Israhz Image

العرض السنوي
2023

في عام 2023، حافظت ناسداك دبي على التزامها بتعزيز مكانة دبي باعتبارها مركزًا ريادياً لرأس المال، فضلًا عن تعزيز مكانة الإمارة كمركز عالمي حيوي سريع التطور ورائد لإصدارات الشركات والإصدارات الحكومية، وكذلك المستثمرين الباحثين عن الفرص الاستثمارية الفريدة.

شهدت ناسداك دبي عامًا قياسيًا من إدراجات الصكوك والسندات، حيث أضافت إلى قائمتها من جهات الإصدار البارزة، سواء الحكومية أو من الشركات، بما في ذلك جمهورية تركيا وجمهورية الفلبين ومطوري العقارات البارزين مثل شركة اراد للتطوير وشركة شوبا العقارية وشركة فايف القابضة، الأمر الذي عمل على تعزيز مكانة دبي باعتبارها واحدة من محافل الإدراج الرائدة لأدوات الدخل الثابت بقيمة إجمالية تبلغ 26.7 مليار دولار أمريكي، شاملة 9.5 مليار دولار أمريكي من السندات و17.2 مليار دولار أمريكي من الصكوك خلال العام. ويتزامن ذلك مع سعي البورصة لجذب إدراجات إضافية من الصكوك في إطار سعيها لتوسيع دورها كمركز عالمي لإصدارات الصكوك وتعزيز أهميتها الاستراتيجية لسوق التمويل الإسلامي.

هذا، وقد أكدت البورصة المالية الدولية في الشرق الأوسط على مكانتها الرائدة من خلال جذب إصدارات فريدة، شاملة الإصدارات ذات الصلة بالممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات بقيمة 11.7 مليار دولار أمريكي، بما في ذلك الإصدارات الخضراء لأول مرة من قِبل بنك الصين وموانئ دبي العالمية وشركة فايف القابضة.

وتماشيًا مع ما تطمح له الإمارة بأن تصبح مركزًا ماليًا عالميًا وإقليميًا، تواصل ناسداك دبي تطوير البنية التحتية للسوق بحيث تكون غنية بالمنتجات المبتكرة عبر أسواقها الرئيسية والمتنامية، بما في ذلك صناديق الاستثمار العقاري والإصدارات ذات الصلة بالممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

أبرز الإنجازات


فبراير
  • قرع سفير الصين لدى دولة الإمارات العربية المتحدة جرس افتتاح سوق ناسداك دبي احتفالًا بإدراج إصدارات السندات الخضراء الصادرة عن البنك الصناعي والتجاري الصيني والتي يبلغ مجموعها 2.2 مليار دولار أمريكي.
مارس
  • قرع كل من بنك الإمارات دبي الوطني والإمارات الإسلامي جرس افتتاح سوق ناسداك دبي احتفالًا بالإصدارات الرائدة في سندات الدرهم والصكوك.
يونيو
  • رحبت ناسداك دبي بإدراج صكوك خضراء بقيمة 500 مليون دولار أمريكي من قِبل شركة ماجد الفطيم.
  • احتفلت ناسداك دبي بإدراج صكوك بقيمة 500 مليون دولار أمريكي من قِبل شركة اراد للتطوير.
سبتمبر
  • تم إدراج صكوك بقيمة 750 مليون دولار أمريكي من قبل حكومة إمارة الشارقة في ناسداك دبي.
  • رحبت ناسداك دبي بإدراج سندات بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي مدرجة من قِبل الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة.
أكتوبر
  • رحبت ناسداك دبي بإدراج سندات خضراء لأول مرة بقيمة 350 مليون دولار أمريكي من قِبل شركة فايف القابضة.
  • احتفلت ناسداك دبي بمبادرة حزام واحد، طريق واحد الأولى في العالم وهي مبادرة إدراج الأوراق الخضراء التي أطلقها بنك الصين تحت صفة الشريك.
نوفمبر
  • احتفلت ناسداك دبي بإدراج صكوك خضراء بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي من قبل موانئ دبي العالمية.
  • رحبت ناسداك دبي بإدراج البنك الصناعي والتجاري الصيني لسندات خضراء بقيمة 2.03 مليار دولار أمريكي.
ديسمبر
  • قرع وزير المالية ودائرة المالية لجمهورية الفلبين جرس افتتاح سوق ناسداك دبي احتفالاً بالإدراج الأول للصكوك بقيمة مليار دولار أمريكي.
  • رحبت ناسداك دبي بإدراج سندات جمهورية تركيا بقيمة 2.5 مليار دولار أمريكي.
رأس المال المصرح به في نهاية السنة (مليار دولار أمريكي)
press release photo
عدد الإدراجات
press release photo

مؤشر فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20

انخفض المؤشر بنسبة 3.9% على مدار العام إلى أن وصل 3,831.87 مع نهاية 2023 من أصل 3,988.85 في نهاية عام 2022. ويتعقب المؤشر الأسهم السائلة المدرجة في بورصات الإمارات العربية المتحدة.


press release photo

حصة الأعضاء في السوق حسب قيمة الأسهم المتداولة، 2023

الأعضاء العشرة الأكثر نشاطاً حسب النسبة المئوية للقيمة المتداولة


إدراجات الصكوك


إدراجات السندات


الإصدارات ذات الصلة بالممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات

تبلغ قيمة إصدارات الصكوك والسندات القائمة ذات الصلة بالممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات حتى 31 ديسمبر 2023، 27 مليار دولار أمريكي من عدد 36 من الإدراجات.


جذبت إصدارات الصكوك والسندات ذات الصلة بالممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات لعام 2023 ما يقدر بنحو 11.7 مليار دولار أمريكي

كلمة رئيس مجلس الإدارة


باعتبارها بورصة مالية دولية الرائدة في المنطقة تلعب ناسداك دبي دوراً محورياً في تقديم بنية تحتية وقواعد عالمية المستوى لمجموعة متنوعة من المشاركين في السوق. وتعمل البورصة باستمرار على مواءمة استراتيجية النمو الخاصة بها مع الأهداف الاستراتيجية لدبي، مع التركيز على رفع مكانة الإمارة كمركز ديناميكي لأسواق رأس المال. ويمتد التزامها إلى دعم نمو التمويل المستدام، ودمج أفضل الممارسات الدولية، وتعزيز نظام بيئي قوي يفضي إلى تحول أسواق رأس المال..

نجحت ناسداك دبي، التي يقع مقرها الرئيسي في مركز دبي المالي العالمي، وهو مركز مالي عالمي بارز يستضيف البنوك الكبرى وشركات إدارة الأصول ومقدمي الخدمات المالية، في إنشاء نظام بيئي قوي مترابط من المشاركين في السوق يتمحور حول تحقيق التميز في الخدمات المالية. إن هذا النظام البيئي، الذي تم تطويره على مر السنين، لا يلبي احتياجات المصدرين والمستثمرين وغيرهم من المشاركين في أسواق رأس المال المحليين والإقليميين والدوليين فحسب، بل يفوقها، وهو الآن بكل فخر وجهة الإصدارات العالمية والإقليمية والمحلية من المصدرين. عبر أسواق مختلفة وللأدوات التي تغطي فئات أصول متعددة.

في عام 2023، واصلت دبي صعودها السريع بين المراكز المالية الرائدة في العالم، حيث اجتذبت ناسداك دبي باستمرار جهات الإصدار من جميع أنحاء العالم، سواء الحكومية أو الشركات. توفر هذه الإصدارات المدرجة في البورصة ثقة الشركات الكبيرة في البنية التحتية الاستثنائية لناسداك دبي والبيئة التنظيمية الديناميكية والتقدمية ، كما أنها شهادة على جاذبية دبي كوجهة لجمع رأس المال بفضل قاعدة المستثمرين المتنوعة على نطاق واسع.

وعلى مدار العام، احتفلت البورصة بالإدراجات الأولى من جهات الإصدار العالمية والإقليمية والمحلية، الحكومية والشركات على حد سواء، ورحبت بعودة جهات الإصدار الحالية التي تسعى إلى الحصول على رأس مال إضافي. استقبلت ناسداك دبي، وهي مكان عالمي رائد للسندات والصكوك، 16 إصدار سندات بقيمة إجمالية قدرها 9.5 مليار دولار أمريكي و21 إصدار صكوك بقيمة إجمالية قدرها 17.2 مليار دولار أمريكي، مما رفع القيمة الإجمالية لأدوات الدين في البورصة إلى 132.7 مليار دولار أمريكي بحلول نهاية العام.

تعمل ناسداك دبي على إنشاء نظام مالي متكامل وشامل، وتزويد جهات الإصدار بمنصة متطورة لتلبية احتياجاتهم من زيادة رأس المال وتمكين المستثمرين من الوصول إلى فرص استثمارية فريدة. ولتحقيق هذه الغاية، تواصل البورصة التفوق في سعيها وراء المنتجات المالية المبتكرة وتنويع عروضها الشاملة في جميع أسواقها بما في ذلك السوق الرئيسية، وسوق النمو للشركات الصغيرة والمتوسطة، والسوق الخاص بما يتماشى مع الرؤية الاقتصادية للإمارة وأجندة دبي الاقتصادية D33”". وتعمل ناسداك دبي أيضًا على مواءمة جهودها مع استراتيجية الاقتصاد الأخضر في دولة الإمارات العربية المتحدة والجهود المبذولة للوصول إلى صافي الانبعاثات الصفرية بحلول عام 2050، بينما توسع أيضًا منصتها للاستدامة العالمية والإقليمية والإصدارات ذات الصلة بالممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات مع ظهورها باعتبارها مركزًا للتمويل المستدام والأخضر في وقت واحد. حيث استضافت مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28). وقد شهدت البورصة خلال عام 2023، 18 إصداراً مرتبطاً بالاستدامة والممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات بقيمة إجمالية قدرها 11.7 مليار دولار أمريكي، منها 16 إصدار أخضر بقيمة 9.7 مليار دولار أمريكي.

وما زالت ناسداك دبي في وضع جيد لتحقيق المزيد من الإنجازات من خلال لعب دور أساسي في تنفيذ استراتيجية دبي لتطوير أسواق رأس المال بما يتماشى مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتحت إشراف الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية رئيس اللجنة العليا لتطوير الأسواق المالية والبورصات في دبي.

عرض الأعمال

press release photo
حامد عليالرئيس التنفيذيلبورصة ناسداك دبي وسوق دبي المالي

في عام 2023، عززت ناسداك دبي مكانة دبي العالمية باعتبارها مكانًا رئيسيًا لإدراج أدوات الدخل الثابت، باعتبارها الخيار المفضل للشركات والحكومات المُصدرة للسندات. وقد استضافت ناسداك دبي على مدار العام إصدارات حكومية من جمهورية تركيا وجمهورية الفلبين، إلى جانب إصدارات شركات من مطورين عقاريين بارزين. أكدت البورصة على أهميتها من خلال جذب الإصدارات الفريدة، لا سيما في الفئات المستدامة والمتعلقة بالممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، من جهات الإصدار الرائدة. علاوة على ذلك، اجتذبت البورصة خلال العام إصدارات صكوك بارزة، مما أدى إلى تعزيز أهميتها الاستراتيجية لسوق التمويل الإسلامي واحتفالاً بعام ناجح آخر نحو توسيع دورها كمركز عالمي للإصدارات الإسلامية.

علاوة على ذلك، عكست البورصة طموحاتها في النمو وتهدف إلى مواصلة فرص الاستثمار عبر فئات الأصول ذات الأهمية المتزايدة بما في ذلك صناديق الاستثمار العقارية.

على مدار العام، واصلنا جذب الإصدارات المرتبطة بالاستدامة والممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في وقت مهم بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة حيث قادت جهودها في التصدي لتغير المناخ في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28). أكدت ناسداك دبي على الدور الذي لا غنى عنه للبورصات في تعزيز التمويل الأخضر لتشكيل مستقبل صافي الانبعاثات الصفرية. وبمرور الوقت، ساهمت جهات الإصدار في جميع أنحاء دبي بمبلغ كبير قدره 27 مليار دولار أمريكي في الإصدارات الموجهة نحو الاستدامة، مما يسلط الضوء على مكانة الإمارة كمركز إقليمي رائد للمنتجات الخضراء.

الصكوك والسندات

شهدت ناسداك دبي خلال عام 2023، إدراج 37 أداة دين بقيمة إجمالية 26.7 مليار دولار أمريكي، منها 16 إصدار سندات بقيمة إجمالية 9.5 مليار دولار أمريكي و21 إصدار صكوك بقيمة إجمالية 17.2 مليار دولار أمريكي.

ICBC Bell Ringing Photo feb 28 2023
قرع سفير الصين لدى دولة الإمارات العربية المتحدة جرس افتتاح سوق ناسداك دبي احتفالاً بإدراج إصدارات السندات الخضراء الصادرة عن البنك الصناعي والتجاري الصيني بقيمة إجمالية 2.2 مليار دولار أمريكي

وشملت الجهات المصدرة جهات حكومية بارزة بما في ذلك جمهورية تركيا وجمهورية الفلبين والحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة وحكومة الشارقة، بالإضافة إلى إصدارات الشركات من قبل بنك الصين والبنك التجاري الصناعي الصين وبنك الإمارات دبي الوطني والإمارات الإسلامي وماجد الفطيم واراد للتطوير وفايف القابضة وموانئ دبي العالمية.

ENBD-EIB Bell Ringing 01 March 2023
بنك الإمارات دبي الوطني وبنك الإمارات الاسلامي، يحتفل بإدراج سندات تقليدية بقيمة مليار دولار أمريكي في ناسداك دبي.

يسرنا أن نلعب دورًا فعالًا في جعل دولة الإمارات العربية المتحدة مركزًا عالميًا لجمع رأس المال، كما نفخر أيضًا بأن نشهد دبي باعتبارها مركزًا ناشئًا للتمويل المستدام والإصدارات الخضراء. وشهدت ناسداك دبي على مدار العام 18 إصداراً من الإصدارات ذات الصلة بالممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات بقيمة إجمالية قدرها 11.7 مليار دولار أمريكي.

رحب ناسداك دبي بالإدراج الأول لصكوك جمهورية الفلبين بقيمة مليار دولار أمريكي.

وفي نهاية عام 2023، بلغت القيمة الإجمالية لإدراجات الصكوك والسندات المدرجة في ناسداك دبي 132.6 مليار دولار أمريكي، منها 42.3 مليار دولار أمريكي سندات. وتشمل هذه الإصدارات 66 إصداراً حكوميًا بقيمة إجمالية قدرها 73.5 مليار دولار أمريكي و85 إصداراً للشركات بقيمة إجمالية قدرها 54.4 مليار دولار. وتتكون هذه الإصدارات أيضًا من 36 إصدارًا مرتبطًا بالاستدامة والبيئة والحوكمة بقيمة إجمالية تبلغ 27.1 مليار دولار أمريكي مما يشير إلى مكانة دبي كمركز إقليمي رائد للمنتجات الخضراء.

علاوة على ذلك، مع إصدارات صكوك بقيمة 85.6 مليار دولار أمريكي، تظل ناسداك دبي متوافقة مع رؤية الإمارة لترسيخ مكانتها كمركز عالمي للاقتصاد الإسلامي، حيث تُعرف دبي حاليًا كواحدة من أكبر المراكز الرائدة عالميًا في مجال إصدارات الصكوك المدرجة.

تحتفل ناسداك بإدراج صكوك خضراء بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي من قِبل موانئ دبي العالمية

وعلى الرغم من السياق الاقتصادي العالمي المليء بالتحديات، فإننا لا نزال واثقين من مسار النمو في ناسداك دبي. وستظل قدرة البورصة على جذب جهات الإصدار مدفوعة بسمعتها الممتازة، والبنية التحتية القوية للسوق والبيئة التنظيمية الديناميكية والتقدمية وقاعدة المستثمرين الكبيرة والمتنوعة. وفي حين أن الرياح المعاكسة قد تستمر بالنسبة لإصدارات الديون خلال العام المقبل، إلا أننا ما زلنا نعتقد أن هناك فرصًا كبيرة بما في ذلك إعادة تمويل الديون الحكومية وديون الشركات المحتملة ولكن في المقام الأول عبر التمويل الأخضر، حيث تتوقع وكالة موديز أن تصل إصدارات الديون الخضراء إلى 1.5 تريليون دولار أمريكي في عام 2024.

الأسهم

انخفض مؤشر فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20، الذي يتتبع الأسهم السائلة المدرجة في بورصات الإمارات العربية المتحدة، بنسبة 3.9٪ خلال عام 2023، وأنهى العام عند 3,831.87 مقارنة ب 3,988.85 في نهاية عام 2022. وكان ترتيب الأعضاء الخمسة الأكثر نشاطا حسب النسبة المئوية للقيمة المتداولة خلال العام كالتالي: بنك الإمارات دبي الوطني للأوراق المالية والمجموعة المالية هيرميس الإمارات العربية المتحدة وأرقام للأوراق المالية وبي إتش إم كابيتال للخدمات المالية وبلتون (صانع السوق) على التوالي.

القيادة الفكرية والسوق

خلال عام 2023، كانت موقع ناسداك دبي يعج بالعديد من الندوات الافتراضية وورش العمل والملتقيات، كجزء من التزامنا بتعزيز أفضل الممارسات بين مختلف المشاركين في السوق. وتضمنت الفعاليات:

  • ورشة عمل لسوق دبي لصناديق الاستثمار العقاري بالتعاون مع سوق دبي المالي.

  • فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28):

    • فعالية الاتحاد العالمي للبورصات: دور البورصات في الاستدامة والبيئة.

    • منتدى الأمم المتحدة للاستثمار في أهداف التنمية المستدامة: دور أسواق الأوراق المالية والمستثمرين والمديرين الماليين في تعزيز تمويل المناخ ومعالجة أزمة المناخ.

    • فعالية البورصات المستدامة: دور المديرين الماليين في معالجة أزمة المناخ ودور البورصات في تعزيز تمويل المناخ.

    • منتدى كرين شيرز دبي بشأن مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28)/ استثمار الكربون.

النظرة المستقبلية

يستمر نمو ناسداك دبي، وهو ما يؤكده التزام البورصة بتنويع المنتجات الذي قاده التوسع المستمر في بنيتها التحتية وفرص الاستثمار المتاحة فيها وتعزيز الوصول إلى الأسواق بشكل متزايد –حيث إننا واثقون من قدرة البورصة على التفوق على نفسها في العام المقبل وما بعده.

وبالإضافة إلى وضع استراتيجية تطوير أسواق رأس المال الطموحة في دبي في صميم خططنا، فإننا ملتزمون بتعزيز التقدم عبر مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك الاستثمارات التقليدية والمنتجات المبتكرة مثل الأصول الرقمية والأدوات ذات الصلة لحوكمة البيئية والاجتماعية والحوكمة الشركات. وبما أن ناسداك دبي لا تزال وجهة إدراج مفضلة للمصدرين العالميين والإقليميين والمحليين، من الحكومات والشركات على حد سواء، فإننا نواصل سعينا لتقديم منتجات وقطاعات سوقية جديدة تلبي احتياجات قاعدة المستثمرين المتنامية لدينا.

ومع استمرار نمو سوق التمويل الإسلامي خلال عام 2024 مدعومًا بالطلب المتزايد والوعي المتزايد بالاستثمارات الأخلاقية والمسؤولة اجتماعيًا، نتوقع أن نشهد نموًا إضافيًا عبر إصدارات الصكوك، لا سيما عبر الأسواق الأساسية بما في ذلك دول مجلس التعاون الخليجي. وإلى جانب النجاح المستمر الذي شهدته مختلف الإصدارات المستقبلية من السندات والصكوك والأسهم وإصدرارات الأسهم، فإننا ندرك فرص النمو ضمن منتجات التمويل الأخضر المستدامة التي نتوقع أن تكون عامل رئيسي في تطوير البورصة في السنوات المقبلة. وتدعم هذه الرؤية استراتيجية صافي الانبعاثات الصفرية لدولة الإمارات العربية المتحدة والدور الرائد لدولة الإمارات عبر أجندة الاستدامة. وللمضي قدمًا، فإننا نتطلع أيضًا إلى الفرص المتنامية في قطاع العقارات، وتحديدًا الإمكانات الهائلة لصناديق الاستثمار العقارية. علاوة على ذلك، وتماشياً مع الجهود التي تبذلها الدولة لتعزيز وصول الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى رأس المال، تهدف ناسداك دبي إلى المشاركة بنشاط مع الشركات الصغيرة والمتوسطة، والاستفادة من إطار الإدراج المرن والبنية التحتية وقاعدة المستثمرين المتنوعة لتعزيز الإدراجات الجديدة عبر سوق النمو.

حوكمة الشركة


مجلس الإدارة

من الأسس الهامة لأي شركة ذات حوكمة جيدة وجود مجلس إدارة فعال يوفر القيادة الجيدة والرقابة، ضمن إطار من الضوابط المٌحكمة والفعالة التي تتيح إمكانية تقييم المخاطر وإدارتها.

يلتزم مجلس إدارة ناسداك دبي بأعلى معايير الحوكمة المؤسسية والنزاهة في الأعمال. ويواصل المجلس العمل على ضمان التقيد بمبادئ وممارسات الحوكمة الرشيدة.

يتولى مجلس إدارة ناسداك دبي تمثيل المساهمين في البورصة، وهم سوق دبي المالي وبورصة دبي، والعمل نيابة عنهم، كما يلتزم بسياسات وممارسات وإجراءات حوكمة مؤسسية صارمة مصممة لمنح المجلس مزيداً من الفعالية في ممارسة دوره الإشرافي بهدف تحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركة وإدارة مواردها. ويتبنى المجلس نظرة مفادها أن الحوكمة المؤسسية ينبغي أن تدعم حسن الأداء والنزاهة والامتثال للقوانين والتشريعات وأن ممارسات الحوكمة الفعالة تعزز قدرة الشركة على إنجاز استراتيجيتها ونجاحها المستدام.

وفي حين أن المجلس لا يتولى مسؤولية الإدارة اليومية لأنشطة الشركة، لكنه يبقى على اطلاع على أعمال الشركة ويقدم التوجيهات الإرشادية لإدارة الشركة من خلال الاجتماعات الدورية وغيرها من اللقاءات التفاعلية. وبناء على ممارسات الحوكمة الرشيدة، ثمة فصل وتمييز بين دوري رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي وتوزيع واضح لمسؤوليات كل منهما. فمن شأن هذا الفصل بين دوريهما أن يزيد من فعالية قنوات التواصل بالنسبة للمجلس للتعبير عن آرائه في الإدارة. ويرأس رئيس مجلس الإدارة الاجتماعات ويتولى المسؤولية عن تسيير وقيادة المجلس وضمان فعاليته. أما الرئيس التنفيذي فلديه تفويض من المجلس ويتحمل المسؤولية أمامه عن إدارة أعمال الشركة. ونحن نعتقد أن هذا الفصل بين الأدوار وتخصيص مسؤوليات متمايزة لكل منهما تسهل عملية التواصل بين الإدارة العليا والمجلس ككل حول قضايا مثل الحوكمة المؤسسية وتخطيط التعاقب الوظيفي ومكافآت المسؤولين التنفيذيين وأداء الشركة.

وقد تبنى مجلس الإدارة جدولاً رسمياً بالأمور التي احتفظ تحديدًا بسلطة اتخاذ القرار فيها، ومنها الميزانية السنوية والاستراتيجية وأهداف العمل على المدى البعيد والمشاريع والعقود الكبرى والنفقات الرأسمالية الكبيرة. وأنشأ مجلس الإدارة ثلاث لجان لضمان السير الفعال والكفؤ لعمليات المجلس وفقاً للميثاق الخاص بكل لجنة.

وخلال السنة المالية، اجتمع المجلس في خمس مناسبات. واصل المجلس الإشراف على استراتيجية المجموعة وإطار العمل الخاص بالمخاطر والأداء المالي. ويستخدم المجلس البوابة الإلكترونية الخاصة بمجلس إدارة ناسداك دبي ومنصة مكتب أعضاء مجلس الإدارة لعقد اجتماعاته، مما يضفي الكفاءة على سير عمل المجلس والاستفادة من مزايا توفير كبيرة في الموارد والأوراق والطباعة.

يضم مجلس إدارة ناسداك دبي 6 أعضاء غير تنفيذيين منهم رئيس المجلس، عبد الواحد الفهيم. وفيما يلي بيانات السير الذاتية لأعضاء المجلس واللجان التي ينتمون إليها. تظهر السير الذاتية مجموعة واسعة من الخبرات والمهارات، كالمهارات القيادية والمعارف بمتطلبات وممارسات الحوكمة المؤسسية، مما يمكن أعضاء المجلس من القيام بمسؤولياتهم وإبداء الرأي المستقل بشأن الأمور الاستراتيجية والأداء ومعايير السلوك المهمة لنجاح البورصة.

Abdul Wahed Al Fahim
رئيس مجلس الإدارة

عبد الواحد الفهيم

Edward S. Knight

إدوارد س. نايت

His Excellency Essa Kazim

سعادة عيسى كاظم

George Moller

جورج مولر

Jamal Abdul Nasser Lootah

جمال ناصر لوتاه

Rashid Al Shamsi

راشد الشامسي

ميثاق مجلس الإدارة

يوضح ميثاق مجلس إدارة ناسداك دبي هيكلية الحوكمة المؤسسية للبورصة. فهو ينسق ويضفي الانسجام على وثائق السياسات الداعمة ويكوّن بيئة تمكن المجلس ومسؤولي البورصة من القيام بمسؤولياتهم وفقاً للقانون السائد ومن تطبيق ممارسات الحوكمة السليمة.

أعضاء المجلس غير التنفيذيين / المستقلين

بموجب اللائحة التنظيمية لمؤسسات السوق المعتمدة والنظام الأساسي لسلطة دبي للخدمات المالية، يجب أن يضم مجلس الإدارة عدداً كافياً من الأعضاء المستقلين غير التنفيذيين. فالأعضاء غير التنفيذيين، ثلاثة منهم مستقلون، يوفرون خبرات تجارية واسعة ومتنوعة أثناء مداولات المجلس واللجان التابعة له.

ويجري تقييم مدى استقلالية الأعضاء بصورة مستمرة وعند تعيين الأعضاء الجدد. ويجب على كل عضو أن يفصح عن وضعه، أي هل هو مستقل أم مرتبط وتتاح له الفرصة للإفصاح عن أي تغييرات في مناصبه الإدارية الخارجية وأي تضارب مصالح مستجد. ويعمل المجلس على ضمان وجود عدد كافٍ من الأعضاء المستقلين في جميع الأوقات. وقد تمت مراجعة التقييم من قبل لجنة التعيينات والمكافآت وتم رفع توصياتها إلى المجلس للموافقة.

يخضع ثلث الأعضاء غير التنفيذيين لإعادة الانتخاب سنوياً من قبل المساهمين في اجتماع الجمعية العامة. وبخصوص مكافآت أعضاء مجلس الإدارة، فإنهم يحصلون على مكافأة سنوية إلى جانب أتعاب حضور اجتماعات المجلس واللجان التابعة له.

اجتماعات مجلس الإدارة واللجان التابعة له في 2023

عقد المجلس خمس إجتماعات مجدولة شاملة جلسة الاستراتيجية. وفيما يلي جدول بحضور اجتماعات المجلس ولجانه. وننوه إلى أن الأوراق الشاملة لاجتماعات المجلس واللجان التابعة له، المؤلفة من جدول الأعمال والتقارير الرسمية وأوراق الإحاطة، ترسل إلى أعضاء المجلس قبل كل اجتماع. ويتضمن كل اجتماع تقريراً موسعاً من الرئيس التنفيذي، وتقريراً عن الأداء المالي لبورصة ناسداك دبي وتقارير من رؤساء اللجان.

وقد نظر مجلس الإدارة خلال العام في المواضيع التالية:

  • مراجعة واعتماد نتائج عام 2022

  • تعيين مدققين خارجيين لعام 2023

  • تعديل ميثاق مجلس الإدارة

  • العائد السنوي من مكافحة غسيل الأموال

  • استراتيجية ناسداك دبي وميزانيتها 2024

قائمة حضور اجتماعات المجلس ولجانه

المجلسلجنة التدقيق وإدارة المخاطرلجنة الإشراف على السوقلجنة التعيينات والمكافآت
عدد الاجتماعات5552
عبد الواحد الفهيم4 من 54 من 54 من 51 من 2
إدوارد نايت4 من 5--4 من 5--
سعادة عيسى كاظم5 من 5------
جورج مولر5 من 55 من 55 من 5--
جمال ناصر لوتاه4 من 54 من 5--2 من 2
راشد الشامسي5 من 5----2 من 2

لجان المجلس

تؤدي لجان المجلس دوراً هاماً في عملية الحوكمة وتساعد المجلس في القيام بواجباته.

تضم اللجان الدائمة للمجلس: لجنة التدقيق وإدارة المخاطر، ولجنة الإشراف على السوق، ولجنة التعيينات والمكافآت. ويقدم رئيس كل لجنة تقاريرًا إلى مجلس الإدارة بشأن الإجراءات المتخذة في كل اجتماع. تتمتع كل لجنة بصلاحية تعيين استشاريين مستقلين لها. ولكل لجنة ميثاق عمل خاص بها، يحدد خطياً نطاق اختصاصها الذي يبين صلاحياتها وواجباتها وأعضاءها. وتماشيا مع الممارسات السليمة، تكون عضوية اللجان بشكل كامل للأعضاء غير التنفيذيين وغالبيتهم من الأعضاء المستقلين.

لجنة التدقيق وإدارة المخاطر

يترأس جمال ناصر لوتاه لجنة التدقيق وإدارة المخاطر. وتضم اللجنة عضوين آخرين هما عبد الواحد الفهيم وجورج مولر. ويؤدي أمين عام الشركة دور أمين عام اللجنة. وتتولى اللجنة مسؤولية الإشراف المستقل والموضوعي على الرقابة الداخلية وإدارة المخاطر، والامتثال الداخلي، وقضايا الحوكمة، والتقارير المالية، والمدققين الخارجيين والداخليين والرقابة المالية.

اجتمعت اللجنة خلال العام في خمس مناسبات. واطلعت اللجنة على الميزانية السنوية والتقارير المالية المنتظمة والبيانات المالية السنوية. كما رفعت اللجنة توصياتها بشأن الميزانية السنوية والبيانات المالية السنوية والمدققين الخارجيين لعام 2023 إلى المجلس للموافقة عليها. واجتمعت اللجنة مع مدققي الحسابات الخارجيين المستقلين، برايس ووتر هاوس كوبر، للنظر في نتائج التدقيق السنوي ومراجعة البيانات المالية السنوية لعام 2022. كما راجعت اللجنة تقارير إدارة المخاطر من عمليات السوق ووافقت على الإقرار السنوي لمكافحة غسيل الأموال. وعقد فريق التدقيق الداخلي، التابع لسوق دبي المالي، اجتماعات منتظمة مع اللجنة التي تلقت خطة التدقيق الداخلي السنوية لعامي 2023 و2025، وسير التدقيق الداخلي وتقارير التدقيق الداخلي بعد إكمال كل عملية تدقيق. وقامت اللجنة بمراجعة التعديلات على ميثاق مجلس الإدارة والتوصية بها

لجنة الإشراف على السوق

يترأس جورج مولر لجنة الإشراف على السوق. وتضم اللجنة عضوين آخرين هما عبد الواحد الفهيم وإدوارد نايت. ويؤدي أمين عام الشركة دور أمين عام اللجنة. وتتولى اللجنة مسؤولية الإشراف المستقل على تنظيم السوق الذي يشمل الجهات المصدرة ومراقبة السوق وقسم مكافحة غسيل الأموال والامتثال. كما يشرف على الوظائف التنظيمية التي تنفذها أقسام أخرى في ناسداك دبي، بما في ذلك تطبيق قواعد التداول في البورصة والسلوك المهني للأعضاء ومهام المقاصة والتسوية.

اجتمعت اللجنة خلال العام في خمس مناسبات. وفي كل من هذه الاجتماعات التقت اللجنة بفريق الامتثال وتلقت منه تقارير عن مستجدات الأمور التنظيمية والامتثال القانوني، بما في ذلك التقييمات والملاحظات على الاجتماعات المنتظمة مع سلطة دبي للخدمات المالية. كما تلقت اللجنة تقارير عن أي حوادث حصلت في السوق كجزء من وظيفتها الرقابية التنظيمية. كما قامت اللجنة بمراجعة واعتماد تقرير الالتزام السنوي للأعضاء لعام 2022 والخطة لعام 2023. وأوصت اللجنة بموافقة مجلس الإدارة على تمديد فترة عضوية أعضاء اللجنة الممارسين. راجعت اللجنة التصنيف الائتماني لمحفظة الديون والميزانية السنوية بما في ذلك الموارد المخصصة لفريق الامتثال.

لجنة التعيينات والمكافآت

يترأس راشد الشامسي لجنة التعيينات والمكافآت. وتضم اللجنة عضوين آخرين هما عبد الواحد الفهيم وجمال ناصر لوتاه. ويؤدي أمين عام الشركة دور أمين عام اللجنة. وتتولى اللجنة مسؤولية التعيينات الجديدة في مجلس الإدارة، وتخطيط التعاقب الوظيفي في مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، ومراجعة استقلالية أعضاء مجلس الإدارة. كما أنها مسؤولة على تقديم توصياتها بشأن مكافآت أعضاء المجلس غير التنفيذيين إلى المجلس للموافقة عليها، والموافقة على مقاييس الأداء وتحديد الأهداف للرئيس التنفيذي والسياسات والبرامج العامة لمزايا الموظفين.

اجتمعت اللجنة خلال العام في مناسبتين. وراجعت استقلالية أعضاء المجلس، والميزانية السنوية لقسم الموارد البشرية ووضعت المستهدفات والأهداف للرئيس التنفيذي. وتلقت اللجنة تقرير قسم الموارد البشرية حول أهم القضايا.

الرقابة الداخلية وإدارة المخاطر

تهدف الرقابة الداخلية إلى ضمان تطبيق الإجراءات من أجل تحقيق أهداف عمل الشركة. يوفر التدقيق الداخلي ضمانات بأن هذه الإجراءات والضوابط فعالة ويتم الالتزام بها. ومن خلال إدارة المخاطر، تتمكن الشركة من تحديد وفهم وإدارة المخاطر على عمل الشركة عبر تقليل احتمالية تعرض أهداف الشركة للخطر بفعل أحداث غير متوقعة.

الرقابة الداخلية

يتحمل مجلس الإدارة المسؤولية الكاملة عن ضمان محافظة الإدارة على نظام ملائم وفعال للرقابة الداخلية ومراجعة مدى كفائته وفعاليته بشكل مستمر. فقد تم تصميم مثل هذا النظام لدعم تحديد وإدارة المخاطر التي تؤثر على بورصة ناسداك دبي وبيئة الأعمال فيها. تعتمد ناسداك دبي نظامًا للرقابة الداخلية يوفر ضمانًا معقولًا عن فعالية وكفاءة العمليات ويشمل جميع ضوابط الرقابة، بما في ذلك الضوابط المالية والتشغيلية والامتثال للقوانين واللوائح التنظيمية. كما تتبع إجراءات عملية لتحديد وتقييم وإدارة أبرز المخاطر التي قد تواجه البورصة. ويقوم المجلس، من خلال لجنة التدقيق وإدارة المخاطر، بمراجعة هذه الإجراءات بانتظام. وتتم مراجعة فعالية ضوابط الرقابة بشكل دوري ضمن أقسام العمل. وتقدم الإدارة وقسم التدقيق الداخلي وإدارة المخاطر والامتثال تقارير منتظمة إلى لجنة التدقيق وإدارة المخاطر تتناول فيها قضايا مثل الضوابط المالية، الامتثال وضوابط التشغيل. وتتولى لجنة التدقيق وإدارة المخاطر مراقبة حل أي إشكاليات مهمة يتم تحديدها في مجال الرقابة حتى تصل إلى نتائج مُرضية.

وتتولى الإدارة المسؤولية عن وضع وتطبيق ضوابط رقابة داخلية وافية على عملية التقرير المالي. ووفقًا للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، فإن الرقابة الداخلية على التقارير المالية هي عملية مصممة تحت إشراف الرئيس التنفيذي ورئيس الإدارة المالية لتوفير ضمانات معقولة بشأن موثوقية التقارير المالية وإعداد البيانات المالية بغرض إعداد التقارير الخارجية.

وتتضمن الرقابة الداخلية على التقارير المالية في ناسداك دبي سياسات وإجراءات تضمن حفظ سجلات تعكس بتفاصيل معقولة دقة ونزاهة المعاملات وعمليات التصرف في الأصول؛ وتقدم ضمانات معقولة بأن تلك المعاملات يجري تسجيلها حسب الضرورة بما يسمح بإعداد البيانات المالية وفقًا للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، وأن عمليات استلام الأموال وصرفها تجري حصراً وفق تفويضات الإدارة والمجلس؛ وتقدم ضمانات معقولة بشأن المنع أو الكشف السريع عن أي عملية استحواذ على أصول الشركة أو استعمالها أو التصرف فيها دون تفويض بما يمكن أن يؤثر تأثيراً ماديًّا على البيانات المالية الموحدة.

وتقوم الإدارة بتقييم فعالية ضوابط الرقابة الداخلية لتتأكد من أن العمليات المتبعة فعالة. كما يخضع نظام الرقابة المالية والتشغيلية الداخلي للإشراف التنظيمي من قبل سلطة دبي للخدمات المالية.

يتمثل الغرض من وحدة التدقيق الداخلي في مساعدة المجلس والإدارة على أداء مسؤولياتهم الائتمانية والإدارية بشكل فعال من خلال تقديم ضمانات موضوعية ومستقلة وخدمات استشارية فيما يتعلق بتقييم إدارة المخاطر والرقابة والحوكمة. ولضمان الاستقلالية والموضوعية، تقدم وحدة الرقابة الداخلية تقاريرها مباشرة إلى لجنة التدقيق وإدارة المخاطر. وبالنسبة للأمور الإدارية، يمتلك رئيس وحدة التدقيق الداخلي خط تبعية ثانوي للرئيس التنفيذي. وتتبنى وحدة التدقيق الداخلي المعايير الصادرة عن معهد التدقيق الداخلي. ويتولى سوق دبي المالي تقديم خدمات التدقيق الداخلي باتباع منهجية التدقيق القائم على المخاطر. كما يتم إعداد خطة سنوية للتدقيق الداخلي قائمة على المخاطر بناءً على تصنيف المعايير التالية؛ بالإضافة إلى طلب الإدارة وعمليات التدقيق الإلزامية المطلوبة.

  • درجة الأهمية المادية والنسبية؛

  • درجة التعقيد؛

  • المخاطر الكامنة؛

  • مدى التغيير؛

  • الوقت المنقضي منذ آخر تدقيق؛

  • احتمالية الاحتيال.

يتم تضمين جميع المجالات الرئيسية المعرضة لمخاطر عالية ومتوسطة كالامتثال والأمور المالية وتكنولوجيا المعلومات والعمليات التشغيلية في الخطة بينما يتم استبعاد المجالات غير ذات الأولوية والمنخفضة المخاطر أو يتم النظر فيها لاحقًا حسب الظروف. وأثناء عملية التخطيط، يتم تحديد مجالات العمل الرئيسية والمخاطر التشغيلية وجمعها وتصنيفها من أجل وضع نطاق عمل نهائي لتدقيق تقييمي للمخاطر يحدد مجالات المخاطر العالية والمتوسطة. كما توفر خطة التدقيق، التي تُرفع إلى لجنة التدقيق وإدارة المخاطر للموافقة عليها، معلومات حول تقييم المخاطر، والترتيب الحالي لأولويات مشاريع التدقيق وكيفية تنفيذها. وتحدد خطة التدقيق الأقسام والأنشطة والعمليات الرئيسية للتدقيق وتواريخ البدء المقدرة والجداول الزمنية للانتهاء إضافة إلى الموارد المخصصة للتدقيق. وتقدم وحدة التدقيق الداخلي تقارير منتظمة عن نشاطها إلى لجنة التدقيق وإدارة المخاطر وإلى إدارة الشركة تلخص نتائج مهمة التدقيق بما في ذلك حالات التعرض لمخاطر هامة وقضايا الرقابة ومتابعة القضايا المثارة في تقرير التدقيق. وتنسق وحدة التدقيق الداخلي بانتظام مع أصحاب المصلحة الداخليين بما يضمن الحفاظ على مستوى عالٍ من التواصل والعلاقات. ويشمل أصحاب المصلحة الداخليون الرئيسيون وحدة الامتثال والأمانة العامة للشركة وإدارة المخاطر.

إدارة المخاطر

إدارة المخاطر هي عملية منهجية ومستمرة تدور حول تعريف وتحديد المخاطر في كل قسم، وقياس ومراقبة وإدارة المخاطر الهامة التي قد تتعرض لها ناسداك دبي والإبلاغ عنها. لقد وضعت ناسداك دبي إطار عمل لإدارة المخاطر بهدف ضمان استمرار استقرار ومصداقية وموثوقية البورصة كمؤسسة تتحكم بكافة المخاطر المحتملة على أصحاب المصلحة. ويوجد لدى ناسداك دبي مسؤول مخاطر يتولى المسؤولية الكاملة عن وحدة إدارة المخاطر فيما يتعلق بالخدمات المالية التي تنفذها البورصة والإشراف على تنفيذ إطار العمل الخاص بإدارة المخاطر. وتتحمل إدارة كل قسم ووحدة مسؤولية وضع وتطبيق إدارة مناسبة للمخاطر. وتمثل مهام وأنظمة الرقابة الداخلية والتدقيق الداخلي جزءاً من عملية إدارة المخاطر الإجمالية.

تعطي عمليات التداول والمقاصة وإيداع الأوراق المالية لدى ناسداك دبي أهمية كبيرة لإدارة المخاطر، بما في ذلك استمرارية الأعمال وإدارة التخلف عن السداد. وتخضع وحدة إدارة المخاطر لدى ناسداك دبي لتنظيم وإشراف سلطة دبي للخدمات المالية. وفي تشغيلها لغرفة المقاصة، تعمل ناسداك دبي بمثابة الطرف المقابل المركزي للمعاملات المنفذة في البورصة بين الشركات الأعضاء. وباعتبارها طرفًا مقابلاً مركزيًّا، تتعرض ناسداك دبي لمخاطر متنوعة متعلقة بالمقاصة، بما في ذلك مخاطر الطرف المقابل ومخاطر الائتمان ومخاطر السيولة. ويتولى رئيس قسم عمليات السوق، بالتشاور مع مسؤول المخاطر، مسؤولية تنفيذ استراتيجية مجلس الإدارة لتحديد المخاطر ومراقبتها وإدارتها والتخفيف من حدتها. و تتمثل إحدى أدوات إدارة المخاطر الأساسية في المتطلبات المفروضة على أعضاء المقاصة بتقديم دفعات هامشية وضمان إلى ناسداك دبي وفقاً لقواعد العمل. وعلاوة على تقديم ضمان للالتزامات، يتبنى المجلس أدوات إدارة مخاطر أخرى تشمل المعايير الصارمة لعضوية المقاصة، ورأس المال المخصص للمقاصة، وترتيبات المقاصة وتقنيات المراقبة المتطورة لإدارة المخاطر.

المسؤولية المؤسسية

إن مبادرات دولة الإمارات العربية المتحدة الاستراتيجية لصافي الانبعاثات الصفرية والتزامات الاستدامة الأوسع، بما في ذلك حقيقة أن عام 2023 كان "عام الاستدامة" بمثابة خلفية لجهود ناسداك دبي المستمرة، وألهم العمل الجماعي على المستوى الوطني لتعزيز الممارسات المستدامة.

وفي عام 2023، استضافت دبي مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28)، وهو مؤتمر المناخ السنوي الذي يجمع قادة العالم والشركات لمناقشة كيفية اتخاذ إجراءات مناخية تحويلية والاستعداد للمستقبل. نحن فخورون بمشاركتنا في الأنشطة المرتبطة بمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) في دبي. أعلنت سلطة دبي للخدمات المالية، خلال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28)، أنها ستتنازل عن جميع الرسوم التنظيمية للمصدرين الراغبين في إدراج سندات الدين المتعلقة بالاستدامة في مركز دبي المالي العالمي طوال عام 2024. ينطبق هذا الإعفاء من الرسوم على أي سندات وصكوك جديدة ذات صلة بالحوكمة البيئية والاجتماعية والحوكمة والتي تم تصنيفها على أنها خضراء أو اجتماعية أو مستدامة أو ذات صلة بالاستدامة أو مرتبطة بالمناخ أو التكيف مع المناخ أو التحول المناخي أو ما شابه ذلك مدرجة في عام 2024، ويدعم التزام المنطقة طويل الأمد تجاه تسريع نمو أسواق رأس المال المستدامة.

استضافت المجموعة أيضًا العديد من الفعاليات بالشراكة مع أصحاب المصلحة الرئيسيين بما في ذلك منتدى كرين شيرز دبي بشأن مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28)/ استثمار الكربون حيث ناقش الحاضرون استراتيجيات وإجراءات قابلة للتنفيذ لضمان نمو المحافظ الاستثمارية مع الاستثمار في الممارسات البيئة والاجتماعية وحوكمة الشركات والكربون وانتقال الطاقة النظيفة. وتضمنت المواضيع الرئيسية دور البورصات والحكومات ومديري الأصول في تسهيل الاستثمار المناخي، وكيفية قيام المستثمرين على المدى الطويل بدمج الاعتبارات البيئية والاجتماعية والحوكمة في محافظهم الاستثمارية، ونظرة عامة على أسواق الكربون الطوعية والتمويل الأخضر. وسلط الحدث الضوء على الفرص الاستثمارية العملية التي تخفف من أي مخاطر لسحب الاستثمارات، مع توفير عوائد جذابة غير مترابطة.

استضاف الاتحاد العالمي للبيئة حدثًا في مكتب ناسداك دبي خلال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28)، حيث جمع الأعضاء لمناقشة العديد من المواضيع، بما في ذلك كيفية تطوير أسواق الكربون الطوعية ودورها في المساهمة في تحقيق أهداف اتفاق باريس، وكيف يمكن للبورصات وأصحاب المصلحة أن تلعب دورًا مهما في تأمين الانتقال العادل.

استضافت المجموعة أيضًا منتدى الأمم المتحدة للاستثمار في أهداف التنمية المستدامة بالشراكة مع أسواق الأوراق المالية المستدامة للأمم المتحدة وتحالف المديرين الماليين وتحالف المستثمرين العالميين من أجل التنمية المستدامة، حيث ناقشنا دور أسواق الأوراق المالية والمستثمرين والمديرين الماليين في تعزيز تمويل المناخ و في معالجة أزمة المناخ، بما في ذلك اعتماد معايير مجلس معايير الاستدامة الدولية.

نحن نعمل بالشراكة مع المدارس والجامعات لتمكين الأشخاص بالمعرفة والموارد التي يحتاجونها للمساهمة في مجتمع مزدهر وقوي اقتصاديًا. نحن نؤمن بقدرات الشباب، ولذلك قمنا بتقديم أهمية أسواق رأس المال لطلاب الجامعات من خلال أنشطة مختلفة سواء من خلال زيارة الحرم الجامعي أو استضافة الطلاب في ناسداك دبي لتعزيز الثقافة المالية بين الشباب.

انضمت العديد من الشركات الإماراتية إلى ناسداك دبي لدعم حملة "وقف المليار وجبة" التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. تم إطلاقه خلال شهر رمضان عام 2023، وهو يمثل أكبر صندوق وقفي للمساعدات الغذائية المستدامة في المنطقة. وقد تعهدت سبع شركات تجاه الحملة مما يعكس نهجنا الموحد في تقديم المساعدات الإنسانية.

نحن ملتزمون بتنفيذ الأجندة الخضراء لدولة الإمارات العربية المتحدة 2015-2030 وتحقيق التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بالوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050. وبينما نواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة للقضاء على البصمة البيئية لعملياتنا، فإننا نلعب بشكل متزايد دورًا نشطًا لزيادة الوعي بتغير المناخ داخل المجتمع. من خلال حلول التحول الرقمي، مثل تنفيذ الخوادم الافتراضية المتكاملة، واعتماد التخفيف السحابي واستخدام الأدوات التعاونية عبر الإنترنت، نحن قادرون على تقليل استهلاكنا للطاقة. منذ عام 2015، أدت الحلول الرقمية إلى زيادة توفير الطاقة لدينا، ونحن نواصل استكشاف طرق لتقليل انبعاثاتنا واستهلاك الطاقة والمياه وإنتاج النفايات التي تحقق أقصى قدر من التأثير على المدى الطويل.

Nasdaq Dubai Logo