة المخاطر

يترأس جمال ناصر لوتاه لجنة التدقيق وإدارة المخاطر. وتضم اللجنة عضوين آخرين هما عبد الواحد الفهيم وجورج مولر. ويؤدي أمين عام الشركة دور أمين عام اللجنة. وتتولى اللجنة مسؤولية الإشراف المستقل والموضوعي على الرقابة الداخلية وإدارة المخاطر، والامتثال الداخلي، وقضايا الحوكمة، والتقارير المالية، والمدققين الخارجيين والداخليين والرقابة المالية.

اجتمعت اللجنة خلال العام في خمس مناسبات. واطلعت اللجنة على الميزانية السنوية والتقارير المالية المنتظمة والبيانات المالية السنوية. كما رفعت اللجنة توصياتها بشأن الميزانية السنوية والبيانات المالية السنوية والمدققين الخارجيين لعام 2022 إلى المجلس للموافقة عليها. واجتمعت اللجنة مع مدققي الحسابات الخارجيين المستقلين، برايس ووتر هاوس كوبر، للنظر في نتائج التدقيق السنوي ومراجعة البيانات المالية السنوية لعام 2021. كما راجعت اللجنة تقارير إدارة المخاطر من عمليات السوق ووافقت على الإقرار السنوي لمكافحة غسيل الأموال. وعقد فريق التدقيق الداخلي، التابع لسوق دبي المالي، اجتماعات منتظمة مع اللجنة التي تلقت خطة التدقيق الداخلي السنوية لعام 2023، وسير التدقيق الداخلي وتقارير التدقيق الداخلي بعد إكمال كل عملية تدقيق. وقامت اللجنة بمراجعة واعتماد سياسة التصعيد وتعديلات سُلطة التوقيع، والحد الأدنى لرسوم التداول، وإطار إدارة المخاطر، وسياسة التداول الشخصي لأعضاء مجلس الإدارة والموظفين.

لجنة الإشراف على السوق

يترأس جورج مولر لجنة الإشراف على السوق. وتضم اللجنة عضوين آخرين هما عبد الواحد الفهيم وإدوارد نايت. ويؤدي أمين عام الشركة دور أمين عام اللجنة. وتتولى اللجنة مسؤولية الإشراف المستقل على تنظيم السوق الذي يشمل الجهات المصدرة ومراقبة السوق وقسم مكافحة غسيل الأموال والامتثال. كما يشرف على الوظائف التنظيمية التي تنفذها أقسام أخرى في ناسداك دبي، بما في ذلك تطبيق قواعد التداول في البورصة والسلوك المهني للأعضاء ومهام المقاصة والتسوية.

اجتمعت اللجنة خلال العام في خمس مناسبات. وفي كل من هذه الاجتماعات التقت اللجنة بفريق الامتثال وتلقت منه تقارير عن مستجدات الأمور التنظيمية والامتثال القانوني، بما في ذلك التقييمات والملاحظات على الاجتماعات المنتظمة مع سلطة دبي للخدمات المالية. كما تلقت اللجنة تقارير عن أي حوادث حصلت في السوق كجزء من وظيفتها الرقابية التنظيمية. كما قامت اللجنة بمراجعة واعتماد تقرير الالتزام السنوي للأعضاء لعام 2021 والخطة لعام 2022. وأوصت اللجنة بموافقة مجلس الإدارة على تمديد فترة عضوية أعضاء اللجنة الممارسين. راجعت اللجنة الميزانية السنوية متضمنة موارد فريق تنظيم السوق.

لجنة التعيينات والمكافآت

يترأس راشد الشامسي لجنة التعيينات والمكافآت. وتضم اللجنة عضوين آخرين هما عبد الواحد الفهيم وجمال ناصر لوتاه. ويؤدي أمين عام الشركة دور أمين عام اللجنة. وتتولى اللجنة مسؤولية التعيينات الجديدة في مجلس الإدارة، وتخطيط التعاقب الوظيفي في مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، ومراجعة استقلالية أعضاء مجلس الإدارة. كما أنها مسؤولة على تقديم توصياتها بشأن مكافآت أعضاء المجلس غير التنفيذيين إلى المجلس للموافقة عليها، والموافقة على مقاييس الأداء وتحديد الأهداف للرئيس التنفيذي والسياسات والبرامج العامة لمزايا الموظفين.

اجتمعت اللجنة خلال العام في أربع مناسبات. وراجعت اللجنة التعديلات المقترحة على سياسة الموظفين وسياسة التواصل مع الموظفين والإفصاح، ورفعت توصياتها إلى المجلس للموافقة عليها. كما راجعت استقلالية أعضاء المجلس، والميزانية السنوية لقسم الموارد البشرية ووضعت المستهدفات والأهداف للرئيس التنفيذي. وتلقت اللجنة تقرير تدقيق داخلي حول قسم الموارد البشرية وتقارير منتظمة من قسم الموارد البشرية حول أهم القضايا.

الرقابة الداخلية وإدارة المخاطر

تهدف الرقابة الداخلية إلى ضمان تطبيق الإجراءات من أجل تحقيق أهداف عمل الشركة. يوفر التدقيق الداخلي ضمانات بأن هذه الإجراءات والضوابط فعالة ويتم الالتزام بها. ومن خلال إدارة المخاطر، تتمكن الشركة من تحديد وفهم وإدارة المخاطر على عمل الشركة عبر تقليل احتمالية تعرض أهداف الشركة للخطر بفعل أحداث غير متوقعة.

الرقابة الداخلية

يتحمل مجلس الإدارة المسؤولية الكاملة عن ضمان محافظة الإدارة على نظام ملائم وفعال للرقابة الداخلية ومراجعة مدى كفائته وفعاليته بشكل مستمر. فقد تم تصميم مثل هذا النظام لدعم تحديد وإدارة المخاطر التي تؤثر على بورصة ناسداك دبي وبيئة الأعمال فيها. تعتمد ناسداك دبي نظامًا للرقابة الداخلية يوفر ضمانًا معقولًا عن فعالية وكفاءة العمليات ويشمل جميع ضوابط الرقابة، بما في ذلك الضوابط المالية والتشغيلية والامتثال للقوانين واللوائح التنظيمية. كما تتبع إجراءات عملية لتحديد وتقييم وإدارة أبرز المخاطر التي قد تواجه البورصة. ويقوم المجلس، من خلال لجنة التدقيق وإدارة المخاطر، بمراجعة هذه الإجراءات بانتظام. وتتم مراجعة فعالية ضوابط الرقابة بشكل دوري ضمن أقسام العمل. وتقدم الإدارة وقسم التدقيق الداخلي وإدارة المخاطر والامتثال تقارير منتظمة إلى لجنة التدقيق وإدارة المخاطر تتناول فيها قضايا مثل الضوابط المالية، الامتثال وضوابط التشغيل. وتتولى لجنة التدقيق وإدارة المخاطر مراقبة حل أي إشكاليات مهمة يتم تحديدها في مجال الرقابة حتى تصل إلى نتائج مُرضية.

وتتولى الإدارة المسؤولية عن وضع وتطبيق ضوابط رقابة داخلية وافية على عملية التقرير المالي. ووفقًا للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، فإن الرقابة الداخلية على التقارير المالية هي عملية مصممة تحت إشراف الرئيس التنفيذي ورئيس الإدارة المالية لتوفير ضمانات معقولة بشأن موثوقية التقارير المالية وإعداد البيانات المالية بغرض إعداد التقارير الخارجية.

وتتضمن الرقابة الداخلية على التقارير المالية في ناسداك دبي سياسات وإجراءات تضمن حفظ سجلات تعكس بتفاصيل معقولة دقة ونزاهة المعاملات وعمليات التصرف في الأصول؛ وتقدم ضمانات معقولة بأن تلك المعاملات يجري تسجيلها حسب الضرورة بما يسمح بإعداد البيانات المالية وفقًا للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، وأن عمليات استلام الأموال وصرفها تجري حصراً وفق تفويضات الإدارة والمجلس؛ وتقدم ضمانات معقولة بشأن المنع أو الكشف السريع عن أي عملية استحواذ على أصول الشركة أو استعمالها أو التصرف فيها دون تفويض بما يمكن أن يؤثر تأثيراً ماديًّا على البيانات المالية الموحدة.

وتقوم الإدارة بتقييم فعالية ضوابط الرقابة الداخلية لتتأكد من أن العمليات المتبعة فعالة. كما يخضع نظام الرقابة المالية والتشغيلية الداخلي للإشراف التنظيمي من قبل سلطة دبي للخدمات المالية.

يتمثل الغرض من وحدة التدقيق الداخلي في مساعدة المجلس والإدارة على أداء مسؤولياتهم الائتمانية والإدارية بشكل فعال من خلال تقديم ضمانات موضوعية ومستقلة وخدمات استشارية فيما يتعلق بتقييم إدارة المخاطر والرقابة والحوكمة. ولضمان الاستقلالية والموضوعية، تقدم وحدة الرقابة الداخلية تقاريرها مباشرة إلى لجنة التدقيق وإدارة المخاطر. وبالنسبة للأمور الإدارية، يمتلك رئيس وحدة التدقيق الداخلي خط تبعية ثانوي للرئيس التنفيذي. وتتبنى وحدة التدقيق الداخلي المعايير الصادرة عن معهد التدقيق الداخلي. ويتولى سوق دبي المالي تقديم خدمات التدقيق الداخلي باتباع منهجية التدقيق القائم على المخاطر. كما يتم إعداد خطة سنوية  للتدقيق الداخلي قائمة على المخاطر بناءً على تصنيف المعايير التالية؛ بالإضافة إلى طلب الإدارة وعمليات التدقيق الإلزامية المطلوبة.

  • درجة الأهمية المادية والنسبية؛

  • درجة التعقيد؛

  • المخاطر الكامنة؛

  • مدى التغيير؛

  • الوقت المنقضي منذ آخر تدقيق؛

  • احتمالية الاحتيال.

يتم تضمين جميع المجالات الرئيسية المعرضة لمخاطر عالية ومتوسطة كالامتثال والأمور المالية وتكنولوجيا المعلومات والعمليات التشغيلية في الخطة بينما يتم استبعاد المجالات غير ذات الأولوية والمنخفضة المخاطر أو يتم النظر فيها لاحقًا حسب الظروف. وأثناء عملية التخطيط، يتم تحديد مجالات العمل الرئيسية والمخاطر التشغيلية وجمعها وتصنيفها من أجل وضع نطاق عمل نهائي لتدقيق تقييمي للمخاطر يحدد مجالات المخاطر العالية والمتوسطة. كما توفر خطة التدقيق، التي تُرفع إلى لجنة التدقيق وإدارة المخاطر للموافقة عليها، معلومات حول تقييم المخاطر، والترتيب الحالي لأولويات مشاريع التدقيق وكيفية تنفيذها. وتحدد خطة التدقيق الأقسام والأنشطة والعمليات الرئيسية للتدقيق وتواريخ البدء المقدرة والجداول الزمنية للانتهاء إضافة إلى الموارد المخصصة للتدقيق. وتقدم وحدة التدقيق الداخلي تقارير منتظمة عن نشاطها إلى لجنة التدقيق وإدارة المخاطر وإلى إدارة الشركة تلخص نتائج مهمة التدقيق بما في ذلك حالات التعرض لمخاطر هامة وقضايا الرقابة ومتابعة القضايا المثارة في تقرير التدقيق. وتنسق وحدة التدقيق الداخلي بانتظام مع أصحاب المصلحة الداخليين بما يضمن الحفاظ على مستوى عالٍ من التواصل والعلاقات. ويشمل أصحاب المصلحة الداخليون الرئيسيون وحدة الامتثال والأمانة العامة للشركة وإدارة المخاطر.

إدارة المخاطر

إدارة المخاطر هي عملية منهجية ومستمرة تدور حول تعريف وتحديد المخاطر في كل قسم، وقياس ومراقبة وإدارة المخاطر الهامة التي قد تتعرض لها ناسداك دبي والإبلاغ عنها. لقد وضعت ناسداك دبي إطار عمل لإدارة المخاطر بهدف ضمان استمرار استقرار ومصداقية وموثوقية البورصة كمؤسسة تتحكم بكافة المخاطر المحتملة على أصحاب المصلحة. ويوجد لدى ناسداك دبي مسؤول مخاطر يتولى المسؤولية الكاملة عن وحدة إدارة المخاطر فيما يتعلق بالخدمات المالية التي تنفذها البورصة والإشراف على تنفيذ إطار العمل الخاص بإدارة المخاطر. وتتحمل إدارة كل قسم ووحدة مسؤولية وضع وتطبيق إدارة مناسبة للمخاطر. وتمثل مهام وأنظمة الرقابة الداخلية والتدقيق الداخلي جزءاً من عملية إدارة المخاطر الإجمالية.

تعطي عمليات التداول والمقاصة وإيداع الأوراق المالية لدى ناسداك دبي أهمية كبيرة لإدارة المخاطر، بما في ذلك استمرارية الأعمال وإدارة التخلف عن السداد. وتخضع وحدة إدارة المخاطرلدى ناسداك دبي لتنظيم وإشراف سلطة دبي للخدمات المالية. وفي تشغيلها لغرفة المقاصة، تعمل ناسداك دبي بمثابة الطرف المقابل المركزي للمعاملات المنفذة في البورصة بين الشركات الأعضاء. وباعتبارها طرفًا مقابلاً مركزيًّا، تتعرض ناسداك دبي لمخاطر متنوعة متعلقة بالمقاصة، بما في ذلك مخاطر الطرف المقابل ومخاطر الائتمان ومخاطر السيولة. ويتولى رئيس قسم عمليات السوق، بالتشاور مع مسؤول المخاطر، مسؤولية تنفيذ استراتيجية مجلس الإدارة لتحديد المخاطر ومراقبتها وإدارتها والتخفيف من حدتها. و تتمثل إحدى أدوات إدارة المخاطر الأساسية في المتطلبات المفروضة على أعضاء المقاصة بتقديم دفعات هامشية وضمان إلى ناسداك دبي وفقاً لقواعد العمل. وعلاوة على تقديم ضمان للالتزامات، يتبنى المجلس أدوات إدارة مخاطر أخرى تشمل المعايير الصارمة لعضوية المقاصة، ورأس المال المخصص للمقاصة، وترتيبات المقاصة وتقنيات المراقبة المتطورة لإدارة المخاطر.

المسؤولية المؤسسية

تماشياً مع الالتزام بالقيام بدور فعال في تعزيز أفضل ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية، قامت ناسداك دبي بتكريس جهودها لغرس ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية في عملياتها وأنشطتها المختلفة. كما قمنا بتوسيع نطاق التعاون مع مختلف أصحاب المصلحة لتعزيز اعتماد إطار الحوكمة البيئية والاجتماعية.

وينتج اتباع أفضل ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية عن التوجيهات الواضحة الصادرة عن مجلس إدارة ناسداك دبي والتي تؤكد على التفاني الصارم في العمل كبورصة مسؤولة، وذلك ضمن جهود دبي المتسارعة لتعزيز التمويل المستدام والأخضر وسعيا لتحقيق هدف الإمارات في أن تصبح بلدا خاليا من الكربون بحلول عام 2050.

نلتزم في ناسداك دبي بدءًا بجذب المهارات التي نحتاجها وتطويرها والحفاظ عليها لتحقيق أهدافنا الاستراتيجية فموظفونا هم صميم ما نقوم به ودافع نجاح أعمالنا. كما تحافظ ناسداك دبي على تركيزها على توفير بيئة عمل متكاملة وصحية وعلى تعزيز المساواة.

توجب ناسداك دبي على الموظفين الامتثال لقواعد السلوك والأخلاق الخاصة بالشركة. وعلى الرغم من أن نشاط ناسداك دبي ليس له تأثير بيئي كبير، فإننا نشجع موظفينا على حماية البيئة. وفي هذا النطاق، عززنا خلال عام 2022  التزامنا ببيئة العمل اللاورقية من خلال اتخاذ خطوات كبيرة نحو الطباعة المسؤولة، وتقليل عدد الطابعات داخل المؤسسة، وتقييد الطباعة بالمتطلبات الضرورية.

وعلى نطاق أوسع، تعمل ناسداك دبي بنشاط على الترويج أفضل ممارسات حوكمة الشركات والشفافية بين مختلف المشاركين في السوق. كما أنها تشجع التمويل المستدام وتدعم الانتقال نحو الاقتصاد المستدام من خلال إنشاء إطار مناسب لإصدار وإدراج الأدوات المالية المتعلقة بالاستدامة. ومن أحدث أنشطة السوق في هذا المجال إدراج البنك الصناعي والتجاري الصيني، الذي يعتبر أكبر بنك في العالم من حيث الأصول، لسندات ذات طابع حيادي كربوني بقيمة 2.7 مليار دولار أمريكي، والذي من شأنه أن يوسع من فرص الاستثمار المستدامة والخضراء ويعزز مكانة دبي الرائدة كمركز للتمويل المستدام.

وتعد ناسداك دبي أيضًا عضوًا ديناميكيًا في مجموعة عمل التمويل المستدام في الإمارات العربية المتحدة (SFWG) وقد شاركت في الأنشطة المختلفة للمجموعة في عام 2022 بما في ذلك إصدارها لبيانها العام الثاني "بيان عام 2022 حول التعاون في التمويل المستدام في دولة الإمارات العربية المتحدة".

Nasdaq Dubai Logo